Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لمقرر التدريب الميداني لطلاب شعبة الإدارة الرياضية بكلية التربية الرياضية - جامعة بني سويف /
المؤلف
مرسي، محمد علاء الدين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد علاء الدين محمد مرسي
m.alaaa19@yahoo.com
مشرف / أحمد عبد الخالق تمام
.
مناقش / معــتز عــلي حسن
.
مناقش / محمد فوزي عبد العزيز
.
الموضوع
تربيه بدنيه.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
169 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
23/6/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - الاداره الرياضيه والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 169

from 169

المستخلص

مقدمة البحث :تعد الإدارة ضرورة حتمية لنجاح وسير العمـــل بشكل جماعي والتعاون والتنسيق بين مختلـف الأفراد القائمين بالعمل وكذلك المؤسسات العاملين بها ، حيث تلعب الإدارة الحديثــــــة دوراً حيوياً في توجيــــــه المؤسسات والمنظمات علي إختلاف مجــالاتهـــا وتخصصاتهــــا ، فالإدارة أصبحت عملية أساسية تعتمد عليها كل الهيئات والمؤسسات والكوادر الإدارية في تحقيق أهدافهـا بصفــــة مستمرة معتمدة في ذلك علي الــدعــامـات القانــونيـة والأسس العلميــة والخبرات المرتبطــة بالعمل الإداري ، حيث أصبحــت الإدارة الحديثــة وسيلــة رئيسيـــة لتحقيق أهداف المنظمـــات وأهداف المجتمعـــــات ، وذلـــك من خلال الإستفادة الكاملــــة من الموارد والامكـــانـات المتوفرة حاليا وفقاً لجهود بشرية لديها القدرة علي التخطيط والتنظيم والتنسيق المتميز الجيد .
وأن أهمية الإدارة في المجال الرياضي تظهر في عنايتها التامة بوظيفة حيوية وهامة من وظائف المجال الرياضي ، وهي تحقيــق الأهداف التي يهدف إليها الفرد الرياضي وتسعي الجماعــة الرياضيــة إلي تحقيقهـــا عن طريق استخدام كلا من المعلومــات والقــدرات إستخدامــاً علميـــاً تطبيقيـــاً وظيفيــــاً .
كما إن التعــــرف علي مشاكل العمل يتم من خلال التعامل معها ، فــأي مشكلــة لا يظهــر حجمهــا وحدودهــا بدون التفــاعــل معهــا وتحليلهــا ومعرفــة أبعــادهــا ولا يتم ذلك إلا بمواجهتهــا الذي لا يأتي إلا بالــتدريــب الميــداني ، فالطالــب ( الاداري ) عندمـا يبدأ في الممارسـة تتكشف له الجوانب الإيجابيـة وايضا السلبيـة التي يمكن أن يواجهها أثناء العمل ، وأيضـاً يكتسب مهــارة التعامــل مع تلـك الجوانب مما يساعده علي إستثمــار الإيجابيــات وتلافي أو علاج السلبيـات ، وكمـــــا إنه تتــــاح لـــــه فـــــرصـــــة مناقشــــــــــة المشكـــــلات التي تواجهه وإتخاذ القرار المناسب لها .
لذا فإن التدريب الميداني يشكـــل أحــد المقررات الهامــة فــي مجــال إعداد الطلاب وتدريبهــم بإعتبـــاره يسعي إلي مساعدتهــم علي إمتــلاك الكفــايــات والكفــاءات المختلفة التي تستلزمها طبيعة أدوارهم المهنية ، وليصبحوا قادرين علي القيام بمتطلباتها علي أفضل وجه ومن أجل تحقيق الأهداف المرجوة من الناحية العلمية والعملية .
مشكلة البحث وأهميته :
مما لا شك فيه أن الأقبال علي العمل بالإدارة الرياضية قد تزايد بشكل ملحوظ في الآونة الاخيرة ، ولعل ذلــك نتاجاً لما إتجهت إليه بعض كليات التربية الرياضية في جمهورية مصر العربية بصفة عامة في إدراج تــخصص الإدارة الرياضيــة ضمن التخصصات ومتطلبات إعداد الكوادر الرياضية ، وذلــك من أجــل تــحقيــق متطلبات وسد إحــتــيــاجات سـوق العمل في مجال الإدارة الرياضية ، حيث أصبـــــح فــــــي الـــوقـــت الحالي يتم إستيـــعـــاب أعــــــداد كبيــــرة مـــن خريجي كليات التربية الرياضية للعمل في سوق العمل والمتمثلــــــــة فـــــــــي إدارة الـهيئـــات والمؤسســــــات الـــــريــــــاضيــــــة المختلفـة والمتنوعة في مجال الإدارة الرياضية بصفة عامة.
