الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى: تقويم محتوى القراءة المقرر على الصف الأول الإعدادي في ضوء عادات العقل المنتجة. ولتحقيق هذا الهدف سعت الباحثة للإجابة عن الأسئلة الاتية: 1-ما عادات العقل المنتجة التي ينبغى توافرها في محتوى القراءة المقرر على تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 2-ما مدى توافر عادات العقل المنتجة في محتوى القراءة المقرر على المرحلة الإعدادية؟ 3-ما التصور المقترح لمحتوى القراءة المقرر على تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء عادات العقل المنتجة ؟ واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث، والدراسات، والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ بهدف التوصل إلى الأسس النظرية التي تقوم عليها تقويم المحتوى، والتوصل إلى قائمة بعادات العقل المنتجة الواجب توافرها في محتوى القراءة المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وإعداد استمارة تحليل محتوى قائمة على عادات العقل المنتجة التي تم التوصل إليها، ثم إعداد تصور مقترح في ضوء عادات العقل المنتجة. وتم إجراء المعالجة الإحصائية، والتوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: •قلة توافر عادات العقل المنتجة في محتوى القراءة المقرر على الصف الأول الإعدادي، مما يعني ضرورة تضمينها في هذا المحتوى. • ارتفاع معامل الثبات للتحليل ككل، حيث وصلت قيمة ( ر) للمجموع 98.34 %، وهو يعد مؤشرًا جيدًا للحكم على ثبات التحليل ككل. •ثم إعداد تصور مقترح لمحتوى القراءة المقرر على المرحلة الإعدادية في ضوء عادات العقل المنتجة. |