Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على النظرية التوليدية التحويلية فى تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة والتنور اللغوي :
المؤلف
على، محمد عبدالحميد محمد محمد.
الموضوع
القراءة. الكتابة. التعليم الأساسي - مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
232 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

تحددت مشكلة الدراسة فى ضعف مستوى مهارات القراءة والكتابة والتنور اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث من الحلقة الأولى بالتعليم الأساسي، وللتصدى لتلك المشكلة حـاولت الدراسة الإجابة عـن السؤال الرئيس التالي: ” ما فاعلية برنامج قائم على النظرية التوليدية التحويلية فى تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة والتنور اللغوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ؟ ” اقتصرت الدراسة على استخدام النموذج التوليدي، وبعض مهارات القراءة والكتابة والتنور اللغوي التي حظيت بوزن نسبي 80% فأكثر من آراء المحكمين. هدف الدراسة : التعرف على فاعلية برنامج قائم على النظرية التوليدية التحويلية فى تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة والتنور اللغوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. لتحقيق هدف الدراسة أعد الباحث قائمة بمهارات القراءة، وقائمة بمهارات الكتابة، وقائمة بأبعاد التنور اللغوي، وبطاقة ملاحظة مهارات النطق، واختبار الفهم في القراءة، واختبار لقياس المهارات الأساسية في الكتابة، واختبار التنور اللغوي، ثم أعد البرنامج ، ودليل المعلم، وكتاب التلميذ. أهم نتائج الدراسة : وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات النطق ككل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم ككل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة ككل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التنور اللغوي ككل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.