وإيمانــاً من القــائميــن علي تلــك الكليــات بأهميــــة التطــويــر ، إدرج مــقرر التــدريب الميــداني ضمـن الــبرنـامج الدراســــــــــي كمقرر لطلاب شعبة الإدارة الرياضية علي غرار نفس المقرر بشعبة التدريس وشعبة التدريب الرياضي .
كــما أنـــه مــن المهارات التي يجب أن يكتسبهـــا خريجي شعبة الإدارة الرياضيـة بكليـات التربيــة الرياضيـة في جمهورية مصر العربيـة لكي يكونوا مؤهلين لسوق العمل إمتلاك القدرة علي إدارة بيئــة الممارسـة الرياضيـة وقيادتها ، وكذلك القدرة علي اتخاذ الاجراءات المناسبـــة لتوفير متطلبــات وإحتياجــات إدارة وتنظيم المسابقــات والبطولات الرياضيــة ، وكيفيــة التعــامل مع الازمــات في مختلف المنظمـات الرياضيــة ، وكذلك الإستثمار في المجال الرياضي .....إلخ .
ولن يتحقق ذلك إلا من خلال تطوير محتوي مقرر التدريب الميداني بصفة مستمرة لكي يواكب هذه المهارات والمتطلبات خاصة بعد :.
1- تغييـــر قــانـــون الريــاضــة رقم (77) لعـــــــام (1975م) وإصدار قانون الرياضة رقم (71) لعام (2017م) ، والذي يجب علي طلاب شعبة الادارة الرياضية بدورهم التعرف علي مواد وبنود هذا القانون ، وخاصة ما يتعلق منها بمجالات العمل في الإدارة الرياضية .
2- تنفيـــذ لائحـــة داخليـــة جديـــدة بكليــة التربيــة الرياضيــة جامـعـة بني سويــف من هذا العام (2018/2019م) ، وقـــد يـــؤدي ذلـــك إلــي ضرورة التغيير في آليات تدريس مقرر التــدريب الميــداني لطــلاب شعبــة الإدارة الرياضيـة ليصبح ذو ملامح وخصائص تختلف عن التــدريب الميـــداني المتعـــارف عليــها في اللوائح السابقـــة .
ومن هنا جاء هذا البحــث كمحاولــة للتعرف علي آليات تنفيذ التدريب الميداني وتقييم آداء الطلاب ميدانياً ، ومن ثم محاولة اقتراح تصور يشمل أهداف ومحتوي وأساليب تنفيذ مقرر التدريب الميداني ، وكذلك تقييم موضوعي لأداء الطلاب في التدريب بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف ، وبما يتناسب مع التطور المتلاحق في سوق العمل ومتطلباته .
أهداف البحث :
يهدف البحث إلي وضع تصور لمقرر التدريب الميداني لطلاب شعبة الإدارة الرياضية بكلية التربية الرياضية بجامعة بني سويف من خلال :
تساؤلات البحث :
في ضوء هدف البحث تم التوصل إلي مجموعة من التساؤلات وقد تمثلت في الآتي :
1) ما هو الواقع الفعلي لأهداف التدريب الميداني (شعبة الإدارة الرياضية) بكليات التربية الرياضية في جمهورية مصر العربية ؟
2) ما هي أهم المهارات التي ينبغي العمل علي إكسابها لطلاب التدريب الميداني ليتم إعدادهم لسوق العمل في المجال الإداري الرياضي ؟
3) ما هو التصور المقترح لتنفيذ مقرر التدريب الميداني ؟
بعض المصطلحات الواردة في البحث :
التدريب : هو عبارة عن نشاط مخطط يهدف الي إحداث تغييرات في الفرد والجماعة ، ويتناول معلوماتهم وادائهم وسلوكهم واتجاهاتهم بما يجعلهم لائقين لشغل وظائفهم بكفاءة وانتاجية عالية.
التدريب الميداني : هو عباره عن الخبرة الواقعية التي يمر بها الطالب في احدي المؤسسات لتطبيق الدراسة النظرية بالكلية ، وتحت إشراف التوجيه التربوي .
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفي ”أسلوب الدراسات المسحية” بكل خطواته واجراءاته ، وذلك لمناسبته لتحقيق أهداف وتساؤلات هذا البحث .
