الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تقصي فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارات التفكير البصري وعادات العقل، وحب الاستطلاع العلمي في ضوء بعض المشاريع العالمية، لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم. * عينة البحث: تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة عبد البديع خفاجي الإعدادية المشتركة التابعة لمركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، حيث قسمت إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية درست باستخدام التعلم المدمج، ولمجموعة الضابطة درست باستخدام الطريقة السائدة، وذلك في الفترة من 72 سبتمبر 2017 م إلى 2 نوفمبر2017. * متغيرات البحث: اقتصر البحث الحالي على متغير مستقل واحد وهو: التدريس بالتعلم المدمج في ضوء بعض المشاريع العالمية، وثلاث متغيرات تابعة وهي: * مهرات التفكير البصري ”تنمية خمسة مهارات للتفكير البصري وهي: ”التعرف على الشكل البصري، تحميل الشكل البصري ، ربط العلاقات في الشكل البصري إدراك وتفسير الغموض في الشكل البصري، استخلاص معاني من الشكل البصري”، عادات العقل ”التفكير بمرونة، الكفاح من أجل الدقة، استخدام الحواس لجمع المعلومات، تطبيق المعارف السابقة في مواقف جديدة، التفكير التبادلي” وحب الاستطلاع العملي ثلاثة أبعاد وهي: ”الجدة، التعقيد، الدهشة”، وذلك من خلال تدريس وحدة ”المادة وتركيبها” بالفصل الدراسى الأول. نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارات التفكير البصري، وعادات العقل، وحب الاستطلاع العملي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في ضوء بعض المشاريع العالمية مما أدى إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى كل من مهارات التفكير البصري، وعادات العقل، وحب الاستطلاع العملي لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى. كما أسفرت النتائج عن وجود ارتباط دال موجب بين مهارات التفكير البصري، وعادات العقل؛ وكذلك وجود ارتباط دال موجب بين كل من عادات العقل، وحب الاستطلاع العلمي، لدى أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى. |