Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أطر معالجة البرامج الاستقصائية في الفضائيات المصرية وانعكاساتها
علي مستوي الوعي بالقضايا المقدمة فيها :
المؤلف
إسماعيل، الزهراء أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / الزهراء أحمد محمد إسماعيل
مشرف / عبد العزيز السيد عبد العزيز
مشرف / عادل صادق محمد رزق
مناقش / عادل عبد الغفار
الموضوع
القنوات الفضائية. qrmak القنوات الفضائية المصرية. qrmak
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
239 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/6/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

تمثلت مشكلة الدراسة في رصد أطر معالجة البرامج الاستقصائية في الفضائيات المصرية وانعكاساتها علي مستوي الوعي بالقضايا المقدمة فيها ( دراسة مسحية )، من خلال رصد وتفسير الأطر التي تتبناها البرامج الاستقصائية ( انتباه – صبايا الخير – لازم نفهم )، في معالجتها للقضايا المقدمة بها خلال فترة الدراسة، ومدي تأثير وانعكاس تلك الأطر والأساليب المستخدمة بالبرامج الاستقصائية عينة الدراسة علي إدراك عينة الجمهور ومستوي وعيه بالقضايا المقدمة فيها، وتعتبر الدراسة من الدراسات التحليلية الوصفية، استخدمت الدراسة نظرية تحليل الأطر الإعلامية، اعتمدت علي منهج المسح، مستخدمة كلاً من تحليل المضمون والاستبيان، وقد قامت الدراسة التحليلية علي تحليل مضامين (32) حلقة بواقع (12) حلقة لكلاً من برامج ( انتباه – لازم نفهم – صبايا الخير)، كما قامت الدراسة الميدانية علي عينة عمدية مكونة من 200 مفردة من الجمهور المستهدف.
أهم النتائج
 إن تنوع البرامج في طرحها للقضايا المختلفة يسهم في رفع مستوي وعي جمهورها المستهدف علي كافة الأصعدة، ولاسيما أن اهتمامات الجمهور تكون مختلفة، وأن التنويع في المضامين يوسع من دائرة جمهوره المستهدف، ويزيد من نسبة مشاهدته وبالتالي تأثيره.
 تنوعت الأطر الإعلامية المستخدمة في معالجة القضايا المطروحة بعينة الدراسة التحليلية، وكانت أهمها ( إطار المسئولية - إطار الاهتمامات الانسانية – إطار الصراع - إطار تدهور الأوضاع - إطار المؤامرات - الإطار الحقوقي – الإطار القانوني – إطار الإرهاب ).
 عدم وجود نمط ثابت للبرامج الاستقصائية في مصر وأن الاستقصاء في مصر لا يمارس بالشكل الذي يجب أن يمارس به علي المستويين الكمي والكيفي.
 يشاهد الجمهور البرامج الاستقصائية عينة الدراسة ( انتباه – لازم نفهم – صبايا الخير)، بشكل دائم ومتوسط سواءً علي (اليوتيوب - القناة الفضائية المذاع عليها - مقاطع علي السوشيال ميديا)، كانت أهم أسباب مشاهدة الجمهور لهذه البرامج ومتابعتها ( نوعية القضايا التي تعرضها ومدي اشباعها لرغباتة وحاجاته المعرفية والسلوكية والإداركية.
 شاهد الجمهور الحلقات التي تم تحليلها، وكانت اتجاهاتهم نحو أطر معالجة هذه البرامج للقضايا المقدمة بها تتراوح ما بين مناسبة وغير مناسبة، طبقاً لطبيعة مضامين الحلقة ونوعية القضية المثارة.
 كانت أهم أسباب كفاية هذه البرامج لمعرفة الحقيقة الكاملة حول قضية ( أنها تتحرى الدقة عند عرض القضايا المثارة - تتميز بتحقيقاتها المصورة التي تضفي الكثير من المصداقية - تتميز بالفورية فى نقل القضايا الداخلية )، بينما كانت أسباب عدم كفايتها (إفتقارها للموضوعية عند معالجتها للقضايا – تبنيها لسياسة هجومية فى تغطية بعض القضايا المثارة نتيجة التوجهات السياسية للقناة – اتسامها بالروتينية في أغلب الأحيان).
أهم التوصيات
 توصي الباحثة بتعميم تدريس مقررات متخصصة في مجال الإعلام الاستقصائي بكليات ومعاهد وأقسام الإعلام.
 عقد مؤتمرات علمية متخصصة في مجال الإعلام الاستقصائي للتعريف بمفهوم العمل الاستقصائي وأهميته ودوره، وتأصيل قيمه وأخلاقيات ممارسته بما يتوافق مع أخلاقيات المجتمع المصري.