الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول الدراسة موضوع المسرح وتشكيل الصورة الذهنية لشخصية زجل الدين فى مصر فى الفترة من 1980 حتى 2000 حيث بدأت الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع ومبررات اختياره والدراسات السابقة حيث تناولت المدخل النظرى للبحث للوقوف على العلاقة بين الصورة الذهنية لعنصر ما وتكوين اتجاهات الرأى العام, وتعريف الصورة الذهنية وعوامل تكوينها عبر وسائل الإعلام وأنواع الصورة الذهنية وأبعادها. - ثم تناولت الدراسة رجل الدين عبر بعض العصور من خلال نشأة المسرح فى العصور القديمة مع إلقاء الضوء على المسرحية الطقسية والمسرحية الأخلاقية ومسرح المعجزات والأسرار مع التطرق الى المسرح الإسلامى وجذوره. - ثم تناولت الدراسة العلاقة الجدلية بين الدين والسلطة من خلال استخدام الحاكم لرجل الدين من خلال مسرحية السلطان الحائر ومأساة الحلاج ثم تناولت هيمنة رجل الدين على الحكم من خلال مسرحية مماليك للبيع, مسرحية أبو حنيفة النعمان والكيال. - كما تناولت سيطرة الفكر الإرهابى على الدين من خلال مسرحية أمير الحشاشين, مسرحية الجنزير, مسرحية مدد يا شيخ على ثم اختتمت الدراسة بخاتمة ضمت أهم النتائج. |