Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير إستراتيجيات إدارة المخاطر فى المطارات بالتطبيق على مطار القاهرة الدولى /
المؤلف
الجمل، عبدالله محمد صادق زايد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله محمد زايد الجمل
مشرف / وليد سيد أمين
مشرف / إسلام محمود الجمال
مناقش / وليد سيد أمين
الموضوع
الإدارة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

المخاطر حالة تتصف بها حقيقة هذا العالم ، والخطر خليط من ظروف في البيئة الخارجية كما هو الحال في البيئة الداخلية يحتمل وقوعه ، وبالتالي وقوع الخسائر المترتبة عليه فعندما نقول أن حادثة قد تقع ، فإن إحتمال وقوعها هو ما بين الصفر والواحد، وهي بالتالي لا تعتبر مستحيلة ، وفي نفس الوقت فهي غير محددة . وإدارة المخاطر هي عملية قياس وتقييم للمخاطر و تطوير إستراتيجيات لإدارتها، تتضمن هذه الإستراتيجيات نقل المخاطر إلى جهة أخرى وتجنبها وتقليل آثارها السلبية وقبول بعض أو كل تبعاتها. إن إدارة المخاطر التقليدية تركز على المخاطر الناتجة عن أسباب مادية أو قانونية ، بينما إدارة المخاطر الحديثة تركز على المخاطر الناتجة عن أسباب تكنولوجية أو أمنية. نعيش اليوم في عالم يحيط به الكثير من المخاطر وخاصة في بيئة عمل المطارات المدنية ، حيث أصبحنا في أمس الحاجة إلي إعداد الخطط المناسبة للتعامل مع تلك المخاطر وتطوير إستراتيجيات إدارتها حال وقوعها بما يسهم في الحفاظ على مقدرات المطارات من الموارد المالية والبشرية ، وتسهم إدارة المخاطر في معرفة مختلف العوامل المؤثرة على نشاط المطار فضلا عن رفع نسب النجاح وتجنب التعرض للخسائر. لذلك تهدف الدراسة الحالية للوصول إلى مستوى آمن عن طريق دعم وتعزيز دور إدارة المخاطر في جميع المطارات الدولية وخاصة مطار القاهرة الدولي وادارتها والنهوص بثقافة الأمن والسلامة. وتعتمد الدراسة الحالية علي المنهج الوصفي التحليلي من خلال إستعراض الدراسات النظرية المتعلقة بموضوع الدراسة، وكذلك إجراء الدراسة الميدانية من خلال إسلوب الإستقصاء، حيث تم توزيع عدد 220 إستمارة إستقصاء على عينة من السادة العاملين بأقسام( السلامة والأمن الصناعي ، أمن المطار ، عمليات الطيران ، القسم الفني ) في مطار القاهرة الدولي ، وذلك بغرض التعرف علي واقع حال مطار القاهرة الدولي في إدارة المخاطر، وتم تحليل البيانات الواردة من الإستمارات الصالحة للتحليل الإحصائى بإستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية spss في محاولة للوصول إلي نتائج الدراسة وإقتراح التوصيات المناسبة بناءاً علي تلك النتائج.