الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات الاستذكار في خفض التلكؤ الأكاديمي وقلق الاختبار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة بورسعيد ، بلغ عدد أفراد عينة البحث (52) طالبًا وطالبة (28 طالبًا ، 24 طالبة) في الصف الأول الثانوي مرتفعي في مستوى التلكؤ الأكاديمي وقلق الاختبار ، وتم تقسيم العينة عشوائيا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (14 طالبًا ، 12 طالبة) ، والأخرى ضابطة (14 طالبًا ، 12 طالبة) ، وحصل طلاب وطالبات المجموعة التجريبية على (32) جلسة تدريبية على مهارات الاستذكار ، ولم تحصل المجموعة الضابطة على أي تدريب ، ثم طبق مقياسي التلكؤ الأكاديمي وقلق الاختبار عقب التدريب مباشرة وبعد مرور أربعة أسابيع ، وتوصلت نتائج البحث إلى أن وجود فروق دالة بين متوسطي رتب درجات مقياسي التلكؤ الأكاديمي وقلق الاختبار في القياس البعدي لصالح طلاب وطالبات المجموعة التجريبية ، وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات مقياسي التلكؤ الأكاديمي وقلق الاختبار في القياسين البعدي والتتبعي ، وتم تفسير النتائج في ضوء الأطر النظرية ونتائج البحوث السابقة. |