مجتمع البحث :
يضم مجتمع البحث طلاب شعبة الإدارة الرياضية بكلية التربية الرياضية – جامعة بني سويف من الفرقة الثالثة والرابعة للعام الحالي 2018/2019م ، وأيضاً خريجي قسم الإدارة الرياضية دفعة ( 2016م – 2017م – 2018م ) ، واعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف ، ومديري إدارات الانشطة المختلفة بمديرية الشباب والرياضة بمحافظة بني سويف ورعاية الشباب بجامعة بني سويف ، والسادة العاملين بالمؤسسات والهيئات الشبابية والرياضية في مناطق الاتحادات والاندية الرياضية ومراكز الشباب بمحافظة بني سويف .
عينه البحث :
قام الباحث باختيار عينة من كل فئة من الفئات السابق ذكرها في مجتمع البحث والتي تم اختيارها بالطريقة العمدية العشوائية ، وذلك طبقا لجدول توصيف العينة التالي بواقع (10) عضو هيئة تدريس بكلية التربية الرياضية – جامعة بني سويف ، و(20 ) عضو هيئة معاونة ، و(30) مديري الإدارات والعموم بمديرية الشباب والرياضة بمحافظة بني سويف ورعاية الشباب بجامعة بني سويف ، و(70) من السادة العاملين بالمؤسسات والهيئات الشبابية والرياضية في مناطق الاتحادات والاندية الرياضية ومراكز الشباب ، و(100) من طلاب شعبة الإدارة الرياضية بكلية التربية الرياضية – جامعة بني سويف للعام الحالي 2019م وأيضاً الخريجين من قسم الإدارة الرياضية في الثلاث سنوات السابقة لعام 2016م / 2017م/ 2018م .
أدوات جمع البيانات :
استخدم الباحث في جمع بيانات البحث ما يلي :
1) تحليل الوثائق والدراسات المرجعية .
2) المقابلة الشخصية مع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكلية التربية الرياضة والسادة مديري الإدارات والعموم بمديرية الشباب والرياضة ورعاية الشباب بجامعة بني سويف .
3) الإستبيان مع طلاب شعبة الإدارة الرياضية من الفرقة الثالثة والرابعة للعام الحالي و الطلبة الخريجين من الأعوام السابقة .
المعاملات الإحصائية المستخدمة :
قام الباحث بتطبيق الإستمارة علي عينة البحث وقد ارتضي الباحث العبارات الدالة عند مستوي معنوية ( 0.05 ) والمعاملات الاحصائية المستخدمة هي (المتوسطات الحسابية - الوسيط - النسب المئوية - التكرارات - معاملات الارتباط - معامل الالتواء - الانحرافات المعيارية - معامل ألفا كرونباخ - قيمة كا2 ) .
الإستنتاجات :
1- التعرف علي أهم المشكلات التي تواجه إجراءات تنفيذ مقرر التدريب الميداني :
- أن التدريب الميداني في الوضع الراهن يعتمد وبشكل أساسي ورئيسي علي كيفية الاستفادة من طالب التدريب الميداني بغض النظر عن كيفية تدريبة دون التركيز علي الهدف الأسمى للتدريب الميداني وهوه إكتساب المعرفة والفهم ، والمهارات العملية والمهنية ، والمهارات الزهنية ، ومهارة التفكير الإبتكاري والبحث عن حلول للمشكلات خارج الصندوق .
- أن التدريب الميداني في الوضع الراهن لطلاب شعبة الإدارة الرياضية يتم توجيههم إلي المؤسسات التالية فقط وهي ( رعاية الشباب بالجامعة والكليات التابعة لها – مديرية الشباب والرياضة ) وذلك دون مراعاه ما يلي :
• حجم وعدد الطلاب مع مكان المؤسسة .
• التنسيق مع المؤسسة الموجه إليها قبل بداية التدريب .
• الإمكانات المتوفرة بالمؤسسة .
• المؤسسة التي بها شغل ونشاط .
• توعية السادة المشرفين بالمؤسسة علي ضرورة وأهمية مقرر التدريب الميداني .
- أن الفترة الزمنية للتدريب الميداني في الوضع الراهن لطلاب شعبة الإدارة الرياضية بالنسبة للفرقة الرابعة والثالثة يوم واحد في الأسبوع بواقع عدد ( 6 ) ساعات تدريسية خلال الفصل الدراسي الواحد ، بحيث رأي السادة عينة البحث بأن عدد ساعات التدريب الميداني لا تتناسب مع المحتوي اللازم لتعليم الطلاب بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات المقرر .
2- التوصل إلي أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها طلاب التدريب الميداني كشرط للنجاح في هذا المقرر :
- من المهارات التي يمكن إكتسابها من خلال التدريب الميداني كما جاء في تحليل نتائج الاستبيان المتمثلة في السادة مديري الإدارات والعموم بمديريات الشباب والرياضة والسادة العاملين بالهيئات الشبابية والرياضية ما يلي :
• مهارة الابتكار وحسن التصرف لدي الطالب الإداري .
