Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية قائمة على دمج نموذج سكامبر واستراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مهارات البرمجة والتفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد العزيز، أسماء مختار.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء مختار عبد العزيز
مشرف / صلاح الدين علي سالم
مشرف / مهاب محمد جمال الدين الوقاد
مشرف / هدى عبد العزيز محمد
مناقش / علاء سعد متولى
الموضوع
استراتيجية الفصل المقلوب. مهارات البرمجة. التفكير الناقد. نموذج سكامبر.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
194 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/4/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تحديد مهارات البرمجة وأبعاد التفكير الناقد التي ينبغي تنميتها لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وإعداد استراتيجية قائمة على دمج نموذج سكامبر واستراتيجية الفصل المقلوب ، والتعرف على فاعلية هذه الاستراتيجية في تنمية مهارات البرمجة والتفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
تمثلت عينة الدراسة من مجموعة قوامها (40) من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدرسة طه عجاج الإعدادية المشتركة مركز طوخ قليوبية، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار معرفي (تحصيلياً) وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى، ومقياس التفكير الناقد.
وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار المعرفي لمهارات البرمجة بعدياً لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في بطاقة الملاحظة لأداء مهارات البرمجة بعدياً لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التفكير الناقد بعدياً لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية قبلي وبعدى في الاختبار المعرفي لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية قبلي وبعدى في بطاقة ملاحظة الأداء لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية قبلي وبعدى في التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي.