Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البيئة التعليمية وعلاقتها بالكفاءة التدريسية لمعلمى التربية الرياضية بالمرحلة الثانية من التعليم الاساسي بمحافظة الدقهلية /
المؤلف
بري، حسن السعيد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسن السعيد محمد محمد بري
مشرف / أبوالنجا أحمد عزالدين محمد
مشرف / حمدى محمد عبدالفتاح الجوهرى
مناقش / رضا مصطفى ابراهيم
مناقش / جمال عبدالسميع محمد
الموضوع
طرق التدريس. التربية البدنية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
112 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/8/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق تدريس التربية الرياضيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 119

from 119

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على البيئة التعليمية وعلاقتها بالكفاءة التدريسية لمعلمي التربية الرياضية بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية وذلك من خلال التعرف علي: واقع البيئة التعليمية بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي. علاقة البيئة التعليمية الحالية بالكفاءة التدريسية لمعلمي التربية الرياضية. تساؤلات البحث: هل تتوافر بيئة تعليمية فعالة تساعد علي تحقيق أهدف التربية الرياضية لدي معلمي التربية الرياضية بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي؟ ما مدي الكفاءة التدريسية لدي معلمي التربية الرياضية بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي؟ هل توجد علاقة بين البيئة التعليمية والكفاءة التدريسية لمعلمي التربية الرياضية بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي؟ إجراءات البحث منهج البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة وإجراءات هذا البحث. مجتمع البحث يمثل مجتمع البحث السادة معلمي التربية الرياضية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية للعام الدراسي 2018 / 2019م وعددهم 1500 معلم ومعلمه. عينة البحث شملت عينة البحث علي 380 فرد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من أفراد مجتمع البحث وبلغت نسبتها 25% من مجتمع البحث الحالي والذي بلغت قيمته (1520 معلم ومعلمه). حيث أن عدد أفراد عينة البحث بلغ (380) فرد يمثلون 25% من مجتمع البحث موزعون كالآتي: (80) معلم كعينة استطلاعية بنسبة مئوية قدرها 21%، (300) معلم كعينة أساسية بنسبة مئوية قدرها 79% من عينة البحث. وسائل جمع البيانات استعان الباحث لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بالبحث بالوسائل التالية: المقابلة الشخصية. - تحليل الوثائق والسجلات. 7/1 الاستبيان : قام الباحث بتصميم الاستبيان كأحد أدوات جمع البيانات والمعلومات التي يمكن من خلالها تحقيق أهداف البحث ، وقد قام الباحث بعرض محاور استبيان البيئة التعليمية واستبيان الكفاءة التدريسية علي بعض السادة الخبراء في مجال مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ، وعلي ذلك قام الباحث بتصميم استمارة الاستبيان وفقا لما يلي:استبيان البيئة التعليمية المحور الأول: الإمكانات المادية. المحور الثاني: الإمكانات البشرية.استبيان الكفاءة التدريسية المحور الأول: تخطيط الدرس. المحور الثاني: تنفيذ الدرس. المحور الثالث: تقويم الدرس المعالجات الإحصائية قام الباحث باستخدام المعالجات الإحصائية التالية : معامل ارتباط بيرسونمعامل سبيرمان بروان معامل ألفا كرونباخ. النسبة المئوية التكرارات المتوسط الوزن النسبي الاستنتاجات والتوصيات في ضوء أهداف البحث وتساؤلاته وفي حدود عينة البحث وخصائصها والمنهج المستخدم، والإمكانات المتاحة، وفي ضوء الأهداف والفروض والأدوات المستخدمة ومن خلال التحليل الإحصائي للبيانات، أمكن التوصل إلي الاستنتاجات التالية: الاستنتاجات في ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلي الاستنتاجات التالية: أن للحافز المادي تأثير إيجابي علي أداء معلم التربية الرياضية أثناء تنفيذه لدرس التربية الرياضية. الأدوات والأجهزة الرياضية والوسائل والتقنيات التعليمية المتاحة بالمدرسة لا تتناسب مع الفروق الفردية بين التلاميذ أثناء تنفيذ درس التربية الرياضية. لا يوجد الدعم المادي من وزارة التربية والتعليم الكافِ للإنفاق علي الأنشطة الرياضية المدرسية لتحقيق الأهداف المنشودة منها. أن معلم التربية الرياضية لدية القدرة علي التخطيط الجيد لدرس التربية الرياضية. لا تعترف إدارة المدرسة بمواطن القوة والضعف التي تميز البيئة التعليمية الحالية واستعدادها لدعم مواطن القوة وتلافي مواطن الضعف. البيئة التعليمية المتاحة لا تساعد معلم التربية الرياضية أن يعد خطة الدروس اليومية لتنفيذها في ضوء الخطة العامة للتربية الرياضية.عدم توافر البيئة التعليمية المناسبة التي تساعد معلم التربية الرياضية علي القيام بالتقويم الدائم له والعمل علي تزويد الكفاءة التدريسية. ثانياً: التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي: عقد دورات لمعلمي التربية الرياضية لتحسين مستواهم المهني.اهتمام كليات التربية الرياضية بتطوير برامج إعداد معلم التربية الرياضية. توفر مختلف العناصر المتعلقة بتجويد البيئة التعليمية لما لها من أثر فعال في تطوير عناصر ومكونات الكفاءة التدريسية لمعلمي التربية الرياضية. ضرورة عمل اجتماعات لمديري المدارس لحثهم علي أهمية حصة التربية الرياضية. ضرورة توفير الدعم المادي من قبل وزارة التربية والتعليم لمعلمي التربية الرياضية لتحفيزهم علي أداء واجبهم بأفضل بشكل جيد. ضرورة توفير الدعم المادي والمعنوي من قبل وزارة التربية والتعليم لطلاب المدارس لتحفيزهم علي المشاركة في الأنشطة الرياضية. إجراء مزيد من البحوث لبحث العلاقة بين البيئة التعليمية والكفاءة التدريسية لمعلمي التربية الرياضية لدعم نتائج هذا البحث. ضرورة عمل أبحاث أخرى لإيجاد حلول لتوفير بيئة مناسبة من( الإمكانات والوسائل بديلة).