Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التقنيات العزفية في متتابعة ”رقصات البولونيز” مصنف (9) عند إجناتس يان بادرفسكي/
المؤلف
عمر، مها احمد قاسم.
هيئة الاعداد
باحث / مها أحمد قاسم
مشرف / أبرار مصطفي إبراهيم
مناقش / علي حسين حمدي
مناقش / أطياف محمد يوسف
الموضوع
الموسيقى الراقصة.
تاريخ النشر
2019 .
عدد الصفحات
139 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
الناشر
تاريخ الإجازة
30/9/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

ملخص البحث
تعد المتتابعة أو المتتالية Suite من أقدم الصيغ الموسيقية التي ظهرت في مؤلفات الموسيقى الآلية خلال القرن السادس عشر وهي عبارة عن مجموعة من المقطوعات الموسيقية القصيرة أو الرقصات الشعبية المتنوعة الإيقاعات والسرعة والطابع تعزف الواحدة تلو الأخرى لا تخضع في بنائها لقالب أو نموذج معين وهي تتكون من أربع رقصات أساسيه بالترتيب التالي: الألماند،الكورانت،السارابند والجيج.
مرت المتتابعة بعدة مراحل على مر العصور أدت إلى تطورها حيث كانت أولى خطوات لمتتابعة الرقصات في فرنسا وإيطاليا في القرن الرابع عش وكانت تتكون من ثماني رقصات من نوع الإستامبي Estampie وهي رقصة ذات ميزان ثلاثي ورقصةالروتا Rotta وتستخدم نفس الموضوع اللحني للرقصة السابقة، وقد تطورت المتتابعة في أوائل القرن السادس عشر إلى رقصات شعبية لتلائم عزفها بالآلات المستخدمة مثل أوركسترا الحجرة والآلات المنفردة مثل الكيلافيكورد والهاربيسكورد،وقد قام المؤلف يوهان جاكوب فروبرجر بجمع الرقصات من البلاد المختلفة بأسلوب موسيقى الباروك الفرنسية حيث أضيفت رقصة الجيج وهي رقصة سريعة ذات ميزان ثنائي مركب أو ثنائي بسيط كرقصة رابعة للمجموعة القديمة فأصبحت تتكون من أربع رقصات أساسيه هي: الألماند، الكورانت،السارابند والجيج، وقد أستمر تأليف المتتابعات بهذا الأسلوب إلى أن قام يوهان سباستيان باخ بإضافة مقدمة Prelude وتكون اختيارية تبعاً لذوق المؤلف، ومع نهاية القرن الثامن عشر أصبحت المتتابعة متحررة من أسلوبها التقليدي حيث تحولت إلى مجموعة قطع صغيرة وصفية، أما في القرن التاسع عشر قام بعض المؤلفين بالكتابة في قالب المتتابعة ولكنها جاءت كرقصات منفردة، وفي القرن العشرين لاقت المتتابعة شهرة كبيرة بين مؤلفين هذا العصر وبدأوا في إلقاء الضوء على عدد ضخم من المتتابعات الغير معروفة في القرون الماضية، وكذلك بحثوا عن أساليب جديدة وقوالب أكثر تعبيراً، وخاصة بعد انهيار الكتابة التونالية وظهور الكتابة اللاتونالية، واعتبر عدداً كبيراً من مؤلفي هذا القرن أن العودة لكتابة المتتابعات مرة أخرى اتجاه جديد ومن هؤلاء المؤلفين بول هندميتP. Hindemith ( 1895 – 1963 )، إيجور سترافنسكي I. Stravinsky(1882 – 1971)، أرنولد شونبرج A. Schoenberg ( 1874 – 1951 )، كلود ديبوسي C. Debussy (1862- 1918). ( سمحة الخولي وآخرون – 1971 – ص325 ) وإجناتس يان بادرفسكيPaderewski I. J.(1860 - 1941 ) الذي قام بتأليف عدد من المتتابعات تحمل عنوان رقصات البولونيز لآلة البيانو والتي تعد نموذج لمؤلفة من أهم صيغ التأليف الموسيقي الجاد لآلة البيانو، وهي تتميز بالعديد من التقنيات العزفية التي تجمع من خلالها بين بوليفونية عصر الباروك وأسلوب القرن العشرين.
وقد جاءت هذه الدراسة في أربع فصول على النحو التالي:
الفصل الأول: مشكلة البحث والدراسات السابقة وينقسم إلى المبحثين:
المبحث الأول: مشكلة البحث وخطة دراستها وتشتمل على مقدمة البحث، مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، تساؤلات البحث، حدود البحث، إجراءات البحثوتضم منهج البحث، عينة البحثوأدوات البحث وينتهي المبحث بمصطلحات البحث.
المبحث الثاني: الدراسات والبحوث العربية والأجنبية المرتبطة بالبحث وقد جاءت الدراسات السابقة في ثلاث محاور:
- المحور الأول:بعض دراسات سابقة تناولت مؤلفة المتتابعة.
- المحور الثاني: دراسات سابقة تناولت بعض أعمال بادرفسكي.
الفصل الثاني: الإطار النظري
وقد جاء في أربع مباحث:
المبحث الأول:المتتابعة وتاريخ تطورها.
المبحث الثاني:العصر الرومانتيكي وبدايات القرن العشرين.
المبحث الثالث: تاريخ الموسيقى البولندية.
المبحث الرابع: إجناتس يان بادرفسكي Ignacy Jan Paderewski.
الفصل الثالث :الإطار التطبيقي
ويشتمل على التحليل العزفي لعينة البحث المنتقاة من متتابعة رقصات البولونيز مصنف رقم ( 9) لإجناتس يان بادرفسكي.
الفصل الرابع: نتائج البحث وتفسيرها
من خلال هذا الفصل تم عرض نتائج البحث وتفسيرها والإجابة على تساؤلات البحث التي توصلت إليها الباحثة ثم توصيات البحث المقترحة.
واختتمت الدراسة بـــ:
- المراجع العربية.
- المراجع الأجنبية.
- المواقع الألكترونية