الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية منهج مقترح في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية المفاهيم العلمية المحورية ومهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، المنهج التجريبي: بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعة الواحد ذي التطبيقين القبلي والبعدي؛ حيث تم تجريب وحدتين من وحدات المنهج المقترح ”المادة والطاقة ”،”التركيب والوظيفة” على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وعددهم ثلاثين تلميذا بمدرسة بورسعيد الإعدادية بنين بإدارة كفر الدوار التعليمية بمحافظة البحيرة لبيان مدى فاعلية(المنهج المقترح في ضوء الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS) على تنمية المفاهيم العلمية المحورية ومهارات الاستقصاء العلمي ، وأظهرت النتائج فاعلية المنهج المقترح في ضوء الجيل القادم لمعايير العلومNGSS في تنمية المفاهيم العلمية المحورية ومهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية للمفاهيم العلمية المحورية، وتنمية مهارات الاستقصاء العلمي لديهم، وأوصت الدراسة بضرورة محاولة نشر ثقافة هذه المعايير في المراحل الدراسية المختلفة بدءا من (k-12) بين الأنظمة التعليمية المختلفة، وأيضا تكليف عدد من كليات التربية بجمهورية مصر العربية بمحاولة ترجمة معايير العلوم للجيل القادم NGSS للمراحل الدراسية المختلفة من (k-12)، وعمل تقويم لمناهج العلوم الحالية في ضوء تلك المعايير ومحاولة وضع تصور مقترح لمناهج العلوم في ضوء نتائج التقويم، بالإضافة إلى عمل دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين قبل وأثناء الخدمة لتدريبهم على التدريس في ضوء أبعاد معايير العلوم للجيل القادم حتى يتم الوصول بهم لمرحلة التمكن من تطبيقها في الفصول الدراسية |