الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي التعرف علي صورة الإطار المقترح لتطوير منهج هندسة الصف الأول والثانى الإعدادى فى ضوء نموذج ” كوستا وكاليك ” لعادات العقل و فاعلية أحدى وحدات المنهج المطورة للصف الأول الإعدادى فى تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصرى لديهم. ولتحقق ذلك تم إعداد ما يلي : قائمة بعادات العقل فى ضوء نموذج” كوستا وكاليك ” الملائمة لتطوير منهج هندسة الصف الأول والثاني الإعدادي ، وترجمتها إلى أهداف تعليمية، أداة لتحليل محتوى هندسة الصف الأول والثاني الإعدادي فى ضوء الأهداف السابقة ، وضع إطار مقترح لتطوير منهج هندسة الصف الأول والثاني الإعدادي طبقاً للعادات المترجمة إلى أهداف تعليمية ، دليل المعلم وأوراق عمل التلميذ لوحدة ” الهندسة والقياس ” للصف الأول الإعدادي( الفصل الدراسي الأول) في ضوء الإطار المقترح ، إعداد اختبار تحصيلى في وحدة (الهندسة والقياس) إحدى وحدات المنهج المطور للصف الأول الإعدادي ،اختبار مهارات التفكير البصرى. واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي لوضع الإطار المقترح ، وشبه التجريبي من خلال تطبيق إحدى وحدات المنهج المطور علي مجموعة من تلميذات الصف الأول الاعدادي ، وتكونت مجموعة البحث من (100) تلميذة بمدرسة بني احمد الاعدادية (1) بمحافظة المنيا ، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما ضابطة وتكونت من (50) تلميذة درست وحدة ”الهندسة والقياس ” باستخدام الطريقة المعتادة ، والأخري تجريبية تكونت من (50) تلميذة درست نفس الوحدة باستخدام المنهج المطور . أظهرت نتائج البحث تفوق تلميذات المجموعة التجريبية علي تلميذات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير البصري . |