الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وتحقيقًا لأهداف هذا البحث العلمي وغاياته فقد جعل الباحث بحثه من مقدمة وتمهيد و أربعة فصول على النحو التالي: المقدمة: وتشتمل على: 1- موضوع البحث 2- أسباب اختياره 3- أهميته 4- منهجه 5- الدراسات السابقة 6- خطة البحثٍ التمهيد: المبحث الأول: مفهوم المدارسة الشعرية المبحث الثاني: زهير بن أبي سلمى حياته وشعره المبحث الثالث: كعب بن زهير حياته وشعره الفصل الأول: رواية كعب لشعر أبيه وأثرها في تكوين خبرته الشعرية وعرض الباحث فيه لرواية كعب لشعر زهير وتأثير ذلك في شعره ، وأثره كذلك على معجمه اللفظي ، وذكر كعب نفسه لذلك التأثر في شعره. الفصل الثاني: قصيدة المديح بين زهير وكعب وعرض الباحث فيه تأثر كعب بأبيه في فصول القصيدة الجاهلية جميعها ابتداءً من المقدمة الطللية مرورًا بالغزل ووصف الرحلة والراحلة ، وصولًا إلى المدح وبيان الصفات التي مدح بها كل منهما ممدوحه . الفصل الثالث: الحكم و الأمثال في شعر الشاعرين وعرض الشاعر فيه للحكم الواردة في شعر الشاعرين ،وما فيها من مشابهة وتأثر ، ثم ذكر ما انفرد به أحدهما عن الآخر ، ثم ذكر ما ورد في شعرهما من أمثال العرب المشهورة . الفصل الرابع: الصور والأخيلة عند الشاعرين وفيه ذكر الباحث تأثر الابن بأبيه في مادة الخيال ، وهذا طبيعي نظرًا لوحدة البيئة المكانية و البيئة الزمانية لكليهما . الخاتمة: وبيان نتائج البحث وأهم توصياته |