الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الرسالة إلي وضع تصور مقترح لتطوير الإشراف التربوي بالتعليم الثانوي العام في ضوء كل من الإصلاح المتمركز حول المدرسة والإتجاهات العالمية المعاصرة , حيث يمثل الإشراف التربوي صمام الأمان للمنظومة التعليمية بوصفه قناة الإتصال بين كافة مكوناتها المختلفة فضلاً عن دوره في ترجمة السياسات التعليمية لمجموعة من الأداءات التي تساعد في تحقيق أهداف العملية التعليمية بكفاءة وذلك من خلال تطوير الأدوار التي يقوم بها المشرف التربوي في مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء الإصلاح المتمركز حول المدرسة , وقد اشتملت الدراسة علي ستة فصول , تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة , وتناول الفصل الثاني الإطار المفاهيمي والفكري للإشراف التربوي في التعليم الثانوي العام , وتناول الفصل الثالث ملامح الإصلاح المتمركز حول المدرسة في التعليم الثانوي العام , بينما تناول الفصل الرابع الإتجاهات العالمية المعاصرة للإشراف التربوي , للإستفادة منها في الوصول إلي عدد مكن البدائل التي يمكن أن تسهم في تطوير التعليم الثانوي العام , ثم تناول الفصل الخامس إجراءات الدراسة الميدانية وتفسيرها حول الإجابة عن تساؤلات الجانب الميداني من خلال التعرف علي واقع الإشراف التربوي في التعليم الثانوي العام بمحافظة بورسعيد , وطبقت هذه الدراسة علي عينة عشوائية ممثلة من ثلاثمائة واربعون فرداً استهدفت الموجهين والمديرين والوكلاء والمعلمين بمدارس الثانوي العام , تمهيداً لمناقشة النتائج ووضع التصور المقترح , وتوصلت الدراسة إلي غياب الرؤية المشتركة لأهداف الإشراف التربوي , ومن ثم عرضت الدراسة بعض الخطوات الإجرائية والتطبيقية لتنفيذ التصور المقترح لتطوير الإشراف التربوي في التعليم الثانوي العام بمحافظة بورسعيد في ضوء كل من الإصلاح المتمركز حول المدرسة والإتجاهات العالمية المعاصرة. |