Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس اللغة العربية لتنمية القوة اللُّغَوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
عبدالقادر، ليلى مصطفى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ليلى مصطفى أحمد عبد القادر
مشرف / هدى مصطفى محمد عبدالرحمن
مشرف / محفوظ يوسف صديق
مناقش / عبدالرازق مختار محمود
مناقش / سناء محمد حسن
الموضوع
تدريس اللغة العربية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
187 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
9/11/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية نموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات القوة اللُّغَوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات القوة اللغوية ودليل المعلم القائم على نموذج التعلم التوليدي في تدريس اللغة العربية، وأوراق عمل التلميذ، كما تم إعداد اختبار القوة اللُّغَوية.
وتكونت عينة الدراسة من (43) ثلاثةٍ وأربعين تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة طما التعليمية بمحافظة سوهاج، واستخدم البحث التصميم شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، القائم على القياس القبلي والقياس البعدي لأداء التلاميذ مجموعة البحث، حيث قامت الباحثة بتطبيق اختبار القوة اللُّغَوية قبليًا على تلاميذ الصف الأول الإعدادي مجموعة البحث، ثم درس التلاميذ منهج اللغة العربية باستخدام نموذج التعلم التوليدي، وبعد الانتهاء من دراسة الموضوعات قامت الباحثة بتطبيق اختبار القوة اللُّغَوية بعديًا، ومن ثم معالجة البيانات الناتجة وتحليلها، وتفسيرها.
وقد توصل البحث إلى:
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الأول الإعدادي في اختبار القوة اللُّغَوية ككل وكل بعد من أبعادها قبل وبعد تطبيق نموذج التعلم التوليدي في تدريس اللغة العربية وذلك لصالح التطبيق البعدي.
وفي ضوء نتائج البحث قُدمت بعض التوصيات والمقترحات التي قد تُفيد في مجال دراسة اللغة العربية.
الكلمات المفتاحية: نموذج التعلم التوليدي، القوة اللُّغَوية.