الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى: تعرف فاعلية وحدة مقترحة في ضوء إستراتيجيات التفكير الجانبي لتنمية بعض مهارات التفكير الأخلاقي في محتوى مقرر علم النفس والاجتماع لدى طلاب المرحلة الثانوية . ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة الأدوات والمواد التعليمية الآتية: أولًا: أداة القياس: اختبار مهارات التفكير الأخلاقي موضوع البحث . ثانيًا : المواد التعليمية : قائمة بمهارات التفكير الأخلاقي الواجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية في محتوى مقررعلم النفس والاجتماع. 1. دليل المعلم لشرح الوحدة المقترحة في ضوء إستراتيجيات التفكير الجانبي لتنمية مهارات التفكير الأخلاقي في محتوى مقرر علم النفس والإجتماع لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. 2. كتيب الطالب لعرض الوحدة المقترحة . وقد توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج الآتية: - يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,0001 بين متوسطى درجات طالبات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والقياس البعدى لاختبار مهارات التفكير الأخلاقى على مستوى مهارات (الإدراك الخلقي للقضايا والمشكلات الأخلاقية - تفسير المشكلة الأخلاقية - تحليل المشكلة الأخلاقية- تقويم المشكلة الأخلاقية ) والمهارات ككل لصالح القياس البعدى. |