الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص العاملين بالمنظمة فى تحديد مستوى الجودة ومدى رضاء العميل عن العرض التسويقي قد وجه النظر إلى شكل آخر من أشكال التبادل، وهو ما يمكن أن يتم بين المنظمة والعاملين بها )حامد، 3002 (، حيث تبدأ المنظمات الناجحة أنشتطها التسويقية من الداخل خاصة في المنظمات الكبرى، ويعد التسويق الداخلى أحد المفاهيم الحديثة التى ترتبط بالعنصر البشري مباشرة، وقد ظهر مفهوم التسويق الداخلي بصفة رسمية مع نهاية السبعينيات ليشكل أحد الأدوات التي تساهم في تحسين الجودة في المؤسسات الخدمية، وأهم قاعدة يقوم عليها هذا المفهوم هي اعتبار العاملين كسوق داخلي، كما يعتبر التسويق الداخلى من المفاهيم التى تهتم .) بتوفير بيئة عمل مناسبة تساعد العاملين في تحقيق أداء تسويقي أفضل )مطاحن، 3000 وحيث أن التسويق الداخلي يعتمد على استخدام المنظور التسويقي لإدارة العاملين وتنمية مها ا رتهم وامكاناتهم ليكونوا أكثر قدرة على تقديم أفضل المنتجات وبناء علاقات جيدة مع عملائهم ومن ثم تحقيق هدف المنظمة المتمثل بشكل رئيسي في رضا العملاء وتحقيق الربحية )المحمد، 3000 (، وتقوم فكرة التسويق الداخلى على أن كل الأف ا رد داخل المنظمة يجب أن يبذلوا جهدهم من أجل زيادة كفاءة وفعالية أنشطة التسويق الخارجى الخاص بها |