الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى الكشف عن فاعلية برنامج لتنمية مهارات التعبير الكتابى فى بيئة تعلم افتراضية قائمة على عمليات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم وقد تكونت عينة البحث من(30) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادى ذوي صعوبات التعبير الكتابى، حيث تم تطبيق اختبار التعبير الكتابى قبليـًا على العينة وتم بعدها تدريس التعبير الكتابى باستخدام برنامج فى بيئة تعلم افتراضية قائمة على عمليات الكتابة، ثم تم تطبيق اختبار التعبير الكتابى بعديـًا. واستخدم البحث الأدوات التالية: 1- قائمة بمهارات التعبير الكتابي اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي(إعداد الباحثة). 2- مقياس التقدير التشخيصي من قبل المعلم لتلاميذ ذوي صعوبات التعبير الكتابي (إعداد الباحثة). 3- اختبار كاتل للعامل العام(مقياس الذكاء المتحرر من أثر الثقافة ” المقياس الثانى صورة ب”). 4- اختبار التعبير الكتابي(إعداد الباحثة). 5- برنامج لتنمية مهارات التعبير الكتابي فى بيئة تعلم افتراضية قائمة على عمليات الكتابة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوى صعوبات التعبير الكتابي ( إعداد الباحثة). و توصل البحث إلى النتائج التالية : 1- وجود فرق دال إحصائيـًا عند مستوي(0,05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لاختبار التعبير الكتابى (الوظيفي / الإبداعي) لصالح القياس البعدى. 2- وجود فرق دال إحصائيـًا عند مستوي(0,05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لاختبار التعبير الكتابى (الوظيفي) فى مجال الرسالة لصالح القياس البعدى . 3- وجود فرق دال إحصائيـًا عند مستوي(0,05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى لاختبار التعبير الكتابى (الإبداعي) فى مجال القصة لصالح القياس البعدى. و فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث فقد أوصت الباحثة بما يلي: 1- إعداد دليل متكامل متضمن لعدة مداخل تدريسية و منها مدخل عمليات الكتابة ، و يشمل هذا الدليل جزء للمعلم و جزء للمتعلم ، كما يتضمن جميع مجالات التعبير بمهاراتها المختلفة . 2- استخدام البيئة الافتراضية فى تدريس باقي فروع اللغة العربية خاصة و جميع المواد المختلفة عامة؛ لفاعلية هذه البيئة. |