الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص القيادة الالكترونية من ضروريات الابتكار التنظيمي والتنافسي الداعمة لتعزيز إنتاجية المنظمات التعليمية وإنماء قدراتها الأكاديمية والإدارية من خلال إرساء ثقافة الاعتماد علي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتنفيذ عملياتها وللابتكار ولتقديم الخدمات الإدارية والتعليمية وفق الرؤى العالمية.وتم صياغة مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية: ما الإطار التنظيرى الذى يحكم القيادة الالكترونية من حيث : مفهومها ، وفلسفتها ، أهدافها ، وأهميتها ، ووظائفها ، ومعوقاتها ، ومتطلباتها تطبيقها فى ضوء الفكر الإدارى المعاصر؟. ما ملامح الوضعية الراهنة لأهم الجهود الوزارية والمؤسسية الداعمة لإرساء الثقافة الالكترونية فى مؤسسات التعليم قبل الجامعى بصفة عامة؟. ما أهم المتطلبات التنظيمية والتشريعية والتقنية اللازمة لتطبيق القيادة الإلكترونية فى الإدارات التعليمية بمحافظة الشرقية من وجهة نظر العاملين فى الإدارات التعليمية بمحافظة الشرقية؟. ما أهم الإجراءات المقترحة لتطبيق القيادة الإلكترونية فى الإدارات التعليمية بمحافظة الشرقية؟. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي (الدراسة الميدانية). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية. أكدت الدراسة علي إن مفهوم القيادة الالكترونية لازال حديثا ، إلا إن تنوع وتطور تقنيات الاتصالات والمعلومات ساهمت في إبراز هذا المفهوم وأصبح واقع ملموس في العديد من المنظمات الحديثة. هناك حاجة ماسة إلي تبني تطبيق القيادة الالكترونية وفق محددات ومكونات مختلفة في المؤسسات التعليمية ليسهل تطبيق القيادة الالكترونية. أكدت الدراسة أن القيادة الالكترونية جزء لا يتجزأ من منظومة التنمية بصفعة عامة علي مستوي المؤسسات التعليمية والتي ينبغي الاهتمام بها بشكل كامل حتى يمكن تطبيق القيادة الالكترونية في المؤسسات التعليمية وخاصة الإدارات التعليمية.هناك ثورة متسارعة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ينبغي مواكبتها وتوظيفها في المؤسسات التعليمية وخاصة من قبل القيادات التربوية. أكدت الدراسة أن هناك حاجة ماسة إلي وجود قادة الكترونيين يتسمون بخبرات ومهارات تواءم متطلبات الكيان الالكتروني من جهة ومن جهة تواكب التطورات السريعة في استخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات. هناك تحديات كبيرة تواجه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات علي مستوي المؤسسات التعليمية الأمر الذي يتطلب مواجهة تلك التحديات بتهيئة تلك المؤسسات التعليمية وتزويد قادتها بمختلف الخبرات والمعارف والمهارات التي تمكنهم من مواجهة تلك التحديات. |