Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية
بمصر على ضوء المستحدثات التكنولوجية المعاصرة /
المؤلف
عبد الملاك، سمير روبيل شفيق.
هيئة الاعداد
باحث / محمود ابو النور عبد الرسول ابو النور
مشرف / احمد علي إبراهيم خطاب
مشرف / محمود عمر احمد
مناقش / يوسف عبد المعطي
الموضوع
الثانوية الفنية الصناعية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
328 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
5/3/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 328

from 328

المستخلص

المستحدثات نظراً للتطورات العالمية والمحلية في المجال التقني ، تحتاج منظومة التعليم الثانوي الفني الصناعي إلي مواكبة هذه التغيرات العالمية من خلال زيادة كفاءتها وفاعليتها، ويتجلى دور التكنولوجية كأحد المقومات الفاعلة لتطوير المؤسسات التي تسعي إلي تحقيق الميزة التنافسية وزيادة قدرتها علي البقاء والمنافسة ويعتمد ذلك علي مستوي الإدارة التي تسعي لتحقيق هذه الأهداف وانطلاقاً من ذلك تسعي الدراسة الحالية إلي التوصل إلي آليات وتفعيل دور المستحدثات التكنولوجية في تطوير إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية
والعالم اليوم يتميز بثوره هائلة في مجال الكمبيوتر والاتصالات والمستحدثات التكنولوجية التي دخلت في كل مجال من مجالات الحياة، وأصبحت السمة الأولي للتقدم هي الاتصال، واصبح التنافس علي الساحة العالمية شديد الصعوبة، فان السنوات الماضية شهدت تحولات تكنولوجية وعلمية واقتصادية هائلة ، وسوف تشهد السنوات المقبلة تطورات خطيرة في كافة المجالات، إن العالم يتجه سيره إلي تكامل التقدم العلمي والانفجار الهائل في العلم والمعلومات حتي أن الطريق الآن لم يعد صراعاً عسكرياً بقدر ما هو صراع حول العلم والمعلومات والتقدم التكنولوجي
وتعاني إدارة مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي من العديد من المشكلات والمعوقات التي تحول دون القيام بدوره في تحقيق الأهداف المنشودة مما يستدعى إعادة النظر في الأهداف والأسس والأساليب الخاصة به .
أولاً: مشكلة الدراسة :
وعلي ضوء ما سبق تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تطوير إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر علي ضوء المستحدثات التكنولوجية المعاصرة ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية :
1- ما أهم المستحدثات التكنولوجية ودورها في إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية ؟
2- ما طبيعة التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر وإدارته ؟
3- ما واقع إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر علي ضوء المستحدثات التكنولوجية المعاصرة ( الدراسة الميدانية ) ؟
4- ما التصور المقترح لتطوير إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر علي ضوء المستحدثات التكنولوجية المعاصرة ؟
ثانياً: أهداف الدراسة:
تسعي الدراسة الحالة إلي تحقيق الأهداف التالية:
1. التعرف على اهم المستحدثات التكنولوجية المعاصرة ودورها فى إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية .
2. التعرف على طبيعة التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر وإدارته .
3. التعرف علي واقع إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر فى استخدام المستحدثات التكنولوجية المعاصرة .
4- وضع تصور مقترح لتطوير إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر على ضوء المستحدثات التكنولوجية المعاصرة .
ثالثاً: أهمية الدراسة:
تكتسب الدراسة الحالية أهميتها من خلال ما يأتي:
1- تتناول هذه الدراسة أهم عنصرين في نجاح العملية التعليمية في المدرسة وهما إدارة المدرسة والمستحدثات التكنولوجية إذ يتحدد بناءاً على فاعلية الربط بينهما نجاح المدرسة في تحقيق أهدافها المنشودة .
2- تفتح هذه الدراسة مجال اقتراح استخدام مستحدثات التكنولوجية تجعل هيئة إدارة المدرسة تتواصل بعضها البعض وتجعل منها إدارة قادرة على التنسيق والتخطيط والقبول والرقابة والمتابعة إلكترونياً دون مبارحة أماكنهم .
