Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج تحليل الفجوات لتطوير مرحلة التعليم الأساسي في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمصر /
المؤلف
أحمد، لبنى عبداللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / لبنى عبداللطيف أحمد
مشرف / محمد الأصمعى محروس
مشرف / محمد السيد إسماعيل
مناقش / مصطفى محمد أحمد رجب
مناقش / سلامة صابر محمد العطار
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
148 ص . :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/4/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدف الدراسة التعرف على واقع متطلبات معاییر الجودة في مدارس التعلیم الأساسي واستخدام نموذج تحلیل
الفجوات في تحدید تلك المتطلبات، والتعرف على نموذج الفجوات وعلاقته بالجودة، ووضع استراتیجیة مقترحة
باستخدام نموذج الفجوات لتحدید متطلبات تطبیق معاییر الجودة لمدارس التعلیم الأساسي، وتم اتخاذ المنهج
الوصفي فهو سیقوم بوصف ما هو كائن وتفسیره وتحدید الظروف والعلاقات التي توجد في الواقع والتعرف على
ما هو كائن وموجود بالفعل ومدى توافر متطلبات تطبیق معاییر الجودة بمدارس التعلیم الأساسي بمحافظة
سوهاج، واقتراح تصور باستخدام نموذج الفجوات لتحقیق متطلبات معاییر الجودة بها، واستخدمت الباحثة المنهج
الوصفي الذییقوم على وصف ما هو كائن وتفسیره وتحدید الظروف والعلاقات التي توجد في الواقع والتعرف على
ما هو كائن وموجود بالفعل ومدى توافر متطلبات تطبیق معاییر الجودة بمدارس التعلیم الأساسي بمحافظة
سوهاج، واستخدمت الدراسة الاستبیان وطبقت على عینة من معلمى ومدیرى مدارس التعلیم الأساسى بلغ قوامها
(٣٣٠ (فرداً، وتوصلت الدراسة إلى العدید من النتائج حول ”متطلبات تطبیق الجودة في مدارس التعلیم الأساسي
بمحافظة سوهاج باستخدام نموذج تحلیل الفجوات” من وجهة نظر عینة الدراسة(معلمي ومدیري المدارس بمرحلة
التعلیم الأساسي)، ومنها ما یلى :
١ .وجود قصور شدید في توفیر الخصائص الفیزیائیة للفصول والمعامل من حیث الإضاءة الكافیة والتهویة أو
المرافق الصحیة المناسبة والصالحة للاستخدام، وعدم مناسبة مساحة الفصل أو المعمل لعدد التلامیذ
المتواجدین به.
٢ .حرص المدرسة على تفعیل المشاركة المجتمعیة مع مؤسسات المجتمع المدني وتقدیم الخدمات لها في ضوء
إمكاناتها، ورغم اهتمام المدرسة بالمشاركة المجتمعیة وحرصها علیها، لكن هناك قصور شدید في تقدیم
الآلیات التي تسهم في توعیة التلامیذ بأهمیة المشاركة المجتمعیة، وكذلك الآلیات التي تقیم مردود هذه
المشاركة.
٣ .قصور شدید في اختیار المعلم للاستراتیجیات التي تتناسب مع قدرات التلامیذ واحتیاجاتهم ورغباتهم، وكذلك
لا یشجع المعلم التلامیذ على الحوار والمناقشة وتبادل الآراء، فهو یختار الاستراتیجیة التي تجعل التلمیذ
مجرد ناقل للمعرفة ولیس فاعلاً أو متفاعلاً به.
كما أوصت الدراسة بما یلى :
- اختیار فریق یمتلك من القدرات والمهارات التي تساعده على وضع خطة تحسین مناسبة في ضوء نتائج
التقویم الذاتي
- عمل دورات تدریبیة لجمیع المعلمین على مهارات التعامل مع التكنولوجیا الحدیثة
- توافر مناخاً صفیاً للمعلم یشجع المتعلمین على المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر.
- عمل دورات تدریبیة لجمیع العاملین بالمدرسة بصفة دوریة.