![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذا البحث دراسة فنية للبطل في روايات يوسف القعيد، وقد قسمت هذه الدراسة إلى ثلاثة فصول، يتناول الفصل الأول: ”أنماط البطولة الموضوعية، وهي (البطل المغترب، البطل المقهور، البطل السياسي، بطولة المكان، بطولة الزمان). ويتناول الفصل الثاني أساليب رسم شخصية البطل، وتتمثل في (الوصف، الحوار، والسرد)، بينما يتناول الفصل الثالث: علاقة البطل بالعناصر الفنية الأخرى، وتكمن في (علاقة البطل بالشخصيات الأخرى، وبالأحداث، وباللغة، وبالمكان، والزمان). وتهدف هذه الدراسة إلى توضيح البنى الفنية لدى يوسف القعيد من خلال رصد دور البطل داخل رواياته المختلفة، وكذلك علاقته بعناصر البناء الفني الأخرى. وبعد البحث والدراسة توصلت إلى بعض النتائج لعل من أهمها: 1- ارتباط مفهوم البطولة بالزمن، فلكل زمان بطولته التي تتفق مع تطورات وتغيرات العصر. 2- اهتمام القعيد بطبقة الفقراء والمهمشين ورصد واقعهم الاجتماعي. 3- الاهتمام بالمكان(القرية) بكل تفاصيلها ووصفها وصفا دقيقا. 4- عدم تواجد الأبطال بالقدر الكافي في الأحداث وتحديدا في رواية وجع البعاد، والحرب في بر مصر، ويحدث في مصر الآن. 5- اتسمت شخصية البطل عند القعيد بالضعف والعجز عن مواجهة المواقف والأحداث في الأعمال الخاصة بالدراسة. 6- المكان عند القعيد ثابت في الأعمال الخاصة بالدراسة. 7- يمثل القعيد المنهج الواقعي في أعماله من خلال حرصه الشديد على رصد الواقع الاجتماعي الذي يعيش فيه الأبطال والشخصيات. 8- اهتمام القعيد بالتحليل النفسي للأبطال والشخصيات والغوص في مكنوناتهم الداخلية. |