Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قياس مستوى بعض الممارسات الإدارية المنزلية لدى الطالبات فى مرحلة التعليم الأساسى بمدينة بورسعيد فى ضوء معايير الجودة الشاملة للتعليم /
المؤلف
عثمان، منال عتمان عبد اللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / منال عتمان عبد اللطيف عثمان
مشرف / نبيلة الوردانى عبد الحافظ
مشرف / نيفين العربي إبراهيم حسين
مشرف / هبه محمد نصر جودة
مناقش / نجوي عادل حســـن
مشرف / عواطـف محمود عيسى
الموضوع
الادارة. ضبط الجودة.
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
274 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
30/9/2018
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - الاقتصاد المنزلى ادارة المنزل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس مستوى بعض الممارسات الإدارية المنزلية لدى الطالبات فى مرحلة التعليم الأساسى بمدينة بورسعيد فى ضوء معايير الجودة الشاملة للتعليم وذلك من خلال :
1- دراسة الخصائص الديموجرافية للطالبات وأسرهن ( المدرسة، المرحلة، الصف الدراسى، التبعية ، ترتيب الطالبة فى الأسرة، عمر الوالدين، المستوى التعليمى للوالدين، عمل الوالدين، عدد أفراد الأسرة، الدخل الشهرى للأسرة).
2- التعرف على أراء الطالبات نحو خدمات المدارس الحاصلة على الاعتماد.
3- تحديد مستوى الممارسات الادارية لدى الطالبات الملتحقات بمرحلة التعليم الأساسى فى ضوء معايير الجودة الشاملة للتعليم .
4- قياس مستوى الممارسات الادارية المنزلية ( اتخاذ القرار – ادارة الوقت – ادارة الأزمات ) قيد الدراسة لدى الطالبات المبحوثات .
5- تحديد الفروق فى الممارسات الإدارية فى بعض المجالات المنزلية ( اتخاذ القرار – ادارة الوقت – ادارة الأزمات ) لدى الطالبات المبحوثات تبعا للخصائص الديموجرافية للطالبات وأسرهن عينة البحث ( المدرسة ، المرحلة ، الصف الدراسى، التبعية ، ترتيب الطالبة فى الأسرة ، عمر الوالدين ، المستوى التعليمى للوالدين ، عمل الوالدين، عدد أفراد الأسرة، الدخل الشهرى للأسرة )
6- الكشف عن طبيعة العلاقة بين الممارسات الادارية فى ضوء الجودة الشاملة والخصائص الديموجرافية للمبحوثات وأسرهن ( المدرسة، المرحلة، الصف الدراسى، التبعية، ترتيب الطالبة فى الأسرة، عمر الوالدين، المستوى التعليمى للوالدين، عمل الوالدين، عدد أفراد الأسرة، الدخل الشهرى للأسرة).
7- الكشف عن طبيعة العلاقة بين الممارسات الإدارية المنزلية ( اتخاذ القرار – ادارة الوقت – ادارة الأزمات ) طبقأ للخصائص الديموجرافية للطالبات وأسرهن (المدرسة، المرحلة، الصف الدراسى، التبعية، ترتيب الطالبة فى الأسرة، عمر الوالدين، المستوى التعليمى للوالدين، عمل الوالدين، عدد أفراد الأسرة، الدخل الشهرى للأسرة ) .
8- دراسة العلاقة بين الممارسات الادارية فى ضوء الجودة الشاملة وكلا من الممارسات الادارية المنزلية قيد الدراسة، آراء الطالبات المبحوثات نحو مستوى الخدمات الموجودة بالمدارس المعتمدة.
توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 لأراء الطالبات نحو الخدمات المتواجدة بالمدارس الحاصلة على شهادة الجودة والاعتماد باختلاف المدرسة لصالح مدرسة ” الشهيد عمرو السقا الاعدادية بنات ” ، وكذلك وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف الصف الدراسي لصالح ” الصف الأول الاعدادي ” ، كما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 باختلاف وظيفة الأم لصالح ” أعمال إدارية ” ، وجدت فروق أيضاً دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف عمر الأب لصالح ” الفئة العمرية من 40 سنة إلى 50 سنة ” ، كذلك وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف عمر الأم لصالح ” الفئة العمرية أقل من 40 سنة ” ، كما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف تعليم الوالدين لصالح ” المؤهل الجامعي ”، وكذلك وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف عدد أفراد الأسرة ، لصالح ” من 4 أفراد إلى 5 أفراد ” ، كما أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المرحلة الابتدائية ودرجات طالبات المرحلة الإعدادية لصالح درجات طالبات المرحلة الإعدادية في أراء الطالبات نحو الخدمات المتواجدة بالمدارس الحاصلة على شهادة الجودة والاعتماد ، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في أراء الطالبات نحو الخدمات المتواجدة بالمدارس الحاصلة على شهادة الجودة والاعتماد باختلاف الأسرة ، وظيفة الأب ، وتبعية المدرسة ( رسمي عربي / رسمي لغات ) ودخل الأسرة الشهري .
- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في معايير الجودة الشاملة باختلاف المدرسة لصالح مدرسة ” الشهيد عمرو السقا الاعدادية بنات ” ، كذلك وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف الصف الدراسي لصالح ” الصف الأول الاعدادي ” ، كما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف وظيفة الأب لصالح ” لصالح أعمال مهنية ” ، وكذلك وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف وظيفة الأم لصالح ” لصالح أعمال إدارية ” ، وكذلك وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف عمر الأب لصالح ” الفئة العمرية من 40 سنة إلى 50 سنة ” ، وكذلك وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف عمر الأم لصالح ” الفئة العمرية أقل من 40 سنة ” ، كذلك وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف تعليم الوالدين لصالح ” المؤهل الجامعي ” ، وكذلك وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف عدد أفراد الأسرة لصالح عدد أفراد الأسرة ” من 4 أفراد إلى 5 أفراد ” ، ويوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المرحلة الابتدائية ودرجات طالبات المرحلة الإعدادية لصالح درجات طالبات المرحلة الإعدادية في معايير الجودة الشاملة ، كما لا توجد فروق دالة إحصائياً في معايير الجودة الشاملة باختلاف ترتيب الطالبة في الأسرة ، ودخل الأسرة الشهري ، كما لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المدارس الرسمي عربي والمدارس الرسمي لغات في معايير الجودة الشاملة .
- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في الممارسات الإدارية المنزلية باختلاف المدرسة ، لصالح مدرسة ” الشهيد عمرو السقا الاعدادية بنات ” ، وكذلك وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف الصف الدراسي لصالح ” الصف الأول الاعدادي ” ، كذلك وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف ترتيب الطالبة لصالح ” الطالبة الأولى في الأسرة ” ، وكذلك وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف وظيفة الأم لصالح ” لصالح أعمال إدارية ” ، كما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف عمر الأم لصالح ” الفئة العمرية أقل من 40 سنة ” ، ووجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف تعليم الوالدين لصالح ” المؤهل الجامعي ” ، كذلك وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف عدد أفراد الأسرة لصالح ” من 4 أفراد إلى 5 أفراد ” ، وكذلك وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 باختلاف دخل الأسرة الشهري لصالح الدخل ” من 2000 إلى 4000 جنيه ” ، ويوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المرحلة الابتدائية ودرجات طالبات المرحلة الإعدادية لصالح درجات طالبات المرحلة الإعدادية في الممارسات الادارية المنزلية ، ولا توجد فروق في في الممارسات الإدارية المنزلية باختلاف ترتيب الطالبة في الأسرة ، ودخل الأسرة الشهري ، كما تظهر النتائج أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المدارس الرسمي عربي والمدارس الرسمي لغات في الممارسات الادارية المنزلية .
- يوجد علاقة إقتران معنوى بين مستوى آراء الطالبات والمتغيرات الديموجرافية التالية : المدرسة، المرحلة، عمر الأب، مستوى تعليم الأب، مستوى تعليم الأم، عمل الأب، وعدد أفراد الأسرة، ولا يوجد علاقة إقتران معنوى بين مستوى آراء الطالبات والمتغيرات الديموجرافية التالية : الصف الدراسي ، التبعية ، ترتيب الطالبة في الأسرة، عمر الأم، وظيفة الأم، والدخل الشهري للأسرة .
- يوجد علاقة إقتران معنوى بين مستوى الجودة الشاملة والمتغيرات الديموجرافية التالية : المدرسة، المرحلة، الصف الدراسي، عمر الأب، مستوى تعليم الأب، مستوى تعليم الأم ، وظيفة الأب، وظيفة الأم، وعدد أفراد الأسرة ، لا يوجد علاقة إقتران معنوى بين مستوى الجودة الشاملة والمتغيرات الديموجرافية التالية : التبعية ، ترتيب الطالبة في الأسرة، عمر الأم، والدخل الشهري للأسرة .
- يوجد علاقة إقتران معنوى بين مستوى الممارسات الإدارية المنزلية والمتغيرات الديموجرافية التالية : المدرسة ، المرحلة ، عمر الأب ، عمر الأم ، مستوى تعليم الأب ، مستوى تعليم الأم، وظيفة الأب، وظيفة الأم، وعدد أفراد الأسرة، لا يوجد علاقة إقتران معنوى بين مستوى الممارسات الإدارية المنزلية والمتغيرات الديموجرافية التالية : الصف الدراسي، التبعية، ترتيب الطالبة في الأسرة، والدخل الشهري للأسرة .