3- تقديم وعى لإدارة المدارس بأهمية المستحدثات التكنولوجية , وذلك لتوظيف هذه المستحدثات التكنولوجية بفاعلية , وتمكينهم من التفاعل معها وأثرها فى تحقيق المهام الإدارية المنوطة بإدارة المدرسة .
4- تزامن الدراسة الحالية وما تتضمنه مع تحويل العالم من العالم المادي إلى عالم يدور فى فلك الفضاء الإلكتروني.
5- الإفادة التى يمكن أن تعود على الإدارة بالحضور الدائم غير المادي وتحقيق خاصية الكونية بالانفتاح على مصادر المعلومات التي تهم الإدارة في جميع أنحاء العالم .
6- رسم ملامح واضحة لتوجيه عملية الاستفادة الفاعلة لإدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية من تلك المستحدثات التكنولوجية المعاصرة .
7- تقديم تصور مقترح للاستخدام الواعي من قبل إدارة المدرسة للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة لتوفير الوقت والجهد وتعدد اللقاءات والأماكن بين أعضاء الإدارة لاتخاذ أي قرار .
رابعا: منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية علي المنهج الوصفي التحليلي من أكثر مناهج البحث ملاءمة لدراسة المشكلات التربوية وهي عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تتكامل لوصف الظاهرة أو الموضوع اعتماداً علي جمع الحقائق والبيانات وتصنيفها ومعالجتها وتحليل تحليلاً كافيا ودقيقاً لاستخلاص دلالتها والوصول إلي نتائج أو تعميمات عن الظاهرة
خامسا: عينة الدراسة والأداة :
اعتمدت الدراسة فى إطارها الميداني على (الاستبانة) التي تم إعدادها من قبل الباحث موجهة إلى مديري ووكلاء ومعلمي مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر للتعرف على إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية وعلاقتها بالمستحدثات التكنولوجية
سادساً: حدود الدراسة:
تتحدد حدود الدراسة الحالية في الحدود الأربعة التالية:-
• حدود موضوعية: تقتصر الدارسة الحالية علي دراسة تطوير إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر على ضوء المستحدثات التكنولوجية المعاصرة .
• حدود بشرية : تقتصر الدراسة على عينة من مديري وكلاء ومعلمي مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظات (الفيوم – المنيا – الإسكندرية ) .
• حدود جغرافية: تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظات (الفيوم – المنيا – الإسكندرية ) .
أما عن مبررات اختيار الحد المكاني فهي كالاتي :
- محافظة الفيوم : موطن الباحث .
- محافظة المنيا : ممثلة للوجه القبلي .
- محافظة الإسكندرية : ممثلة للوجه البحري .
• حدود زمنية: تم تطبيق الدارسة الميدانية فى الفترة من 11 /7 / 2019الى11/8 / 2019
سابعاً: مصطلحات الدراسة:
فيما يلـى أهم المصطلحات المستخدمة في الدراسة الحالية علي النحو التالـي:
1- التطوير Development : إحداث تغييرات في مستوى العملية الإدارية بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية من خلال وضع مقترحات تستهدف الارتقاء بالوضع القائم لنظام الإدارة المدرسية و الاعتماد على المستحدثات التكنولوجية بهدف الوصول الى اعلى مستوى من الكفاءة والفاعلية .
2- الادارة المدرسية (School Management) :
وتعرف الإدارة المدرسية إجرائياً بأنها : هي التي تتآلف من عناصر مادية وبشرية ومجموعة من العمليات المتداخلة والمترابطة والتي تتداخل فيما بينها والتي يكون بها الجهاز الإداري بالمدرسة لتحقيق الأهداف التربوية المرجوة من المدرسة .
3- التعليم الثانوي الفني الصناعي : Industrial Technical Secondary Education
هو التعليم المصمم لإعداد الفنيين الصناعيين القادرين علي الابتكار والإبداع، فهو عصب الصناعة في المجتمع، والذي يقدم برامج التعليم بهدف إكساب الطلاب المعارف والمهارات اللازمة لمهنة معينة لتحقيق أهداف المجتمع الصناعية.
3- المستحدثات التكنولوجية Technological Innovation
كل ما هو جديد وحديث من اكتشافات ووسائط تكنولوجية حديثة وتساعد في رفع مستوي أداء الإداريين والتواصل فيما بينهم لتوفير الجهد والوقت و تحقيق أهداف العملية الإدارية الإليكترونية، من خلال استخدام وتوظيف الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية لتسير بها نحو الأفضل.
