الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث التعرف على فاعلية تصميم بيئة تدريب قائمة على تطبيقات الهواتف الذكية في تنمية الكفايات المنهية لدى معلمي المدارس الخاصة بسلطنة عمان، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام منهج البحث التطويري في تنفيذ إجراءات البحث، وتكونت عينة البحث من (30) معلم ومعلمة من معلمي المدارس الخاصة بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان، واستخدمت الباحثة نموذج الجزار (Elgazzar,2014) في تصميم بيئة التدريب النقالة، وتم اجراء تجربة البحث وفق التصميم التجريبي، واشتملت أدوات البحث على اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية للكفايات المهنية للمعلمين، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لهذه الكفايات. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البيئة التدريبية القائمة على تطبيقات الهواتف الذكية في تنمية الكفايات المهنية لدى معلمي المدارس الخاصة، كما توصلت نتائجها إلى وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالكفايات المهنية لدى معلمي المدارس الخاصة لصالح التطبيق البعدي، وأيضا وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالكفايات المهنية لدى معلمي المدارس الخاصة لصالح التطبيق البعدي، وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها تبني بيئة التدريب النقالة القائمة على تطبيقات الهواتف الذكية الحالية بجميع مراكز التدريب المهنية والتخصصية في وزارة التربية والتعليم، والأخذ بفكرة البرنامج التدريبي المقترح في الدراسة لتدريب التربويين في كافة المجالات، نظرا لأهميتها في ظل تطورات العصر ومستحدثاته التكنولوجية، وأوصت الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات المتعلقة ببيئات التدريب النقالة في تنمية الكفايات المختلفة للمعلمين، والعمل على الاستفادة من الخدمات التي توفرها تطبيقات الهواتف الذكية في العملية التعليمية والتدريبية. |