• مهارة العمل في فريق .
• مهارة اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب .
• مهارة فن التعامل مع الأزمات الرياضية المختلفة .
• مهارة تنظيم وإدارة البطولات والاحتفالات والمهرجانات الرياضية .
• مهارة فن الاستماع الجيد .
• مهارة حل المشكلات بصورة علمية .
• مهارة إدارة الوقت خلال العمل بالمؤسسات الرياضية .
• مهارة كيفية التواصل وإقامة العلاقات الاجتماعية مع بعض الشخصيات في مجال الإدارة الرياضية داخل المؤسسة .
التوصيات :
1) ضرورة التغلب علي مشكلات تنفيذ مقرر التدريب الميداني وتوفير كل مقومات تحقيق أفضل نتيجة ممكنة ، وإنجاز وتحقيق الأهداف المطلوبة كمخرج تعليمي نهائي لمقرر التدريب الميداني .
2) التأكيد علي إكساب طلاب التدريب الميداني المهارات التعليمية النظرية والتطبيقية التي تسهم في تأهيل المستهدفين لسوق العمل .
3) تطبيق التصور المقترح بكل محاورة للإسهام في تطوير وتوحيد الرؤي لإعداد الخريجين .
4) الإستمرار في دراسة إحتياجات سوق العمل محلياً وعربياً وإقليمياً ودولياً ودراسة تطوير التصور المقترح بما يتناسب مع إحتياجات سوق العمل .
5) ضرورة توجيه طلاب التدريب الميداني إلي المؤسسات الرياضية الأهلية المتمثلة في ( الأندية الرياضية – مراكز الشباب ) والمؤسسات لحكومية المتمثلة في ( مديرية الشباب والرياضة – رعاية الشباب بالجامعة وكلياتها المختلفة ) .
6) ضرورة الإهتمام بتوعيه مشرفي المؤسسات بأهمية مقرر التدريب الميداني ودورة في إعداد وتأهيل الطالب ( الإداري ) لسوق العمل .
7) ضرورة توافر البيانات الكافية واللازمة عن احتياجات ومتطلبات سوق العمل لدي مكتب التدريب الميداني بالقسم ، من أجل وضع تخطيط علمي سليم في اختيار المؤسسات التي يتم التدريب فيها .
8) تفعيل دور مكتب التدريب الميداني بقسم الإدارة الرياضية والترويح .
مستخلص البحث
تهدف الدراسة إلي التعرف الواقع الفعلي لأهداف التدريب الميداني ومن ثم المهارات التي ينبغي إكتسابها من خلال التدريب الميداني ، والتعرف علي آليات تنفيذ وتقييم التدريب الميداني ثم وضع تصور مقترح لها ، كما إستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المسحية علي عينة تم إختيارها بالطريقة العمدية العشوائية لعدد ( 230 ) من السادة العاملين بالمؤسسات والهيئات الشبابية والرياضية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بقسم الإدارة ومديري إدارات الانشطة المختلفة بمديرية الشباب والرياضة ورعاية الشباب بالجامعة وطلاب شعبة الإدارة الرياضية ، وأشارت أهم النتائج إلي :.
- أن الأهداف الحالية للتدريب الميداني غير واقعية ولا يمكن تحقيقها، ولذلك قام الباحث بمحاولة وضع تصور مقترح لمقرر التدريب الميداني لطلاب شعبة الإدارة الرياضية يسعي من خلاله بأن تكون أهداف التدريب الميداني واقعيــــة ويمــكن تحقيقها فعلاً .
- الموافقة علي أن يتم تقييم الطلاب بصورة دورة خلال فترة التدريب الميداني وليس آخر العام فقط عن طريق عمل إختبار كل شهر يقوم بتقييمه مشرفي الكلية والمؤسسة ، ومن ثم تجميع التقييمات في نهاية فترة التدريب الميداني لتكون نتيجة الطالب النهائية .
- أن التدريب الميداني في الوضع الراهن لطلاب شعبة الإدارة الرياضية يتم توجيههم إلي المؤسسات التالية فقط وهي ( رعاية الشباب بالجامعة والكليات التابعة لها – مديرية الشباب والرياضة ) وذلك دون مراعاه ما يلي :حجم وعدد الطلاب مع مكان المؤسسة التنسيق مع المؤسسة الموجه إليها قبل بداية التدريب .الإمكانات المتوفرة بالمؤسسة .توعية السادة المشرفين بالمؤسسة علي ضرورة وأهمية مقرر التدريب الميداني.