Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر العلاج بالفن في خفض العنف لدى الأطفال
في مرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
عبد المجيد، فاطمة سيد تقي.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة سيد تقي عبد المجيد
مشرف / مجدي فريد عبد الحميد عدوي
مشرف / عنايات أحمد حجاب مصطفى
مناقش / على محمد على المليجى
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
622ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

ملخص الدراسة
خلفية الدراسة:
أضحى العنف أحد حقائق العصر وأحد السمات التي تُهدد أمن المجتمعات وتزعزع استقرارها؛ ولا يَقتَصر العنف كسلوك أو ظاهرة على زمن بذاته، أو مكان، أو عرق، أو دين، ”وبلغت هذه الظاهرة أشدها في القرن العشرين الذي عرف أقوى الحروب تدميرًا، وأكثر أشكال العنف تنوعًا، والذي شهد أكبر قدر من التطور العلمي والتكنولوجي الذي استخدم في مجال العنف ليجعله أشد ضراوة وأكثر خطورة على الإنسان في أي مكان”(132: 26)، وخاصةً إذا انتشر في مؤسسات التعليم تلك التي يُناط بها عبء النهوض بالمجتمع، وهو ما يُؤكِّده بعض المُربين الذين تعالت أصواتهم بالشكوى من تَفشِّي ظاهرة العنف بين التلاميذ؛ حيث لم يَعُد للمُعَلِّم داخل القاعات وخارجها هيبةً واحترامًا، كما أصبح التلاميذ أكثر انتهاكًا للقيم والتقاليد المدرسية(196: 243)، فمرحلة الطفولة من أهم مراحل تكوين ونمو الشخصية، وهي مجال إعداد وتدريب للطفل للقيام بالدور المطلوب منه في الحياة.(39: 96)
أما بالنسبة للفن فيلعب دورًا مهمًا في حياة الإنسان، ويمكنه أن يقدم خدمات كثيرة للأطفال(110: 16)، ومن خلال التعبير الفني للأطفال نستطيع التعرف على الفروقات الفردية التي تظهر من خلال رسومهم وإنتاجهم الفني، واكتشاف مشكلاتهم، والتعرف على حاجاتهم وميولهم وقدراتهم الفنية(77: 150)؛ حيث أن انخراط الأطفال الذين يعانون من مشكلات انفعالية أو نفسية في ممارسة أي نشاط من الأنشطة الفنية قد تُساعِد على تخليصهم من بعض الانفعالات الضارة والمؤلمة، وتُحَوِّل طاقاتهم إلى طاقات بناءة يعيدون من خلالها بناء أنفسهم(247: 54-55)، فالعلاج عن طريق الفن يُقَصِّر من مُدَّة العلاج(171: 10-11)، كما أن الطفل العنيف والذي لديه طاقة زائدة وميول عنيفة وعدوانية تجاه زملائه يمكنه تحويل هذه الميول العنيفة والعدوانية والطاقة الزائدة إلى أعمال فنية مفيدة له وللمجتمع، ويُلاقي بها الاستحسان والتقدير من المحيطين، بدلًا من ملاقاة العقاب على تصرفاته وأعماله العنيفة التي يقوم بها عادةً.(152: 81)

مشكلة الدراسة:
تعد ظاهرة العنف بشكل عام إشكالية خطيرة تواجه أمن المجتمعات في العالم، ومما يزيد خطورتها أن غالبية ضحاياها من الأطفال(293: 1)، كما ”تُعَد ظاهرة العنف بين طلبة المدارس خاصةً من أكثر المشكلات المدرسية سلبيةً وانتشارًا، والتي قد تُعيق العمل التربوي والتعليمي المتوقع من المدرسة، وتجعلها بيئة غير مُلائمة لتحقيق الأهداف التربوية المنوطة بها، فظاهرة العنف المدرسي من الظواهر الرئيسية الأكثر شيوعًا في المدارس، وباتت تُشَكِّل عبئًا ثقيلًا على كاهِل العاملين بها لتعامُلهم اليومي مع هذه السلوكيات، وأصبحت مشكلة رئيسية لإدارة المدرسة، وللمُعَلِّمين، والمرشدين التربويين، والآباء، والمُخْتصين في مجال الصحة النفسية المدرسية”(167: 2)، وعليهم أن يستمروا في البحث عن الوسائل الكفيلة للحد من هذه الظاهرة.(266: 79)
وأوصت العديد من الدراسات مثل: (دراسة ”لين كابيتان Lynn Kapitan” (1997)(299)، ودراسة ”كاثلين كريلو وآخرونKathleen Cirillo et al. ” (1998)(285)، دراسة ”كاسيا كوزلوسكا Kasia Kozlowska” (2001)(300)، ودراسة ”كاثي مالشيودي Cathy Malchiodi” (2007)(304))، بضرورة استخدام أنشطة العلاج بالفن في خفض العنف لدى الأطفال، وذلك لقِلَّة الدراسات التي استخدمت أنشطة العلاج بالفن في خفض العنف، فعَكِفَت الباحثة في هذه الدراسة على دراسة أثر العلاج بالفن في خفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي، ومن ثَم تتلخص مشكلة الدراسة في أن هناك العديد من الأطفال يُظْهِرون مستوى مرتفع من العنف، ونبحث من خلال هذه الدراسة عن حل لهذه المشكلة عن طريق دراسة أثر العلاج بالفن في خفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي، بما يُساعِدهم على التكيُّف مع أنفسهم ومع المجتمع الذي يعيشون فيه.
