Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بيئة تدريب إلكترونية قائمة على بعض أدوات الويب (2.0) لتنمية مهارات إنتاج الدروس والاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الإعدادية /
المؤلف
بهنساوي، أحمد بهنساوي عيد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد بهنساوي عيد بهنساوي
bahnasawe@gmail.com
مشرف / محمود أحمد محمود نصر
.
مشرف / عزة فوزي عبد الحفيظ
.
مناقش / أحمد علي ابراهيم خطاب
.
مناقش / ايمان صلاح الدين صالح
الموضوع
التعليم الإعدادى - مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
250 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
5/10/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

تحددت مشكلة البحث في: ضعف مهارات انتاج الدروس والاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الإعدادية ، وحاول البحث الحالي دراسة المشكلة من خلال الإجابة على السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية بيئة تدريب الكترونية قائمة على بعض أدوات الويب (2.0) لتنمية مهارات انتاج الدروس والاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الإعدادية ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما فاعلية بيئة التدريب الإلكترونية القائمة على بعض أدوات ويب (2.0) فى تنمية الجانب المعرفي لمهارات انتاج الدروس والاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الإعدادية؟
2- ما فاعلية بيئة التدريب الإلكترونية القائمة على بعض أدوات ويب (2.0) فى تنمية الجانب الأدائي لمهارات انتاج الدروس والاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الإعدادية؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى :
1- التوصل الى فاعلية بيئة التدريب الإلكترونية القائمة على بعض أدوات الويب (2.0) في تنمية الجانب المعرفي لمهارات انتاج الدروس والاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
2- التوصل الى فاعلية بيئة التدريب الإلكترونية القائمة على بعض أدوات الويب (2.0) في تنمية الجانب الأدائي مهارات انتاج الدروس والاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
أهمية البحث:
أتضحت أهمية البحث الحالي في ضرورة الإهتمام بتنمية مهارات انتاج الدروس والاختبارات الإلكترونية لدي معلمي المرحلة الإعدادية مما ينعكس علي أدائهم لتلك المهارات ومساعدتهم على مواجهة التحديات والمتغيرات المستقبلية إضافة الى أنه قد يسهم في:
1- تنمية الوعي لدى المعلمين بأهمية التدريب على مهارات إنتاج الدروس والاختبارات الإلكترونية.
2- توجيه أنظار القائمين على إعداد برامج التعليم والتدريب الإلكترونى على توظيف برنامج ”Articulate StoryLine” في انتاج الدروس والاختبارات الإلكترونية وفق المواقف التعليمية والمهارات موضع الدراسة.
كما أن هذا البحث يعتبر استجابة للاتجاهات العالمية الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم والتي تنادي بضرورة الاستفادة من المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية وفي تدريب المعلمين.
فروض البحث:
حاول البحث الحالي اختبار صحة الفروض الآتية:
1- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات افراد عينة البحث فى التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات انتاج الدروس والاختبارات الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات افراد مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة تقييم الدروس والاختبارت الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي.
حدود البحث:
أقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
1- مجموعة من معلمي المرحلة الإعدادية (وعددهم 30 معلم)، في تخصصات مختلفة ومن أماكن مختلفة.
2- اقتصر قياس الجانب المهاري على بعض مهارات انتاج الدروس والاختبارات الإلكترونية.
3- استخدام برنامج ارتيكوليت ستوري لاين ”Articulate Story Line”.
4- بعض أدوات الويب 2.0 وهي: (المدونات Blogs، الفيسبوك Face Book، اليوتيوب، Youtube).
منهج البحث:
أستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي للمجموعة الواحدة بما يتناسب مع متطلبات طبيعة البحث لمعرفة تأثير المتغير المستقل ”بيئة التدريب الإلكترونية القائمة على بعض أدوات ويب (2.0)” على المتغير التابع ”مهارات انتاج الدروس والاختبارات الإلكترونية”.
متغيرات البحث:
1- المتغير المستقل: بيئة تدريب الكترونية قائمة على بعض أدوات الويب (2.0).
2- المتغير التابع: مهارات انتاج الدروس والاختبارات الإلكترنية.
أدوات البحث:
أولاً: مادة المعالجة:
بيئة تدريب الكترونية قائمة على بعض أدوات ويب (2.0).
ثانياً: أدوات القياس:
أ- اختبار تحصيلي معرفي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات تصميم وانتاج الدروس والاختبارات الإلكترونية.
ب- بطاقة تقييم المنتج النهائي لتقييم الدروس والاختبارات التي يتم انتاجها بواسطة المعلمين.
الخطوات الاجرائية للبحث:
1- الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بمجال البحث الحالي، وذلك من أجل كتابة الإطار النظري المناسب، وإعداد الأدوات.
2- إعداد قائمة بمهارات انتاج الدروس والاختبارات الإلكترونية ، وتشمل المعارف والمهارات المطلوبة وضبطها عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين لإبداء الرأي فيها، ثم تنفيذ التعديلات وفق الاقتراحات المقدمة.
3- تصميم وانتاج بيئة التدريب الإلكترونية القائمة على بعض أدوات الويب 2.0.
4- اعداد الاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات انتاج الدروس والاختبارات الإلكترونية ، وضبطه من حيث الصدق والثبات.
5-إعداد بطاقة تقييم المنتج النهائي لتقييم الدروس والاختبارات التي يتم انتاجها بواسطة المعلمين ، والتأكد من صدقها وثباتها.
6- اختيار افراد مجموعة البحث.
7-تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم المنتج قبلياً على مجموعة البحث ورصد النتائج.
8- تطبيق مواد المعالجة التجريبية (بيئة التدريب الإلكترونية القائمة على بعض أدوات الويب 2.0) على مجموعة البحث.
9-تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم المنتج بعدياً على مجموعة البحث ورصد النتائج.
10- معالجة البيانات إحصائياً وتحليلها للوصول إلى النتائج.
11- عرض نتائج البحث ومناقشتها وصياغة التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:
1- فاعلية بيئة التدريب الإلكترونية القائمة على بعض أدوات الويب (2.0) في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات انتاج الدروس والاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
2- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات افراد عينة البحث فى التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات انتاج الدروس والإختبارات الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي.
3- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات افراد مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة تقييم الدروس والاختبارت الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي.