الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل الممارسات الديمقراطية كمدخل لتحسين المناخ المدرسى لمواجهة بعض المشكلات لدى طلاب التعليم الثانوى العام، ومعظم المشكلات التعليمية الطلابيــــة والتى يتم تشخيصها فى وقت مبكر، يتم معالجتها فورًا من خلال توفير مناخ صفى يشجع على تعلم الطلاب، وتنمية جوانب القوة لديهم ومعالجة جوانب الضعف، ولذلك فإن نجاح أى مدرسة فى مواجهة مشكلاتها الطلابيــــة يعتمد بشكل كبير على توفير المناخ المدرسى الديمقراطى كمنظومة متكاملة لمواجهة هــذه المشكلات، وتوصلت الدراسة إلى أن تحسين المناخ المدرسى وتفعيل الممارسات الديمقراطية لـدى الطلاب ليس ترفـًا فكريًا، وإنما أصبح ضرورة تربوية، لتقدم الأفراد وتقدم المجتمع وازدهاره، ومن ثـم اقترحت الدراسة ضرورة رفع شأن المعلم ماديًا ومعنويًا وإعادة إنتاج قيم الديمقراطية داخل المناهج التعليمية، وضـرورة تهيئة المناخ المدرسى الإيجابى السليم الذى يسهم فى التنشئة الاجتماعية للطلاب وتدريبهم على ممارسة الأساليب الديمقراطية لفهم مشكلاتهم ومشكلات مجتمعهم والإسهام فى حلها وإتاحة الفرصة لحل مشكلات وبالتالي فإن ممارسة الديمقراطية سوف تنعكس بإيجاب على تطوير المؤسسة التعليمية. |