من خلال العرض السابق للمشكلة يمكن صياغة مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
س 1: ما مَدَى إمكانية إعداد برنامج مُقْتَرَح قائم على العلاج بالفن لخفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي؟
س 2: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف قبل تطبيق البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن علي أفراد المجموعة التجريبية؟
س 3: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف قبل وبعد تطبيق البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن عليهم؟
س 4: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس العنف قبل وبعد تطبيق البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن على أفراد المجموعة التجريبية؟
س 5: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف بعد تطبيق البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن علي أفراد المجموعة التجريبية؟
س 6: هل يمكن الكشف عن خفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي من خلال الفن؟
أهداف الدراسة:
1- إعداد برنامج مُقْتَرَح قائم على العلاج بالفن لخفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي.
2- دراسة أثر البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن في خفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي.
3- الكشف عن خفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي من خلال الفن.
أهمية الدراسة:
1- مُساعَدة الآباء والأمهات والمربين بصفة عامة والمسئولين عن العلاج النفسي بصفة خاصة في استخدام أنشطة العلاج بالفن؛ فهي تُفيد في التعرُّف علي بعض جوانب شخصية الطفل، والاهتمام بطرق وأساليب تنميتها.
2- توجيه اهتمام القائمين على رعاية الأطفال إلى أهمية الفنون بصفة عامة، والعلاج بالفن بصفة خاصة في خفض العنف لديهم.
3- تقديم بعض الأنشطة الأدائية في صورة مواقف سلوكية، وألعاب، وتعبير فني، ومناقشة جماعية لحل المشكلات داخل البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن لخفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي.
4- ما تُسْفِر عنه هذه الدراسة من نتائج تعتبر إضافة جديدة إلى المجال العلمي في ميدان التربية الفنية، والميدان النفسي، والاجتماعي، والتربوي.
فروض الدراسة:
1- إمكانية إعداد برنامج مُقْتَرَح قائم على العلاج بالفن لخفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف قبل تطبيق البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن علي أفراد المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف قبل وبعد تطبيق البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن عليهم لصالح القياس البَعْدِي.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس العنف قبل وبعد تطبيق البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن على أفراد المجموعة التجريبية.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف بعد تطبيق البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن علي أفراد المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية.
6- إمكانية الكشف عن خفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي من خلال الفن.
حدود الدراسة:
1- الحدود الزمنية: يتم تنفيذ هذا البرنامج على مَدَى شهرين، بواقع ثلاث جلسات في الأسبوع، وبمُعدل (20) جلسةً، بالإضافة إلى جلستين للتطبيق القَبْلي والبَعْدِي لمقياس العنف لدى طلاب المرحلة الابتدائية، وبذلك يَبْلُغ إجمالي عدد جلسات الدراسة (22) جلسةً، مُدَّة كل جلسة (90) دقيقةً، بواقع (33) ساعةً، وذلك في الفترة من (4) فبراير إلى (1) إبريل عام (2018).
2- الحدود المكانية: سيتم تطبيق الدراسة على الأطفال بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي بالصف الرابع والخامس الابتدائي من مدرسة محمد كُرَيِّم الابتدائية المشتركة بالقاهرة.
3- المُتَغيِّرات موضع الدراسة وهي:
- المُتَغيِّر المُسْتَقِل: برنامج العلاج بالفن المُقْتَرَح.
- المُتَغيِّر التَّابِع: خفض العنف لدى الأطفال في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.
إجراءات الدراسة:
أولًا: منهج الدراسة:
1- المنهج الوصفي: اتَّبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي في الكشف عن خفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي، وفي الدراسة التحليلية للتعبيرات والاستجابات الفنية لعَيِّنَة الدراسة وتعليقاتهم خلال تطبيق الدراسة، وفي الإطار النظري، والدراسات السابقة والمُرْتَبِطة بالدراسة الحالية.
