الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الي تنمية بعض المهارات الحياتية لأطفال متلازمة داون والتعرف على طبيعة المسرح المقدم لهم وإعداد قائمة بالمهارات الحياتية اللازمة لهم وبناء برنامج مسرحي لتنمية بعض المهارات الحياتية لأطفال متلازمة داون والتعرف على مدى ملائمة التطبيق لهذا البرنامج المسرحي عليهم بغرض تنمية بعض المهارات الحياتية لهم . وتم تطبيق هذه الدراسة علي عينة من أطفال متلازمة داون من ( 15 ) طفلاً وطفلة من أطفال متلازمة داون بمحافظة القليوبية بمدرسة التربية الفكرية ببنها تتراوح أعمارهم ( 9-14 ) سنة حيث شملت العينة (6) ذكور و (9) إناث . واستخدمت هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين بطريقة التطبيق القبلي والبعدي كما استخدمت الأدوات التالية -مقياس تقدير المهارات الحياتية لأطفال متلازمة داون ( إعداد الباحث ). -البرنامج المسرحي المقترح لتنمية بعض المهارات الحياتية لأطفال متلازمة داون ( إعداد الباحث ). وقد اسفرت النتائج الي ان البرنامج المسرحي حقق فاعلية مرتفعة في تنمية بعض المهارات الحياتية لدي أطفال متلازمة داون. |