الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف الدراسة هدفت هذه الدراسة الى بحث مدى فعالية النسخة العربية لبرنامج بورتاج3 : برامجج تدخل مبكر هدفت هذه الدراسة الى بحث مدى فعالية النسخة العربية لبرنامج بورتاج 3 لللأطفال ذوي التأخر النمائى الشامل فى تحسين تطوير المهارات (الحركية – الاجتماعية – اللغوية – الادراكية – للأطفال ذوي التأخر النمائى الشامل فى تحسين تطوير المهارات (الحركية الرعاية الذاتية .) وشملت هذة الدراسة آباء عشرة أطفال تعانى من التاخر الشامل ا و فى تدريب و تدخل مباشر ُّمُض يوم تدخل فى برنامج فردى مع الطفل والذي إشتمل علي خمس مراحل مقسمه كالآتي: يومين تقييم 32 مع الطفل لمدة و يومان تقييم ، جلسة فردية مع الطفل 81 و ثلاث شهور بواقع العمل يومان فى الاسبوع مع الطفل بمعدل ، قبلى ايام جلسات تدخل فردى مع الطفل ،يتبعهم يومان كتقييم لمرحلة المتابعة . وقد تراوحت 2 وشهر بمعدل ، بعدى - اظهرت 0 : من الاناث . نتائج الدراسة 8 سنوات وقسموا إلي ثمانية ذكور و 6 أعمار الاطفال من الميلاد و الدراسه تغيرات ذات دلاله بين درجات اختبار فينلاند كاداة مستخدمه فى القياس القبلى و البعدى بين المجموعتين - اوضحت مدى فعالية البرنامج المتبع فى تحسين المهارات الخاصة بالمجالات الخمس عند 8 . التجريبية و الضابطة ) لغوية - ادراكى – رعاية ذاتية – اجتماعية– الطفل (حركية الاساليب الاحصائية : مان ويتنى - ويلكيكسون التوصيات . تعميم تطبيق البرنامج المتبع فى الوقاية من مشكلات التاخر الخاصة بالاطفال 0 . الاهتمام بالتدخل المبكر لتقليل حده المشكلات الخاصة بالاطفال بقدر المستطاع 8 . الاهتمام بدور الاسرة فى التدخل مع الاطفال و توفير الوقت و الجهد المناسب للاطفال على مختلف 3 الاعمار و المراحل |