2- المنهج التجريبي: اتَّبعت الباحثة المنهج التجريبي في التَّحقُّق من فاعلية أنشطة العلاج بالفن في خفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي عن طريق قياس مستوى العنف قبل وبعد تطبيق الدراسة على العَيِّنَة.

ثانيًا: عَيِّنَة الدراسة:
تم اختيار العَيِّنَة على أساس ارتفاع مستوى العنف لديهم، وذلك من خلال تطبيق مقياس العنف لدى طلاب المرحلة الابتدائية؛ حيث تم تطبيقه على عَيِّنَة قَصْدِيَّة مُكوَّنة من (200) طفلًا وطفلةً من الأطفال في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي بالصف الرابع والخامس الابتدائي من مدرسة محمد كُرَيِّم الابتدائية المشتركة بالقاهرة، ثم اقْتَصَرت عَيِّنَة الدراسة على عدد (80) طفلًا وطفلةَ، وهم مَنْ سجلوا أعلى الدرجات على المقياس، وكان متوسط أعمارهم بين (9: 11) سنة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين وهما: مجموعة ضابطة وعددها (40) طفلًا وطفلةً، ومجموعة تجريبية وعددها (40) طفلًا وطفلةً.
ثالثًا: أدوات الدراسة:
1- مقياس العنف لدى طلاب المرحلة الابتدائية. (إعداد: رانيا فكري السيد، 2016)(146)
2- برنامج مُقْتَرَح قائم على العلاج بالفن لخفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي. (إعداد الباحثة)
3- استمارة تحكيم البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن الذي سيتم استخدامه في الدراسة. (إعداد الباحثة)
4- استمارات تحليل الأعمال الفنية. (إعداد الباحثة)
5- بطاقة ملاحظة سلوك الطفل أثناء تطبيق جلسات البرنامج. (إعداد الباحثة)
الخطوات الإجرائية للدراسة:
 الاطلاع على الدراسات والبحوث ذات الصلة بالدراسة الحالية للاستفادة منها مثل: دراسة ”شيرلي جيل جمبر Shirley Gail Gumpper” (1975)(296)، ودراسة ”ديردينمDerdainem ” (1993)(290)، ودراسة ”ياسمين مسلم أبو حطب” (2002)(192)، ودراسة ”غزالة مصطفى الطيف” (2005)(170)، ودراسة ”سعدية عبد الحميد الشربيني وآخرون” (2011)(220)، ودراسة ”عنايات أحمد حجاب” (2008)(234)، ودراسة ”أمل صلاح الدين” (2011)(137)، ودراسة ”نمر صبح القيق” (2013)(254)، ودراسة ”أسيل محمد قاسم” (2015)(135)، ودراسة ”جيهان ماهر طه وآخرون” (2015)(207)، وغيرها من الدراسات والمُؤلَّفَات العلمية.
 الاطلاع على الاختبارات والمقاييس النفسية الخاصة بالعنف، واختيار الأنْسب منها لقياس العنف لدى عَيِّنَة من الأطفال بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي متوسط أعمارًهم بين (9: 11) سنة، وأنْسب هذه الاختبارات هو مقياس العنف لدى طلاب المرحلة الابتدائية. (إعداد: رانيا فكري السيد، 2016)(146)
 بناء البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن لخفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي، والذي تَكَوَّن من (20) جلسةً، بالإضافة إلى جلستين للتطبيق القَبْلِي والبَعْدِي لمقياس العنف لدى طلاب المرحلة الابتدائية، وبواقع ثلاث جلسات في الأسبوع، لمُدَّة شهرين، وبذلك يبلغ إجمالي عدد جلسات الدراسة (22) جلسةً، مُدَّة كل جلسة (90) دقيقةً، بواقع (33) ساعةً.
 أخذ رأي المُحَكِّمين في البرنامج المُقْتَرَح؛ للتأكُّد من صلاحية البرنامج لخفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي.
 الحصول على المُوافَقَات الإدارية على تطبيق البرنامج المُقْتَرَح، وذلك بمدرسة محمد كُرَيِّم الابتدائية المشتركة بالقاهرة.
 القيام بزيارة ميدانية إلى مدرسة محمد كُرَيِّم الابتدائية المشتركة بالقاهرة؛ وذلك للتَعَرُّف على إجمالي عدد التلاميذ، وحَصْر مَنْ هم في المرحلة العُمْرِيَّة المطلوبة.
 توفير الإمكانات اللازمة لتطبيق البرنامج من أدوات وخامات، والتي سوف يحتاجها التلاميذ أثناء تطبيق جلسات البرنامج.
 تطبيق مقياس العنف لدى طلاب المرحلة الابتدائية على عَيِّنَة قَصْدِيَّة مُكَوَّنَة من (200) طفل وطفلة من الأطفال في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي بالصف الرابع والخامس الابتدائي، ومتوسط أعمارهم بين (9: 11) سنة.
