Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التسوق الالكتروني وعلاقته بإدارة الدخل المالي لربة الأسرة الكويتية /
المؤلف
عايد، الهنوف مسلم علي.
هيئة الاعداد
باحث / الهنوف مسلم علي عايد
مشرف / أسامة عبد الحميد فكري سالم
مناقش / رشا رشاد محمود منصور
مناقش / إيناس سعيد بدر
الموضوع
التسوق الالكترونى. الدخل المالى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الاقتصاد المنزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

أصبح التسوق الالكتروني من خلال شبكة الانترنت أداة استراتيجية للشركات الكبيرة والصغيرة علي حد سواء، عبر مواقع للتسوق تكون ذات جودة عالية لجذب المستهلكين والتأثير على قراراتهم التسوقية، حيث توفر الشركات قائمة الكترونية التي تظهر قيمة المنتج والمعلومات ما قبل الشراء، ومخاطر المستهلك في إطار من المتعة والتحفيز، والمستخدمون يستخدمون المعلمومات المتاحة علي الشبكة العنكبوتية، لاتخاذ قرارات الشراء وبالتالي تختصر الوقت والجهد المبذول في الطرق التقليدية أثناء عمليات البحث والشراء، فعلى الرغم من تزايد أعداد مستخدمي الانترنت، إلا أن هناك ضعفا في إقبال المستهلكين على شراء السلع والخدمات من خلال الانترنت، فالشركات التي تقوم بعملية التسوق الالكتروني يجب أن تفهم خصائص المستهلك، والتي من شأنها أن تؤثر على مدي اعتماد المستهلك علي هذه الوسيلة للتسوقية لسد احتياجاته، حيث يعتمد مقدار نجاح عملية الشراء علي مدي ثقة المستهلك في التاجر أو المنتج الذي لا يراه أو يلمسه، ويري العديد من المستهلكين أن عملية الشراء الالكتروني يتم من إطار من المخاطرة حيث يقبل المشتري علي البحث عن ماركة عالمية محددة، ويمكن للمتسوق عبر الانترنت الاعتماد علي سمعة السوق، وصورة العلامة التجارية، واستراتيجيات الضمان من خلال سياسات استرجاع المنتج أو توفير فترة مجانية لتجربة المنتجات الجديدة، كما تهتم بعض المواقع باستطلاع رأي المستهلك في المنتجات التي تم تسويقها عبر الموقع الالكتروني، هذا بالإضافة إلي ثقة الفرد في التعاملات المالية عبر الانترنت، ومن هنا ظهر مصطلح ”ولاء المستهلك”، ويقصد به تكرار المستهلك لعملية الشراء من أحد المتاجر الالكترونية، وتسعي الدراسة إلي إلقاء الضوء علي التسوق الالكتروني حتي ينال ثقة ربة الاسرة والذي يدفعها إلي تكرار عملية الشراء من خلال التسوق الالكتروني.
-مشكلة الدراسة :
تنحصر المشكلة البحثية في انخفاض موارد الاسرة في ظل الارتفاعات العالمية للاسعار مما يقزم معه دخول تلك الاسر، وبالتالي كان لزاما علي ربة الاسرة العمل علي تعظيم دخلها من خلال التسوق الالكتروني، حيث يتيح التسوق عبر الانترنت فرصـة الحصـول علـى السلع والخدمات المطلوبة دون الحاجة إلى مغادرة المنزل من خلال النظم الداعمـة للأعمـال الالكترونية، كما أن هناك دافعية عالية لتغيير اتجاهات المستهلكين حول السـلع والخـدمات المقدمة عبر التسوق الالكتروني، فقد يكونون أكثر استعدادا لتعديل اتجاهـاتهم لـرغبتهم فـي الحصول على كافة المعلومات المرتبطة بالشئ الذي سـيبنى الاتجـاه نحوهـا ، فالاتجاهـات المرتبطة بالسلوك الشرائي تكتسب من التجربة المباشرة للسلعة أو الخدمـة، بالإضـافة إلـى المعلومات المحصل عليها من مختلف مصادر المعلومات .
ومن هناك تتبلور المشكلة في الرد علي التساؤلات الاتية
•من هو المسئول عن اتخاذ القرارات الشرائية في الأسرة الكويتية؟
•ما هي مستويات ثقة ربات الاسر عينة الدراسة في التسوق الالكتروني ؟
•ما هي الضمانات التي تقبلها ربات الأسرة لإكمال عمليات التسوق عبر الانترنت ؟
•ما هي العلاقة بين بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية لربات الاسر( مكان سكن الاسرة، عمل ربة الاسرة ، حجم الاسرة ، المستوي التعليمي لربة الاسرة، ودخل الاسرة ( ومستويات التسوق الالكتروني لدي ربات الاسر الكويتية عينة الدراسة ؟
•هل توجد علاقة بين التسوق الالكتروني لربة الاسرة الكويتية، وادارتها للدخل المالي؟
-أهداف الدراسة :
يهدف البحث الي دراسة العوامل التي تؤثر علي إقدام ربة الاسرة الكويتية علي القيام بعمليات الشراء الالكتروني عبر مواقع الانترنت، وما هي الضمانات التي يجب أن توافرها الشركات المسئولة عن تلك المواقع لاتمام تلك العملية ، وعلاقة ذلك بإدارة الدخل المالي لديهن، وذلك من خلال دراسة:
•قياس مستويات التسوق الالكتروني لربات الأسر عينة الدراسة.
