الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحديد المعايير الخاصة لتصميم الزى الموحد لمرحلة رياض الأطفال، وتحديد مشكلات تصميم الزى الموحد لمرحلة رياض الأطفال في ضوء معايير الزى المدرسي المقترحة، وتطوير تصميمات الزى الموحد لمرحلة رياض الأطفال، وتحديد أفضل تصميمات الزى الموحد لمرحلة رياض الأطفال فى ضوء الإستفادة من المعايير المقترحة .أهمية الدراسة: الإسهام في علاج مشكلات تصميم الزى الموحد لمرحلة رياض الأطفال، والوصول إلى زى موحد يراعى التوازن بين النواحى الوظيفة والقيم الجمالية، إمكانية الإستفادة من قائمة المعايير فى تطوير ملابس مراحل رياض الأطفال.حدود البحث: يقتصر البحث الحالي على الزى الموحد لمرحلة رياض الأطفال (المدارس الحكومية، المدارس الخاصة، المدارس التجريبية) فى مدينة بنها بمحافظة القليوبية.منهج البحث : تستخدم الدراسة الحالية كل من المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى.نتائج الدراسة:أولاً : قائمة معايير تصميم الزى الموحد لمرحلة رياض الأطفال مكونة من (5) أبعاد رئيسية، (31) معياراً ثانياً: أظهرت نتائج الواقع الفعلى لتصميم الزى المدرسى لمرحلة رياض الأطفال في المدارس (الحكومية، الخاصة، التجريبية) في ضوء معايير الزى المدرسى المقترحة إلى:عدم توافر زي موحد (صيفي، شتوي، رياضي) لطفل رياض الأطفال.عدم توافق الزى المدرسى مع الموضة الحديثة.عدم مناسبة الشكل الخارجى للزى المدرسى مع طبيعة المرحلة العمرية عدم تتناسب (إتزان) مساحات أجزاء الزى المدرسى مع بعضها البعض صعوبة ارتداء الزى المدرسى (فتحة رأس مناسبة، وجود أزرار، ......). إختواء الزى المدرسى على نسبة مرتفعة من المواد الصناعية. عدم وجود بطانة فى أماكن الركبة والكوع للحماية أثناء اللعب. عدم استخدام وسائل مناسبة لغلق الزى المدرسى. عدم مناسبة الوان الزى المدرسى مع طبيعة المرحلة العمرية لرياض الأطفال. ثالثاً: تم من خلال البحث إعداد (54) تصميم بحيث كانت التصميمات مقسمة إلى (3) ثلاث مجموعات كل مجموعة تضمن (3) ثلاثة مدارس وكل مدرسة تضم (6) ست تصميمات. رابعاً: تم من خلال تحليل نتائج البحث في ضوء تقييم أعضاء هيئة التدريس وأولياء أمور الأطفال لعدد (54) تصميم استخلاص أفضل تصميم هو تصميمات الزى المدرسى لـ (المجموعة الثانية – المدرسة الأولى) فى ضوء إستجابات أعضاء هيئة التدريس وأولياء الأمور الأطفال. |