 اختيار عَيِّنَة من التلاميذ وعددهم (80) طفلًا وطفلةً، وهم مَنْ سَجَّلوا أعلى الدرجات على المقياس، وكان متوسط أعمارهم بين (9: 11) سنة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين وهما: مجموعة ضابطة وعددها (40) طفلًا وطفلةً، ومجموعة تجريبية وعددها (40) طفلًا وطفلةً.
 تطبيق جلسات البرنامج المُقْتَرَح على أفراد المجموعة التجريبية.
 التطبيق البَعْدِي لمقياس مقياس العنف لدى طلاب المرحلة الابتدائية على أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية.
 استخدام الأساليب الإحصائية.
 النتائج الكَمِّيَّة والكَيْفِيَّة.
 التوصيات.
نتائج الدراسة:
1- أمْكَن إعداد برنامج مُقْتَرَح قائم على العلاج بالفن لخفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف قبل تطبيق البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن علي أفراد المجموعة التجريبية.
3- وُجِدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف قبل وبعد تطبيق البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن عليهم لصالح القياس البَعْدِي.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس العنف قبل وبعد تطبيق البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن على أفراد المجموعة التجريبية.
5- وُجِدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف بعد تطبيق البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن علي أفراد المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية.
6- أمْكَن الكشف عن خفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي من خلال الفن. 
مستخلص
عنوان الدراسة: أثر العلاج بالفن في خفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي.
الفصل الأول: تناولت الباحثة في هذا الفصل خلفية الدراسة، ومشكلة الدراسة، وأهداف الدراسة، وأهمية الدراسة، وفروض الدراسة، وحدود الدراسة، وإجراءات الدراسة، ومصطلحات الدراسة.
الفصل الثاني: تناولت الباحثة في هذا الفصل المفاهيم الأساسية والإطار النظري للدراسة كما يلي:
1- العنف: نبذة تاريخية عنه، ومفهومه، ومفهوم العنف المدرسي، والمفاهيم المرتبطة به، وحجم انتشاره، وأسبابه، وأنواعه وأشكاله، ونظرياته، وأطراف عملية العنف المدرسي، ودور المؤسسات الاجتماعية والتربوية في الوقاية والحد من العنف، طرق واستراتيجيات معالجة العنف.
2- العلاج بالفن: نبذة تاريخية عنه، ومفهومه، والأسس التي يستند إليها، وأهدافه، وأشكاله، ونظرياته، وصفات ومهام أخصائي العلاج بالفن، وكيفية العلاج بالفن، والفن والعنف.
3- مرحلة الطفولة المتأخرة: مفهومها ومفهوم الطفل، ونظرياتها، وخصائص هذه المرحلة، والمشكلات التي تواجه الأطفال، ورعايتهم، ومفهوم التعبير الفني للأطفال، وأهميته، وخصائصه، وأهمية العلاج بالفن في تعديل سلوك العنف لدى الأطفال.
الفصل الثالث: تناولت الباحثة في هذا الفصل الدراسات السابقة والمرتبطة وهي عبارة عن:
 دراسات سابقة مرتبطة بدراسة العنف لدى الأطفال.
 دراسات سابقة مرتبطة بدراسة العنف والعدوانية لدى الأطفال من خلال الفن.
 دراسات سابقة مرتبطة بعلاج العنف والعدوانية لدى الأطفال من خلال الفن.
 أوجه التشابه والاختلاف بين الدراسة الحالية والدراسات السابقة.
 تعليق عام على الدراسات السابقة.
الفصل الرابع: تناولت الباحثة في هذا الفصل منهج الدراسة، وعينة الدراسة، ومتغيرات الدراسة، وأدوات الدراسة، وجلسات البرنامج المقترح بعد التحكيم والتعديل، والخطوات الإجرائية للدراسة، وأساليب المعالجة الإحصائية.
الفصل الخامس: تناولت الباحثة في هذا الفصل نتائج الدراسة ومناقشتها، فأشارت النتائج إلى تحقق فروض الدراسة حيث:
1- أمْكَن إعداد برنامج مُقْتَرَح قائم على العلاج بالفن لخفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف قبل تطبيق البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن علي أفراد المجموعة التجريبية.
3- وُجِدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف قبل وبعد تطبيق البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن عليهم لصالح القياس البَعْدِي.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس العنف قبل وبعد تطبيق البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن على أفراد المجموعة التجريبية.
5- وُجِدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف بعد تطبيق البرنامج المُقْتَرَح القائم على العلاج بالفن علي أفراد المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية.
6- أمْكَن الكشف عن خفض العنف لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي من خلال الفن.