•التعرف علي الفروق بين ربات الأسر في مستويات التسوق الالكتروني تبعا لمكان سكن الاسرة
•التعرف علي الفروق بين ربات الأسر العاملات وغير العاملات في مستويات التسوق الالكتروني
•التعرف علي الفروق بين ربات الأسر في مستويات التسوق الالكتروني تبعا لمستوي التعليم
•التعرف علي الفروق بين ربات الأسر في مستويات التسوق الالكتروني تبعا لمستويات الدخل
•الكشف عن العلاقة بين مستويات التسوق الالكتروني لدي ربة الأسرة، وبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية لربات الأسر (حجم الاسرة، وعدد الساعات التي تقضيها ربة الاسرة أمام الانترنت).
-أهمية الدراسة :
يمكن صياغة أهمية الدراسة في النقاط التالي:
1-إلقاء الضوء علي أهمية التسوق الالكتروني في الأسرة الكويتية.
2-وضع القواعد العلمية التي تحدد علي اساسها ربة الأسرة الكويتية استخدام التسوق الالكتروني لسد احتياجات الأسرة
3-توفير وقت وجهد ربة الاسرة من خلال التسوق الالكتروني
4-يعتبر هذا البحث إضافة جديدة إلي البحوث المتعلقة بربة الاسرة الكويتية في مجال إدارة المنزل مما يسهم في الارتقاء بمستوي معيشة الأسرة الكويتية.
5-التعرف علي حقائق وتعميمات عن واقـع التسـوق الالكترونـي فـي المجتمـع الكويتي.
6-التعرف علي نوعية المنتجات التي يتم شراؤها .
7-التعرف علي طرق الدفع المفضلة ،التي تساعد الجهات المسوقة من اتخاذ أفضل الطرق والأساليب التسوقية وتمكنها من جـذب اكبر شريحة من المتسوقين عن طريق التصاميم التفاعلية للمواقع وسياسات الدفع وخدمات الشحن والتوصيل
8-توجيه أنظار المسئولين عن مواقع التسوق الالكتروني والقائمين بالبيع الشخصي من اجل تطوير أساليبهم التسوقية والتركيز على مزيج تسويقي يتلاءم مع طبيعـة التقنية الحديثة وثقافة المجتمع الكويتي
9-رصد واقع اتجاهات الأسرة الاستهلاكية التي تستخدم التسوق الإلكترونـي ومـا يتوافر لديها من كم المعلومات المختلفة عبر صفحات شبكة الانترنت والتي تمكنها من اتخاذ قرارات الشراء وتؤثر في اتجاهات استهلاكها مبنية على خلفية علميـة كبيرة
-فروض الدراسة
1-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطادرجات ربات الاسر علي استبيان التسوق الالكتروني في الدرجة الكلية والمحاور الفرعية وفقا لمكان سكن الاسرة
2-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات ربات اعلي استبيان التسوق الالكتروني في الدرجة الكلية والمحاور الفرعية وفقا لعمرهن
3-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات ربات الاسر العاملات وغير العاملات علي استبيان التسوق الالكتروني في الدرجة الكلية والمحاور الفرعية
4-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات ربات الاسر علي استبيان التسوق الالكتروني في الدرجة الكلية والمحاور الفرعية تبعا لمستوي التعليم
5-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات ربات الاسر علي استبيان التسوق الالكتروني في الدرجة الكلية والمحاور الفرعية تبعا للدخل الاسري
6-توجد علاقات ارتباطية ذات دلالة احصائية بين استجابات ربة الاسر الكويتية علي استبيان التسوق الالكتروني في الدرجة الكلية والمحاور الفرعية، وكل من حجم الأسرة وعدد الساعات التي تقضيها ربة الاسرة أمام الانترنت
-منهج الدراسة
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي
-عينة الدراسة
تمت الدراسة علي عينة قوامها 420 ربة أسرة كويتية من ربات الأسر العاملات وغير العاملات تم اختيارهن بطريقة عمدية غرضية ممن يقمن بالشراء الالكتروني بدولة الكويت بمحافظات ( حولي، الفروانية، العاصمة، الجهراء، الأحمدي، مبارك الكبير(
•أدوات الدراسة: (إعداد الباحثة)
1-استمارة البيانات العامة
2-استبيان البيانات الوصفية المتعلق بالتسوق الالكتروني
3-استبيان الشراء الالكتروني بمحاوره المختلفة (دراسة اتجاه واراء ربة الاسرة نحو التسوق الالكتروني - الضمانات المطلوبة لاستكمال عملية)
•الخطوات الاجرائية للدراسة
إعداد الاطار النظري من خلال استعراض الدارسات والابحاث السابقة والقراءات المرتبطة بموضوع الدراسة
•إعداد أدوات الدراسة
•عرض الادوات علي المحكمين من السادة أعضاء هيئة التدريس المتخصصين للحكم علي صدق الادوات ومدي مناسبتها لعينة الدراسة .
