Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Numerical and experimental study of water hammer in viscoelastic pipes with and without extended partial blockage /
المؤلف
Nile, Ahmed Talaat Hamdy Ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد طلعت حمدي أحمد نيل
مشرف / بيرج أوهانس جبه جيان
مشرف / محمد أحمد علي النجار
مناقش / محمد أحمد علي النجار
الموضوع
Production engineering. Engineering. Mechanical engineering.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
212 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الميكانيكية
تاريخ الإجازة
01/01/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الهندسة - هندسة القوى الميكانيكية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 258

from 258

Abstract

تقدم الرسالة حل لمعادلتي الاستمرارية وبقاء كمية الحركة باستخدام طريقة الصفات المميزة (Method of characteristics) لمحاكاة ظاهرة الطرق المائي في المواسير البلاستيكية، مع الأخذ في الاعتبار تأثير السلوك الميكانيكي لجدران الأنبوب (Viscoelasticity) والاحتكاك غير المستقر (Unsteady Friction). ولدراسة تأثير وجود أنبوب ذو قطر مختلف مع القطر الرئيسي فقد تم عمل نموذج ليحاكي ظاهرة الطرق المائي سواء في أنبوب واحد ذو قطر ثابت، أو في حالة وجود أنبوب بقطر مختلف مع الأنبوب الرئيسي. ولأهمية الدور الذي تلعبه الظروف الحدية في تحديد شكل موجة الضغط الناشئة، فقد تم سردها في هذا البحث. وقد تمت مقارنة نتائج النموذج العددية مع نتائج تجارب معملية سابقة. بالإضافة لذلك، فقد تم تجهيز تجربة معملية لمقارنة النتائج العددية الخاصة بالنموذج الرياضي مع نتائج تلك التجربة المعملية. وقد أظهرت مقارنة النتائج العددية مع النتائج المعملية أن النموذج قد تنبأ جيداً بشكل موجة الضغط المتولدة في الأنبوب ذو القطر الثابت، أما في حالة وجود أنبوب ذو قطر مختلف مع الأنبوب الرئيسي، فقد تنبأ النموذج بشكل جيد إلى حد ما بالنتائج في أول ذروتين للضغط ثم بعد ذلك أظهرت اختلافاً في النتائج لوجود تغير في التردد الخاص بالموجتين (الموجة الناتجة من التجربة المعملية والموجة الناتجة من النموذج العددي)، وقد يرجع هذا الاختلاف الناشئ نتيجة عدم استطاعة النموذج الأحادي البعد بالتنبؤ بتغير السريان عند الأماكن الحدية الناتجة عن تغير الأقطار المفاجئ، هذا وبالإضافة لعدم أخذ التأثير الكلي للتفاعل المتبادل بين المائع والبنية الحاوية له (Fluid-Structure interaction) في الاعتبار. وقد عرضت الرسالة دراسة عددية لدراسة تأثير بعض المتغيرات الهامة على شكل موجة الضغط المتولدة. وبعض النتائج المستخلصة من هذه الدراسة هو أن التخفيض الحادث لموجة الضغط المتولدة يعتمد بشكل كبير على سلوك المادة المصنعة لجدران الأنبوب من حيث اللزوجة-المرونة الخاصة بها، ويظهر هذا التأثير بشكل واضح كلما زاد ميل منحنى دالة الزحف الخاص بالمادة. ونتيجة أخرى يمكن استخلاصها من تلك الدراسة هي أن قيمة الزيادة في الضغط الناشئ عن غلق صمام لا تعتمد فقط على زمن ارتداد الموجة بل أيضاً تعتمد على الطريقة المتبعة لغلق الصمام بالإضافة لخصائص الصمام الهيدروليكية.