Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تقنية التحريك ثلاثى الأبعاد على جماليات حركة العناصر فى فيلم الرسوم المتحركة /
المؤلف
احمد، نجلاء محمود احمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء محمود احمد احمد
مشرف / ليلى عبد العزيز فخري
مشرف / تهامى محمود تهامى
الموضوع
الرسوم المتحركة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
187 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - رسوم متحركة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

أصبحت الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد تستخدم فى العديد من المجالات التى يصعب على الأنسان انجازها بالطرق التقليدية لذلك تم تطوير جميع الإمكانيات لتوليد صورة فنية مذهلة من خلالها لايستطيع الفنانين تنفيذها فى الواقع وتطورت برامج الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد بشكل كبير لخلق بيئة شبه واقعية وشخصيات شبهه حقيقية فى الشكل واللون والملمس الأمر الذى ساعد فى استخدامها فى الحركة الحية وأفلام الرسوم المتحركة وأيضا فى المجالات العلمية ومجالات التصميمات ومن هنا يتناول البحث دراسة مشكلة تقنية التحريك ثلاثى الأبعاد على جماليات حركة العناصر فى فيلم الرسوم المتحركة وذلك بالدراسة من خلال عدة فصول وهى كالتالي :
الفصل الأول: التطور التاريخى لبدايات التحريك ثلاثى الأبعاد فى أفلام الرسوم المتحركة
ويتناول هذا الفصل تطور بدايات التحريك ثلاثى الأبعاد مع ابراز دور العلماء والفنانين الذين ساهموا فى تطوره وينقسم الى عدة عناصر كالاتي:
- بداية فن الحركة
- مراحل تطور الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد
- تسجيل الحركة الطبيعية الى الحاسب (motion capture)
الفصل الثانى : الحركة ودورها فى الفيلم ثلاثى الأبعاد
ويتناول هذا الفصل قيمة الحركة فى الفيلم ثلاثى الأبعاد وهى كالأتى:
- بدايات الأبتكارات فى فن الحركة
- تصوير الحركة الحية وتحليلها
- الفن التشكيلى والحركة
- فن التحريك
- علاقة اللون بالحركة
- مراحل تنفيذ الرسوم ثلاثية الأبعاد
- مراحل تطور الرسوم المتحركة كصناعة
- نقل الحركة من الطبيعة الى الكمبيوتر
الفصل الثالث: دور التحريك فى تحديد الملامح الدرامية والجمالية لعناصر فيلم الرسوم المتحركة ثلاثى الأبعاد
ويتناول هذا الفصل دور الحركة تشكيليا فى الفيلم ثلاثى الأبعاد من خلال عدة نقاط:.
- الكادر لوحة تشكيلية فى العمل ثلاثى الأبعاد .
- عملية تكوين عناصر الكادر.
- المشهد فى العمل ثلاثى الأبعاد.
- الدور الدرامى للقطة فى الفيلم ثلاثى الأبعاد.
- اللقطة لوحة تشكيلية فى العمل ثلاثى الأبعاد.
- دور الفنان فى اعدادات كإدارات جمالية.
- عنصر الإضاءة فى الأفلام ثلاثية الأبعاد.
- دراما الخلفية والإضاءة فى العمل ثلاثى الأبعاد.
- القيمة التشكيلية والجمالية للقطة.
الفصل الرابع: اثر المستحدثات التكنولوجية على جماليات التحريك فى الأفلام ثلاثية الأبعاد بالتطبيق على أغنية الحروف
ويتناول هذا الفصل تجربة الباحث من خلال تنفيذ أغنية للأطفال تم فيها طرح مراحل تنفيذ الأغنية بأحدى برامج الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد وعرض المراحل المختلفة التى مرت بالأغنية بها وهى كالتالي:
- تصميم الشخصيات والخلفيات.
- لوحة القصة Story board)) .
- الصياغة والبناء( (Modeling.
- التحريك Animation)).
- الاضاءة Lighting)) .
- المعالجة او الإظهار Rendering)).
- التركيب Composting)).
- المؤثرات البصرية) Visual effect).
- المونتاج Editing)).
- المكساج Sound mix)).