الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ان علم التاريخ ونظرياته وتفسيره ومفهومه غالبا مايلقى اهتماما خاصا من المؤرخين ويرجع ذلك لأهميته فى البحث التاريخى ، كما وانه مادة دراسية وكعلم يعظم دوره فى حياة كل مجتمع لأنه يعطى انطباعا عن العالم بشكل عام كما أنه يؤدى الى صبغ النظام التربوى لكل مجتمع بشكل معين، ويختص التاريخ بدراسة الحاضر وجذوره الضاربة فى أعماق الماضى القريب والبعيد وهو فى هذا يتبع قصة الانسان ،ونشأته ،وتطوره ،وعلاقاته ومشكلاته وتطورها وبالتالى فإن محور الاهتمام هو الحاضر ،أى أن الإنسان يهتم بالحاضر والبحث فى كيفية جعل مستقبل هذا الحاضر متطورا عنه وعن ماضيه.ان الحوادث التاريخية تجمع بين المكان والزمان ،ومعرفة مكان الحادثة والظروف الطبيعية لهذا المكان يساعد فى توضيح الحادثة وتفسيرها ولكن يجد التلاميذ صعوبة كبيرة فى ادراك العلاقات الزمانية لتك الحوادث ويرجع ذلك إلى أن إدراك الزمان أصعب من ادراك المكان .،ولتسهيل إدراك العلاقات الزمانية وتقريبها الى عقول الطلاب يتم وضعها فى صورة علاقات مكانية وذلك عن طريق استخدام الخرائط الزمانية وربطها بخرائط المكان.،وأن استخدام الاطلس التاريخى فى تدريس التاريخ قد يساعد الطلاب علىادراك العلاقات المكانية والزمانية للحوادث التاريخية وبالتاى تهتم الدراسة الحالية بمحاولة للكشف عن فاعلية استخدام الاطلس التاريخى فى تدريس موضوعات تاريخ العصور الوسطى فى تنمية العلاقات المكانية والزمانية لدى طلاب المرحلة الاعدادية ،وقد قام الباحث بدراسة استطلاعية على عينة من طلاب المرحلة الاعدادية بلغ عددها بنحو ستين طالبا( نصفهم من البنيين والنصف الاخر من البنات) وذلك للكشف عن درجة ادراكهم للعلاقات المكنية والزمانية للاحداث التاريخية .وتتركز أهمية البحث فى انه يمكن أن يسفر عن النتائج التالية:1- تفعيل |