Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا فى تنمية مهارات التذوق الأدبى والمفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الأول الثانوى /
المؤلف
محمد، حسام الدين مصطفى البدرى.
هيئة الاعداد
باحث / حسام الدين مصطفي البدري محمد
مشرف / عبد الرازق مختار محمود
مناقش / محمد علي رشوان
مناقش / عبد الوهاب هاشم سيد
الموضوع
التعلم. التذوق الفنى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
ص. 297 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
الناشر
تاريخ الإجازة
6/11/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التذوق الأدبي والمفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الأول الثانوي, وتعرف صورة برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية هذه المهارات والمفاهيم البلاغية لدى الطلاب.
واتبعت الدراسة المنهج التجريبي, باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة, وتكونت مجموعة الدراسة من (30) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة العتمانية الثانوية المشتركة التابعة لإدارة البداري التعليمية بمحافظة أسيوط.
ولتحقيق أغراض الدراسة قام الباحث بإعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة بمهارات التذوق الأدبي بلغت (20) مهارة, وأخرى بالمفاهيم البلاغية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي بلغت (14) مفهومًا, وكتاب الطالب القائم على التعلم المنظم ذاتيًا, ودليل المعلم لتدريس البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا, واختبار مهارات التذوق الأدبي, واختبار المفاهيم البلاغية لطلاب الصف الأول الثانوي.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
 فاعلية البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي, وتبين ذلك من خلال حساب الفروق بين متوسطات درجات طلاب مجموعة الدراسة على اختبار مهارات التذوق الأدبي ككل, وعلى المهارات الرئيسة له كل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي, وجاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي في اختبار التذوق الأدبي, وكان حجم أثر البرنامج كبيرًا؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر للبرنامج على مهارات التذوق الأدبي(0.99).
 فاعلية البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الأول الثانوي, وتبين ذلك من خلال حساب الفروق بين متوسطات درجات طلاب مجموعة الدراسة على اختبار المفاهيم البلاغية ككل، وعلى المفاهيم البلاغية له كل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي, وجاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي في اختبار المفاهيم البلاغية, وكان حجم أثر البرنامج كبيرًا؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر للبرنامج (0.97).
وأوصت الدراسة بضرورة استخدام التعلم المنظم ذاتيًا في التدريس للمتعلمين في المراحل الدراسية المختلفة, والاهتمام بتنمية التذوق الأدبي ومهاراته, والاهتمام بتنمية المفاهيم البلاغية، والإفادة من أدوات الدراسة وموادها وتوظيفها في العملية التعليمية, وغيرها من التوصيات, كما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفرت عنه الدراسة من نتائج.