Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البطل في روايات يوسف القعيد :
المؤلف
أحمد، مها أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / مها أحمد محمود أحمد
مشرف / عصام خلف كامل علي
مشرف / منتصر نبيه محمد صديق
الموضوع
القصة العربية. القصة العربية - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
310 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الدراسات الأدبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

هذا البحث دراسة فنية للبطل في روايات يوسف القعيد، وقد قسمت هذه الدراسة إلى ثلاثة فصول، يتناول الفصل الأول: ”أنماط البطولة الموضوعية، وهي (البطل المغترب، البطل المقهور، البطل السياسي، بطولة المكان، بطولة الزمان). ويتناول الفصل الثاني أساليب رسم شخصية البطل، وتتمثل في (الوصف، الحوار، والسرد)، بينما يتناول الفصل الثالث: علاقة البطل بالعناصر الفنية الأخرى، وتكمن في (علاقة البطل بالشخصيات الأخرى، وبالأحداث، وباللغة، وبالمكان، والزمان).
وتهدف هذه الدراسة إلى توضيح البنى الفنية لدى يوسف القعيد من خلال رصد دور البطل داخل رواياته المختلفة، وكذلك علاقته بعناصر البناء الفني الأخرى.
وبعد البحث والدراسة توصلت إلى بعض النتائج لعل من أهمها:
1- ارتباط مفهوم البطولة بالزمن، فلكل زمان بطولته التي تتفق مع تطورات وتغيرات العصر.
2- اهتمام القعيد بطبقة الفقراء والمهمشين ورصد واقعهم الاجتماعي.
3- الاهتمام بالمكان(القرية) بكل تفاصيلها ووصفها وصفا دقيقا.
4- عدم تواجد الأبطال بالقدر الكافي في الأحداث وتحديدا في رواية وجع البعاد، والحرب في بر مصر، ويحدث في مصر الآن.
5- اتسمت شخصية البطل عند القعيد بالضعف والعجز عن مواجهة المواقف والأحداث في الأعمال الخاصة بالدراسة.
6- المكان عند القعيد ثابت في الأعمال الخاصة بالدراسة.
7- يمثل القعيد المنهج الواقعي في أعماله من خلال حرصه الشديد على رصد الواقع الاجتماعي الذي يعيش فيه الأبطال والشخصيات.
8- اهتمام القعيد بالتحليل النفسي للأبطال والشخصيات والغوص في مكنوناتهم الداخلية.