Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح من منظور طريقة خدمة الجماعة لتنمية المهارات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى /
المؤلف
عبدالسميع، اسماء حسن عبدالحافظ.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء حسن عبد الحافظ عبد السميع
مشرف / علاء صلاح فوزي
مناقش / محمد بهاء الدين بدر
مناقش / محمد محمد سليسمان
الموضوع
الخدمة الاجتماعية - طرق التدريس. خدمة الجماعة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
203 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
30/3/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الجماعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

إن المدرسة مؤسسة تعليمية وتربوية تهدف إلى مساعدة طلابها على النمو السوي جسميا وعقليا وإجتماعيا وعاطفيا حتى يصبحوا مواطنين صالحين مسئولين عن أنفسهم ووطنهم , وحتى يفهموا بيئاتهم الطبيعية والإجتماعية والثقافية بكافة مستوياتها . وتحقيق ذلك كله يتطلب إحداث تغييرات جذرية فى سلوك الطلاب من خلال التعليم المرتبط بالعمل , وهذا لا يتأتى إلا بإتاحة الفرص المتنوعة أمام الطلاب لممارسة أنشطة متنوعة من خلال إشتراكهم فى جماعات النشاط المدرسى حيث أن جماعات النشاط وسيلة لإكساب السلوك القويم , ولتعديل السلوكيات غير المرغوبة للطلاب وغرس القيم الإيجابية وتنميتها , والأخصائى الإجتماعى فى عمله مع جماعات النشاط المدرسى بصفة خاصة والمجال المدرسى بصفة عامة يستخدم مهاراته المهنية حيث أن مهارات الممارسة المهنية تمكن الأخصائى الإجتماعى من القيام بعمله على أفضل وجه وتساعده أيضا على تحقيق أفضل النتائج , ويستخدم الأخصائى الإجتماعى فى عمله مع جماعات النشاط المدرسى العديد من المهارات ومن أهم المهارات المهنية التى يستخدمها أخصائى الجماعة مع جماعات النشاط المدرسى هى مهارة الإتصال , القيادة , وإستثارة وإستخدام علاقات الجماعة . ومن ثم يجب العمل على تنمية المهارات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين خاصة الذين يعملون فى المجال المدرسى , حيث أن التنمية تعتبر عملية تغير مقصود وموجه بهدف اشباع حاجات الانسان وتنمية المجتمع وتهدف الى تحسين الاحوال المعيشية للمجتمع على أساس المشاركة الفعلية والايجابية لهذا المجتمع ,وخدمة الجماعة تعمل على تنمية الفرد والجماعة والمجتمع , فالاخصائى بما لديه من خبرة ومهارة فى العمل مع الجماعات يستطيع أن يعد الجماعات وأعضائها , بالاضافة الى نموهم كأفراد وكجماعات ليشاركوا بفاعلية فى تنمية مجتمعهم ثانيا: أهمية الدراسة :-اهتمام الدولة بالتعليم والحرص على تطوير العملية التعليمية والتوسع فى انشاء المدارس .2-ان المدرسة تعد من مؤسسات التنشئة الاجتماعية حيث أنها تعمل على اعداد المواطن الصالح الذى ينفع مجتمعه .3-ان مهنة الخدمة الاجتماعية لها دور كبير داخل المدرسة وبالتالى يجب العمل على تطوير وتنمية هذا الدور .4-ان طريقة خدمة الجماعة فى حاجة مستمرة الى تطوير وتنمية ادواتها واساليبها الفنية فى واقع الممارسة المؤسسية بالمجال المدرسى لتستطيع تحقيق اهدافها , من حيث نمو الفرد ونمو الجماعة والمساهمة فى تغيير المجتمع تأتى أهمية هذه الدراسة انطلاقا من أهمية جماعات النشاط المدرسى باعتبارها وسيلة هامة لتحقيق الاهداف التعليمية والتربوية للمدرسة .6-قلة الدراسات فى حدود علم الباحثة التى تناولت تنمية المهارات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى لذلك قد تساهم هذه الدراسة فى اثراء المعارف النظرية والعملية المتعلقة بممارسة الخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسى , وذلك باعتبار ان هذه الدراسة تقدم برنامجا مقترحا لتنمية المهارات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى .ثالثا :أهداف الدراسة :إن الهدف الرئيسى لهذه الدراسة يتمثل فى : التوصل إلى برنامج مقترح من منظور طريقة خدمة الجماعة لتنمية المهارات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى , ويندرج تحت هذا الهدف مجموعة من الاهداف الفرعية تتمثل فى :1-تحديد أهم المهارات المهنية اللازمة للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى .2-تحديد الوسائل المستخدمة لتنمية المهارات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى . 3-تحديد الصعوبات التى تعوق تنمية المهارات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى .4-تحديد المقترحات اللازمة تنمية الهارات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى .رابعا :تساؤلات الدراسة : وتسعى هذه الدراسة الى الاجابة على على التساؤل الرئيسى التالى : ما البرنامج المقترح من منظور طريقة خدمة الجماعة لتنمية المهارات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى ؟ ويمكن الاجابة على هذا التساؤل الرئيسى من خلال الاجابة على التساؤلات الفرعية التالية : 1- ما المهارات المهنية اللازمة للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى ؟2-ما الوسائل المستخدمة لتنمية المهارات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى ؟3-ما الصعوبات التى تعوق تنمية المهارات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى؟4-ما المقترحات اللازمة تنمية الهارات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى >خامسا : مفاهيم الدراسة :1- مفهوم البرنامج .2-مفهوم المهارات المهنية .<3- مفهوم جماعات النشاط المدرسى .سادسا : الاجراءات المنهجية :1- نوع الدراسة : كما تنتمى هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية .< 2- المنهج المستخدم : تم إستخدام منهج المسح الإجتماعى بنوعيه المسح الإجتماعى الشامل وبالعينة .< 3- أدوات الدراسة :تم تصميم إستمارة إستبيان للأخصائيين الإجتماعيين وإستمارة إستبيان للطلاب . 4-مجالات الدراسة :* المجال المكانى :تم تطبيق الدراسة على المدارس الإعدادية الموجودة فى مركز أبوتيج . * المجال البشرى :أ- المسح الاجتماعى بطريقة الحصر الشامل للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى فى المدارس الاعدادية الموجودة فى مركز أبوتيج وعددهم (44) أخصائى .ب- المسح الاجتماعى بطريقة العينة للطلاب أعضاء جماعات النشاط المدرسى وعددهم <(200) طالب . * المجال الزمنى :وقد تم إجراء الدراسة من خلال جمع البيانات وإستخلاص النتائج والتوصيات فى الفترة من 20/10/2018 وحتى 20/12/2018 .سابعا : نتائج الدراسة :1-بالنسبة لاستخدام الاخصائى الاجتماعى لمهارة الاتصال مع جماعات النشاط المدرسى فقد جاءت الاستجابات وفق مجموع أوزان بلغ (948) ومتوسط مرجح عام بلغ (15.2) وقوة نسبية بلغت (82.71%) وهذا التوزيع يوضح أن الاستجابات الخاصة بمهارة الاتصال تمت الموافقة عليها بنسبة مرتفعة .2- بالنسبة لاستخدام الاخصائى الاجتماعى لمهارة القيادة مع جماعات النشاط المدرسى فقد جاءت الاستجابات وفق مجموع أوزان بلغ (973) ومتوسط مرجح عام بلغ (21.2) وقوة نسبية بلغت (71.73%) وهذا التوزيع يوضح أن الاستجابات الخاصة بمهارة الاتصال تمت عليها بنسبة مرتفعة 3-بالنسبة لاستخدام الاخصائى الاجتماعى لمهارة إستثارة وإستخدام علاقات الجماعة مع جماعات النشاط المدرسى فقد جاءت الاستجابات وفق مجموع أوزان بلغ (876) ومتوسط مرجح عام بلغ (22.2) وقوة نسبية بلغت (94.73% ) وهذا التوزيع يوضح أن الاستجابات الخاصة بمهارة القيادة تمت الموافقة عليها بنسبة مرتفعة 4 ب.< النسبة لوسائل تنمية المهارات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى فقد جاءت الاستجابات وفق مجموع أوزان بلغ (885) ومتوسط مرجح عام بلغ (23.2) وقوة نسبية بلغت (34.74%) وهذا التوزيع يوضح أن الاستجابات الخاصة بوسائل تنمية المهارات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى تمت الموافقة عليها بنسبة مرتفعة .5-بالنسبة لصعوبات تنمية المهارات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى فقد جاءت الاستجابات وفق مجموع أوزان بلغ (942) ومتوسط مرجح بلغ (14.2( وقوة نسبية بلغت (36.77%) وهذا التوزيع يوضح أن الاستجابات الخاصة بصعوبات تنمية المهارات المهنية تمت الموافقة عليها بنسبة مرتفعة .6-بالنسبة لمقترحات تنمية المهارات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى فقد جاءت الاستجابات وفق مجموع أوزان بلغ (889) ومتوسط مرجح عام بلغ (27.2) وقوة نسبية بلغت (68.75%) وهذا التوزيع يوضح أن الاستجابات الخاصة بمقترحات تنمية المهارات المهنية تمت الموافقة عليها بنسبة مرتفعة .ثامنا : البرنامج المقترح :تم تصميم برنامج مقترح من منظور طريقة خدمة الجماعة لتنمية المهارات المهنية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات النشاط المدرسى , وقد تم تصميم البرنامج كما يلى :1-الاسس التى يعتمد عليها البرنامج .2-الاهداف التى يسعى البرنامج إلى تحقيقها .3-الاعتبارات التى يجب مراعاتها فى البرنامج المقترح .4-الفئات التى يتعامل معها البرنامج .5-المؤسسة التى يتم من خلالها البرنامج المقترح .6-المبادئ المهنية التى يعتمد عليها البرنامج .7-النظريات التى يعتمد عليها البرنامج .8-التكنيكات التى يعتمد عليها البرنامج .9- الاستراتيجيات المهنية التى التى يقوم عليها البرنامج .10-المهارات المستحدمة فى البرنامج .11-الادوار المهنية التى تمارس من خلال البرنامج . 12- عوامل نجاح البرنامج