Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على توظيف مهارات الذكاء الوجدانى لإثراء الإبداع الأدبى لدى بعض الأطفال الموهوبين أدبياً /
المؤلف
الركايبى، جيهان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان محمد الركايبى
مشرف / سعاد عبد العزيز
مشرف / ايمان سعد
مشرف / داليا مصطفى
الموضوع
الذكاء الوجداني. الإبداع الأدبى. الاطفال الموهوبين أدبيا.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
176 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الاساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على توظيف مهارات الذكاء الوجدانى لإثراء الإبداع الأدبى لدى بعض الأطفال الموهوبين أدبياً فى المستوى الثانى من الروضة، و قد استخدمت الباحثة فى هذه الدراسة المنهج الوصفى فى الجزء النظرى من الدراسة و المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة فى الجزء التطبيقى من الدراسة. تم اختيار عينة الدراسة من أطفال روضات تجريبية متعددة، بمدينة الأسكندرية و هى عينة مكونة من (11) طفل و طفلة من أطفال المستوى الثانى بالروضة. أدوات الدراسة: أاستمارة لاكتشاف الأطفال الموهوبين أدبياً (إعداد الباحثة)، مقياس المواقف المصور لقياس الإبداع الادبى لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، برنامج قائم على توظيف مهارات الذكاء الوجدانى لتنمية الإبداع الأدبى لدى لأطفال الموهوبين أدبيا (إعداد الباحثة)، مقياس القدرات الإبداعية للأطفال (من إعداد دينا شفيق 2008. تكونت الدراسة من أربعة فصول هى: الفصل الأول و يتضمن الآتى: مشكلة الدراسة - فروض الدراسة - أهداف الدراسة - أهمية الدراسة - حدود الدراسة - منهج الدراسة. الفصل الثانى و يتضمن: المبحث الأول : مهارات الذكاء الوجدانى، مفهومه و أبعاده ، المبحث الثاني الإبداع، المبحث الثالث: الموهبة و الأطفال الموهوبين أدبياً، المبحث الرابع: الإبداع الأدبى فى القصة و الشعـر لدى الأطفال الموهوبين أدبيا. الفصل الثالث منهج الدراسة واجراءاتها و يضم: منهج البحث - العيـنـة - أدوات البحث - خطوات البحث - إعداد البرنامج و تجربته - الأسلوب الإحصائى.