Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم لعب أطفال تفاعلية لتنمية المهارات الإبداعية /
المؤلف
شنــدي، نيفـين شنــدي إبـراهيــم.
هيئة الاعداد
باحث / نيفـين شنــدي إبـراهيــم شنــدي
مشرف / محمـــد حلمــي حــامــد
مشرف / هــالـة يحيى السـيد حجــازي
مناقش / مجدي عبد العزيز
مناقش / سعيد محمود فرحات
الموضوع
الألعاب التفاعلية. المهارات - تنمية. اللعب - تصميم. الأطفال - لعب.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
175 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/12/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

يعد الإبداع واحد من أهم الضروريات للنمو والتقدم بعصرنا الحالي ومما لا شك فيه ان تنمية هذه المهارة يجب أن يبدأ في سنوات الطفل الأولي للتعليم ويعتبر اللعب من الوسائل التي تسهل الاتصال التعليمي للطفل فهو وسيلة تربوية هامة تساعد على تنمية حواس الطفل وتفكيره وذكائه، كما يساهم في اكتشاف مواطن إبداعاته وتنميتها وتوجيهها الوجهة السليمة.( )
ومن هذا المنطلق تري الباحثة أن الاستفادة من تصميم الألعاب يشكل وسيطا مناسبا جدا وهاما في تنمية الإبداع لدي طفل ما قبل المدرسة وخاصة الألعاب التفاعلية التي يتفاعل معها الطفل ليصل الي المعلومة من الناتج او الهدف المحقق بنهاية اللعب ,لذا فيعتبر الاستفادة من تصميم الألعاب التفاعلية التي تعمل علي تنمية المهارات الإبداعية للطفل أحد الأدوات الجديرة بالبحث.
ثانيا: مشكلـــة البحـــث
وقد تتحدد مشكلة البحث في السؤل الرئيسي التالي:
هل يوجد قصور في تصميم الألعاب التفاعلية لتنمية المهارات الإبداعية لدي طفل ما قبل المدرسة؟ وما هو البرنامج المقترح لذلك؟
ثالثا: أهـــداف البحـــث
هدف هذا البحث إلي التعرف علي
1-الاستفادة من تصميم ألعاب تفاعلية لتنمية مهارة الإبداع لدي طفل ما قبل المدرسة
2-إعداد برنامج قائم علي الألعاب التفاعلية المصممة بالبحث لتنمية المهارات الابداعية للأطفال.
رابعا: أهميـــة البحـــث
محاولة الاستفادة من الألعاب التفاعلية ودورها في تنمية المهارات الإبداعية للطفل.
تطوير النواحي الابداعية والابتكارية لدي الأطفال.
تقديم بعض التصاميم لألعاب تفاعلية تساعد على تنمية المهارات الابداعية لطفل ما قبل المدرسة.
خامسا: فــروض البحــث
يفترض البحث الحالي ما يلي:
أن هناك فروق ذات دلالة احصائية في مستوي الابداع بين أفرد المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد استخدام الألعاب التفاعلية المصممة من قبل الباحثة لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإبداع لدى أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإبداع باسـتخدام البرنـامج المقترح لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وفي التطبيق التتبعي.
سادسا: محـــددات البحـــث
أ) عينـــة البحـــث
عينة من الأطفال عددهم 40 طفلا من مرحلة رياض الأطفال ”المستوي الثاني”.
يتم تطبيقه داخل أكاديمية الطفل المتفوق بقليوب.
تصميم ألعاب ترتكز على تنمية المهارات الابداعية مع استخدام خامات مختلفة في تصميمها.
ب) منهـــج البحـــث:
يتبع البحث المنهج الوصفي والتحليلي في الجانب النظري من حيث جمع المادة العلمية والدراسات المرتبطة والمنهج التجريبي في الجانب التطبيقي.
أ) أدوات البحــث ومــــواده:
أولا: اختبار تورنس – صورة الأشكال
تطبيق الاختبار استطلاعيا ً
صدق الاختبار تم حساب صدق الاختبار بطريقتين هما:
•صدق الاتساق الداخلي
•الصدق الظاهري
ثانيا : طريقة تصحيح الاستجابة
ثالثا: إجراءات تطبيق اختبار الإبداع
رابعا: ضبط المتغيرات قبل بدأ التجربة
ب) الأســــــــالــــيب الإحصـــــائيــــــــــة
للتحقق من صحة فروض البحث استخدمت الباحثة:
اختبار Mann Whitney Test لمجموعتين مستقلتين للتعرف إلى الفروق بين المجمـوعتين الضابطة والتجريبية.
 اختبار Wilcox on Signed Ranks Test لعينتين مرتبطتين للتعرف إلى الفروق بـين التطبيقين القبلي والبعدي.
 معادلة حساب حجم التأثير باستخدام Z للتعرف إلى حجم تأثير البرنامج.
تمت المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج .SPS
سابعا: إجـــراءات البحـــث
1-الاطلاع على الأطر النظرية والدراسات السابقة والمقاييس من أجل إعداد أدوات البحث.
2-تصميم ألعاب تفاعلية الهدف منها تنمية المهارات الابداعية للأطفال
3-تصميم برنامج يعتمد علي استخدام هذه الألعاب المصممة يصلح للتطبيق علي طفل ما قبل المدرسة
4-استخدام اختبار التفكير الإبداعي لتورانس الصورة ( ب)
5-التحقق من صدق البرنامج الإرشادي من خلال عرضه على المحكمين.
6-التحقق من مدي ملائمة الألعاب المستخدمة من خلال عرضها على المحكمين.
7-تطبيق أدوات البحث على العينة الفعلية .
8-استخراج البيانات وتحليلها.
9-تفسير النتائج التي توصلت إليها البحث وبناء عليها تم تقدم التوصيات والمقترحات.
10-تلخيص البحث في سطور لتسهيل التعرف على محتواها

ثامنا: نتــــــائـــــج البحــــــث
أسفر البحث عن النتائج الأتية:
لقد أظهرت نتائج البحث أثرا ايجابيا للعب بالعب المصممة على عينة الأطفال وتنمية الإبداع لديهم من خلال البرنامج المقترح، فأن أطفالنا بحاجة ماسة إلى مثل هذا الألعاب كي تساعدهم على التحـرر وتوجيه طاقاتهم وقدراتهم نحو أفق جديدة في الإبداع ، فمما لا شك فيه أن أطفالنا في قمة الإبداع بأفكارهم ولكن اللعب التي تقدم لهم بحاجة إلي التطوير، فإن الإبداع وسيلة تعلـم ووسـيلة حـضارة وتحقيق الأماني فيجب أن لا ندع أطفالنا بعيدون عن اهتمامنا في تنمية إبداعاتهم.
ولابد وان تهتم كافة المؤسسات المعنية بإصدار لعب الأطفال بالتنمية والتطـوير لإنتاجها ليلائم تطورات واحتياجات العصر. فلابد أن تضع هذه المؤسسات تنمية قدرات الأطفال في المرتبة الأولي عند تصميم اللعبة وبالذات القـدرات الإبداعية والتي لاحظنا من خلال هذه اللعب التي تم تدريب الأطفال إمكانية تطوير هذه القدرات وتنميتها ولكنها تحتاج إلـى تجهيز وتـدريب ومهـارة واهتمام وهذا ما نرجوه من مصممي لعب الأطفال فإبداع أطفالهم يحقق لمجتمعنا المزيـد مـن التطـور والرقي والتحضر فأننا بهم سنصبح مجتمعاً يتميز بثقافته وأفكاره وإنتاجه.