الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية الى التحقق من فاعلية برنامج إرشادى معرفى سلوكى فى تنمية مهارات لغة الجسد وأثرها على مهارات التواصل الفعال لدى عينة من الشباب الجامعي, باستخدام مجموعة من فنيات الإرشاد المعرفى السلوكى, لذلك قامت الباحثة بتصميم برنامج إرشادى, ومقياس لغة الجسد, ومقياس مهارات التواصل الفعال, وبلغت عينة الدراسة (24) من طلبة الدبلوم العام كلية التربية جامعة عين شمس وتم تقسيمهم الى مجموعتين (12) مجموعة تجريبية, و(12) مجموعة ضابطة, وتم اختيارهم من مجموعة أكبر (استطلاعية) قوامها (127) وذلك بعد إجراء التحقق من التكافؤ فى العمر الزمنى وأسفرت الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادى فى تنمية مهارات لغة الجسد وتحسين التواصل الفعال وإتضح ذلك من دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية, ودلالة الفروق بين القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى, كما إستمر إحتفاظ المجموعة التجريبية بالمكتسبات الإرشادية حتى شهرين من القياس البعدى. |