•تعديل الادوات طبقا لاراء السادة المحكمين
•تطبيق الادوات علي عينة الدراسة الاستطلاعية والمكونة من 50 ربة اسرة وذلك لحساب معامل الصدق والثبات للادوات واعدادها للتطبيق.
•تطبيق أدوات البحث علي عينة الدراسة الاساسية المكونة من 420 ربة اسرة كويتية
•اجراء التحليلات الاحصائية للتحقق من صحة الفروض واستخلاص النتائج.
أهم نتائج الدراسة :
1-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات ربات الاسر في استبيان التسوق الالكتروني في الدرجة الكلية والمحاور الفرعية وفقا لمكان سكن الاسرة
2-توجد فروق في متوسطات درجات ربات الاسر علي محور ”اتجاه واراء ربة الاسرة نحو التسوق الالكتروني”، بالاضافة إلي مجموع هذه المحاور لصالح ربات الاسر الاصغر سناً عند مستوي دلاله 0.05، بينما تظهر دلاله الفروق بين ربات الاسررفي محور الضمانات التي تقبلها ربة الاسرة لاتمام عملية التسوق الالكتروني تبعا للسن
3-توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات درجات ربات الاسرعلي استبيان التسوق الالكتروني في محوره ”اتجاه واراء ربة الاسرة نحو التسوق الالكتروني”، بالاضافة إلي مجموع محوري الاستبيان تبعا لعمل ربة الاسرة عند مستوي دلاله 0.05 (لصالح ربات الاسر التي لا تعمل)، بينما لم تظهر دلاله الفروق بين متوسطات درجات ربات الاسر في محور ”الضمانات التي تقبلها ربة الاسرة لاتمام التسوق الالكتروني” تبعا لعمل ربةالاسرة.
4-توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات درجات ربات علي محور ”الضمانات التي تقبلها ربة الاسرة لاتمام عملية التسوق الالكتروني” عند مستوي دلاله دلاله 0.05 لصالح ربات الاسرالاعلي تعليما، بينما لم تظهر دلاله تأثير تعليم ربة الاسرة علي اي من ”اتجاه واراء ربة الاسرة نحو التسوق الالكتروني”، أو مجموع محاور الاستبيان
5-توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات استجابات ربات الاسر علي استبيان التسوق الالكتروني بمحاوره المختلفة عند مستوي دلاله 0.05 لصالح ربات الاسر ذات الدخول الاعلي
6-لم ترتبط متوسطات درجات ربات الاسر علي استبيان التسوق الالكتروني بمحاوره المختلفة وفقا لاي من عدد الساعات التي تقضيها ربة الاسرة امام الانترنت، وحجمالاسرة (عند مستويدلاله 0.05).
•التوصيات والمقترحات
من خلال النتائج التي توصلت إليها الدراسة، خلصت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات كالتالي:
1-ضرورة تقديم المعلومات الكافية للمتسوقين من ربات الاسر الكويتية عن السلع والخدمات من خلال المواقع الالكترونية ومحركات البحث والرسائل الالكترونية وخلق بيئة تسوق الكتروني تفاعلية، وبناء علاقة ممتدة مع العملاء باعتبار السوق الالكترونية بديلا عن السوق التقليدية.
2-ضرورة قيام الأسر المتسوقة الكترونيا بالبحث والاطلاع على كافة المعلومات المتعلقة بالمنتجات المقدمة في السوق الإلكترونية منعاً لحدوث أي نتائج عكسية مترتبة على عدم وجود إدراك مباشر لخصائص المنتجات.
3-يجب على مواقع التسوق الإلكترونية ممارسة عملية التسوق الالكتروني بدرجات عالية من التنافسية والشفافية، لجذب أكبر عدد ممكن من المستهلكين وتعزيز مميزات التسوق الإلكتروني.
4-ضرورة التوعية للأسرالمتسوقة الكترونياً بالمخاطر المحتملة من جراء استخدام بعض وسائل الدفع الالكترونية، وكيفية الوقاية منها.
5-حماية اتجاهات الأسرالاستهلاكية من تأثير المعلوماتية المرافقة لعملية التسوق الالكتروني من خلال المصداقية في عرض البيانات والحقائق الخاصة بالمنتجات.
6-الاهتمام ولفت انتباه الأسرالمتسوقة الكترونياً إلى أهمية اتخاذ اتجاهات استهلاكية متوافقة مع الكم المعرفي المقدم عن المنتجات، حتى يتولد عنها تأثيرات عاطفية تترجم لسلوكيات استهلاكية إيجابية.
7-توجيه الأسر المتسوقة إلكترونياً إلى أهمية تحري الدقة والموضوعية حيال ما يعرض من منتجات في السوق الإلكترونية وعدم القيام بالشراء إلا بعد التأكد من صحة المعلومات المقدمة عن السلعة ومقارنتها بمواقع أخرى من حيث السعر ومستوى الجودة.