الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى الكشف عن الحاجات التدريبية اللازم تنميتها لدى معلمى العلوم فى المرحلة الاعدادية لآداء التجارب العملية بإستخدام المعمل الافتراضى وتدريب معلمى العلوم فى المرحلة الاعدادية على آداء التجارب العملية بإستخدام المعمل الافتراضى وقياس أثرذلك على تحسين الأداء التدريسى لمعلمى العلوم وتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. وقد اتبع البحث المنهج التجريبي ذوالتصميم شبه التجريبي ، وتم تطبيق البحث على عينة مكونة من ) 10 ) عشرمعلمين علوم من محافظة البحيرة ، تم اختيارعدد ) 2 ( معلم منهم للتدريس ، لمجموعتين تجريبيتين عدد طلاب كل مجموعة ) 30 ( طالب، باستخدام المعمل الافتراضى. بينما تم التدريس ، للمجموعة الضابطة وعدد طلابها ) 30 ( طالب بالطريقة التقليدية. وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة فى: -1 إستبانة للإحتياجات التدريبية. 2 بطاقة ملاحظة الآداء التدريسى - 3 اختبارالمفاهيم العلمية. - وقد أظهرت نتائج البحث أن اليرنامج التدريبى أدى الى تمكن معلمى العلوم من أداء التجارب العملية بإستخدام المعمل الافتراضى بنسبة ≤ 80 .% كما أظهرت نتائج البحث فاعلية استخدام المعمل الافتراضى لتحسين الأداء التدريسى لمعلمى العلوم ؛ حيث وجد فرق دال إحصائياعند مستوى ) a ≤ 0.05 ( بين متوسطي درجات معلما العلوم الذين قاما بالتدريس للمجموعتين التجريبيتين فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة لقياس الأداء التدريسى لصالح التطبيق البعدى. وأيضأ أظهرت نتائج البحث فاعلية استخدام المعمل الافتراضى فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طلاب المجموعتين التجريبيتين لوجود فرق دال إحصائياعند مستوى ) a ≤ 0.05 ( بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين وطلاب المجموعة الضابطة ، فى التطبيق البعدى لإختبار المفاهيم العلمية لصالح المجموعتين التجريبيتين. |