Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى بالمعنى فى تنمية مفهوم الذات الموجب لدى عينة من المراهقين المعاقين بصريا /
المؤلف
عبدالرحيم، نسمة صفوت.
هيئة الاعداد
باحث / نسمة صفوت عبدالرحيم
مشرف / خلف أحمد مبارك
مشرف / وفاء محمد محمود
مناقش / إيمان محمد أبوضيف
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
174 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
27/12/2017
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى:
١ التعرف على مدى فاعلية برنامج الإرشاد بالمعني فى تنمية مفهوم الذات الموجب لدى
المراهقين المعاقين بصريا.
٢ التعرف على مدى استمرارية فاعلية برنامج الإرشاد بالمعني فى تنمية مفهوم الذات الموجب
لدى المراهقين المعاقين بصريا بعد إنهاء تطبيق البرنامج وأثناء فترة المتابعة.
توصلت نتائج الدراسة إلى أنه:
١ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية على
مقياس مفهوم الذات للمراهقين المعاقين بصرياً في القياسين : القبلي، والبعدي، وذلك في اتجاه القياس البعدي.
٢ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين: الإرشادية،
والضابطة على مقياس مفهوم الذات للمراهقين المعاقين بصريا في القياس البعدي، وذلك في
اتجاه المجموعة الإرشادية.
٣ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية
على مقياس مفهوم الذات للمراهقين المعاقين بصريا في القياسين البعدي، والتتبعي.
٤ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين: الإرشادية،
والضابطة على مقياس مفهوم الذات للمراهقين المعاقين بصريا في القياس التتبعي، وذلك في
اتجاه المجموعة الإرشادية.
وقد تمت مناقشة هذه النتائج في ضوء ما توفر لدي الباحثة من تراث سيكولوجي نظري
وامبريقي في هذا المجال ، بالإضافة إلي الوقائع والخبرة والملاحظات اليومية ، وفي ضوء ذلك تم
تقديم بعض التوصيات التربوية والمقترحات البحثية ذات العلاقة.