ثامناً: خطوات السير في الدراسة:
تسير الدراسة وفقاً للخطوات التالية
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة ويشمل مقدمة الدارسة - مشكلة الدراسة- أهداف الدراسة.
أهمية الدراسة - منهج الدراسة- أدوات وعينة الدراسة- حدود الدراسة- مصطلحات الدراسة الدراسات السابقة – خطوات السير في الدراسة) .
الفصل الثاني: أهم المستحدثات التكنولوجية ودورها في إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية
الفصل الثالث: طبيعة التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر وإدارته.
الفصل الرابع: واقع دور المستحدثات التكنولوجية في تطوير إدارة مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر.
الفصل الخامس: التصور المقترح لتطوير إدارة مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر علي ضوء المستحدثات التكنولوجية المعاصرة.
تاسعاً: نتائج الدارسة :
أسفرت نتائج الدراسة عن الآتي:
1- المحور الأول: (مدي توافر المستحدثات التكنولوجية بالمدراس الثانوية الفنية الصناعية) كما يتضح أن أفراد عينة الدراسة يوافقون على المحور الأول (مدي توافر المستحدثات التكنولوجية بالمدراس الثانوية الفنية الصناعية ) بنسبة مئوية (43.67%) ، وبمتوسط حسابي عام (1.3 من 3) انه منخفض حيث أنه يقع فى الفئة (1.00 إلى 1.66).
يتضح من الموافقة المنخفضة لعينة الدراسة علي عبارات المحور الأول: (مدي توافر المستحدثات التكنولوجية بالمدراس الثانوية الفنية الصناعية ) بنسبة مئوية (43.67%) ، وبمتوسط حسابي عام (1.3 من 3) أنه منخفض ، وذلك يثبت انخفاض توافر المستحدثات التكنولوجية بالمدراس الثانوية الفنية الصناعية، وهو ما يؤكد علي وجود معوقات فعلية كما اثبتها الواقع النظري للدارسة ، أي اتفاق الدراسة بشقيها النظري والميداني علي وجود هذه المعوقات، وبالتالي لم تستطيع المدارس الثانوية الفنية الصناعية تحقيق الأهداف التي تتناسب مع هذا العصر التكنولوجي.
2- المحور الثاني: (واقع استخدام إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة ) وينقسم إلي أربعة أبعاد :
البعد الأول: وعنوانه( واقع استخدام إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة : التخطيط).
كما يتضح أن أفراد عينة الدراسة يوافقون على المحور الثاني (واقع استخدام إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة : التخطيط) بنسبة مئوية (45.33%) ، وبمتوسط حسابي عام (1.36 من 3) وهو منخفض حيث أنه يقع فى الفئة (1.00 إلى 1.66) .
ويتضح من الموافقة المنخفضة لعينة الدراسة علي عبارات البعد الأول من المحور الثاني : (واقع استخدام إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة : التخطيط) بنسبة مئوية (45.33%) ، وبمتوسط حسابي عام (1.36 من 3) انه منخفض، وذلك يثبت انخفاض نسبة واقع استخدام إدارة المدراس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة. التخطيط” ، وهو ما يؤكد علي وجود معوقات فعلية كما اثبتها الواقع النظري للدارسة، أي اتفاق الدراسة بشقيها النظري والميداني علي وجود هذه المعوقات في واقع إدارة المدراس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة : التخطيط)
البعد الثاني: وعنوانه (واقع استخدام إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة : مرحلة التنظيم)
كما يتضح أن أفراد عينة الدراسة يوافقون على المحور الثاني (واقع استخدام إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة : مرحلة التنظيم) بنسبة مئوية (51.33%) ، وبمتوسط حسابي عام (1.54 من 3) وهو منخفض حيث أنه يقع فى الفئة (1.00 إلى 1.66) .
ويتضح من الموافقة المنخفضة لعينة الدراسة علي عبارات البعد الثاني من المحور الثاني : (واقع استخدام إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة : التنظيم) بنسبة مئوية (45.33%) ، وبمتوسط حسابي عام (1.36 من 3) وهو منخفض، وذلك يثبت انخفاض نسبة واقع استخدام إدارة المدراس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة. التنظيم” ، وهو ما يؤكد علي وجود معوقات فعلية كما اثبتها الواقع النظري للدارسة، أي اتفاق الدراسة بشقيها النظري والميداني علي وجود هذه المعوقات في واقع إدارة المدراس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة : التنظيم).
البعد الثالث: وعنوانه (واقع استخدام إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة : مرحلة التوجيه).
كما يتضح أن أفراد عينة الدراسة يوافقون على المحور الثاني (واقع استخدام إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة : مرحلة التوجيه) بنسبة مئوية (45.33%) ، وبمتوسط حسابي عام (1.46 من 3) وهو منخفض حيث أنه يقع فى الفئة (1.00 إلى 1.67) .
ويتضح من الموافقة المنخفضة لعينة الدراسة علي عبارات البعد الثالث من المحور الثاني : (واقع استخدام إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة : التوجيه) بنسبة مئوية (45.33%) ، وبمتوسط حسابي عام (1.36 من 3) انه منخفض، وذلك يثبت انخفاض نسبة واقع استخدام إدارة المدراس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة. التوجيه” ، وهو ما يؤكد علي وجود معوقات فعلية كما اثبتها الواقع النظري للدارسة، أي اتفاق الدراسة بشقيها النظري والميداني علي وجود هذه المعوقات في واقع إدارة المدراس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة : التوجيه).
البعد الرابع: وعنوانه (واقع استخدام إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة : مرحلة الرقابة) كما يتضح أن أفراد عينة الدراسة يوافقون على المحور الثاني (واقع استخدام إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة : مرحلة الرقابة) بنسبة مئوية (49.33%) ، وبمتوسط حسابي عام (1.48 من 3) وهو منخفض حيث أنه يقع فى الفئة (1.00 إلى 1.66) .
ويتضح من الموافقة المنخفضة لعينة الدراسة علي عبارات البعد الرابع من المحور الثاني : (واقع استخدام إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة : الرقابة) بنسبة مئوية (45.33%) ، وبمتوسط حسابي عام (1.36 من 3) وهو منخفض، وذلك يثبت انخفاض نسبة واقع استخدام إدارة المدراس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة. الرقابة” ، وهو ما يؤكد علي وجود معوقات فعلية كما اثبتها الواقع النظري للدارسة، أي اتفاق الدراسة بشقيها النظري والميداني علي وجود هذه المعوقات في واقع إدارة المدراس الثانوية الفنية الصناعية للمستحدثات التكنولوجية المعاصرة : الرقابة).
3- المحور الثالث: (المعوقات التي تحول دون تطوير إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية علي ضوء المستحدثات التكنولوجية المعاصرة )
كما يتضح أن أفراد عينة الدراسة يوافقون على المحور الثالث (المعوقات التي تحول دون تطوير إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية علي ضوء المستحدثات التكنولوجية المعاصرة ) بنسبة مئوية (88.67%) ، وبمتوسط حسابي عام (2.66 من 3) وهو مرتفع حيث أنه يقع فى الفئة (2.34 إلى 3.00) .
ويتضح من الموافقة المرتفعة لعينة الدراسة علي عبارات المحور الثالث: (المعوقات التي تحول دون تطوير إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية علي ضوء المستحدثات التكنولوجية المعاصرة) ، التأكيد علي اتفاق الدراسة الميدانية مع نتائج الدراسة النظرية.
4- المحور الرابع: (مقترحات لتطوير إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية علي ضوء المستحدثات التكنولوجية المعاصرة )
كما يتضح أن أفراد عينة الدراسة يوافقون على المحور الرابع (مقترحات لتطوير إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية علي ضوء المستحدثات التكنولوجية المعاصرة ) بنسبة مئوية (92.33%) ، وبمتوسط حسابي عام (2.77 من 3) وهو مرتفع حيث أنه يقع فى الفئة (2.34 إلى 3) .
ويتضح من الموافقة المرتفعة لعينة الدراسة علي عبارات المحور الرابع: (مقترحات لتطوير إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية علي ضوء المستحدثات التكنولوجية المعاصرة) التأكيد علي اتفاق الدراسة الميدانية مع نتائج الدراسة النظرية.