الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الملصق وسيلة هامة من وسائل الإتصال والإعلان فهو وسيلة مباشرة وقوية بين الجمهور المستقبل والمعلن إذ يقوم بتفسير معلومات ما عن موضوع أو سلعة معينة ، فيتأثر الجمهور من ناحيتين الأولى يتأثر من ناحية أفكاره وسلوكه وإتجاهاته والناحية الثانية من حيث تذوقه لجماليات التصميم الفنى فى الملصق . ويعبر الملصق عن الفكرة المعلن عنها والعناصر التى تشكل محتواه الفكرى والشكلى هى التكوين واللون والشكل والشكل الفنى للمنتج او ما يعبر عنه . تقوم فلسفة البرنامج على توضيح العلاقات بين عناصرالتصميم والتقنيات وبين الملصق الإعلانى الحديث كلغة إعلانية للمنتجات والخدمات . ودور نظريات الإتصال والنظريات العلمية كوسيلة للإتصال والتفاعل الإجتماعى حيث تقوم عناصر التصميم وقواعده بتجسيد الأفكار والأحداث ،وبالتالى نقل الرسالة الإعلانية للمتلقى بنجاح وجعلها أكثر سهولة ووضوح . ويهدف البحث لإعداد طالب يكون قادراً على : 1-إختيار الرموز والعناصر الملائمة للرسالة الإعلانية . 2-تحديد الرسائل الإعلامية الهامة فى الملصق الإعلانى . 3-مراعاة أنواع فئات وخصائص الجمهور الموجه له الإعلان . 4-صياغة العناصر بالإسلوب المناسب للتأكيد على الرسالة الإعلانية . 5-التدريب على دور برامج الجرافيك فى تصميم الملصق الإعلانى . 6-توظيف العناصر والرموز البصرية المختلفة والمناسبة للرسالة الإعلانية . 7-أن يستطيع الطالب على التعرف على أنواع الإعلانات المختلفة لكى يستطيع أن يحدد لنفسه الرسالة الإعلانية المراد توصيلها . وتعرضت الباحثة من خلال المنهج التاريخى إلى تحليل بعض أعمال الفنانين الذين أثروا فى مجال فن الملصق من خلال التيارات الفنية المختلفة وقامت الباحثة من خلال المنهج الوصفى التحليلى بعرض كيفية عمل ملصقات عن طريق تجربة البحث المطبقة على طلبة الفرقة الرابعة شعبة التربية الفنية فى كلية التربية النوعية للعام (2017-2018) . من خلال إستخدام الحاسب الآلى أو الطرق اليدوية التقليدية ، وذلك مما أدى إلى إثراء التصميم والعمل على فتح آفاق جديدة فى التصميم والتعرض لبعض البرامج التكنولوجية لعرض هذه النتائج والحصول عليها . حيث يجب الإلمام بكل ماهو جديد فى عالم الإعلان والإتصال وآخر تطور وصل إليه العلم فى مجال الدراسة والوقوف على منهج علمى واضح من خلال أساليب وطرق للتدريس تتماشى مع التقدم التكنولوجى الذى يدعم العملية التعليمية فى مجالات متعددة وتساعد فى إعداد خريج له القدرة على التفاعل مع متغيرات العصر السريعة والمشاركة فى البناء الإجتماعى والثقافى والإقتصادى . ملخص الفصل التمهيدى : وفيه قدمت الباحثة تمهيد للبحث عن طريق عرض أهمية وسائل الإتصال فى حياتنا وعلاقته بفن الإعلان ونجاحه و أهم الأسس الفنية لتصميم الملصق الإعلاني الجرافيكى . مشكلة البحث : و ( هى تصميم البرنامج الذى يجب أن يعتمد على النظريات الحديثة والمعاصرة ) الأمر الذى دفع الباحثة لمحاولة تصميم برنامج تعليمى متطور معاصر للملصق الإعلانى يتدرب علية طلاب الفنون بصفة عامة وطلاب التربية الفنية بصفة خاصة . هدف البحث : 1-إبتكار برنامج تعليمى لتصميم الملصق الإعلانى المعاصر لطلاب التربية الفنية . 2-وضع معايير تصميمية صالحة للتطبيق للملصق الإعلانى المعاصر . منهجية البحث : أولاً : منهج إستقرائى مكتبى ثانياً : منهج وصفى تحليلى أهميةالبحث : 1- تنويع أساليب التعزيزوترتيب أفكارالطلاب فى تعليم التصميم. 2- إضافة مداخل جديدة لتدريس التصميم. مصطلحات البحث : تضمن تعريف الملصق الإعلانى ، الرموز البصرية ، الجرافيك، الصياغات التصميمية ، عملية الإتصال ، عناصر التصميم ، وقواعد وأسس التصميم . ملخص الفصل الأول : تحدثت الباحثة عن فن الإعلان وأنواع الإتصال ومعنى الإتصال والإتصال الجماهيرى وخصائصه ومميزاته عن غيره من أنواع الإتصال الأخرى ، وعرضت التكامل بين الأبعاد الإتصالية والجرافيكية للرسالة الإعلانية وذكرت ما هو الملصق الإعلانى والأبعاد الإتصالية للملصقات الإعلانية وما يعنيه من الناحية الإقتصادية والغرض من الملصقات وما تتضمنه من مفاهيم فكريه . ملخص الفصل الثانى : وفيه تعرضت الباحثة لكيف بدأ فن الملصق وقامت بإستعراض تاريخ الملصق والمدارس الفنية وعرض نماذج من هذه التيارات والإتجاهات التى يستطيع أن يتعرف عليها الطالب . وأيضاً كيف بدأ الملصق فى مصر وعرضت أشهر فنانيه وأهم أعمالهم من ملصقات أفلام . وذكرت الباحثة أهم تكوينات الملصق واستعرضت الباحثة أهم أساليب الطباعة للملصق وذكرت الكمبيوتر وأثره على تصميم الملصق وما تتميز به البرامج الجرافيكية من إمكانيات فى التصميم والوسائل التكنولوجية لطباعة الملصق . وتناولت الباحثة بالشرح ما ترمز له الألوان فى فن الدعاية والإعلان ومجال تصميم الملصق ملخص الفصل الثالث : وتعرضت أيضاً للملصق وإرتباطه بالنظريات العلمية وعرضت عمليات التصميم والقيم الإبداعية والإبتكارية لتصميم الملصق وأهم عناصر وقواعد التصميم . مع وجود نماذج من ملصقات منفذه باستخدام هذه النظريات مثل نظرية الخداع البصرى وغيرها من النظريات وتطبيق نظريات التصميم التى تفسر كيفية التواصل بشكل مرئى ، وعرض هذه النماذج من ملصقات مع تحليل لها . ملخص الفصل الرابع : وذكرت فيه الباحثة أشهر رواد الملصق من فنانين ما بعد الحداثة و ما تميز به إسلوب كل منهم وبعض أشهر أعمالهم من ملصقات ورسوم توضيحية . ملخص الفصل الخامس : ونجد فيه تجربة البحث التى قامت الباحثة بتنفيذها على طلبة الفرقة الرابعة شعبة التربية الفنية فى كلية التربية النوعية للعام (2017-2018) . ومنها نتجت النتائج التجريبية من تطبيق عملى قبلى وبعدى على عينة البحث وعرض النتائج الخاصة بها عن طريق برامج الكمبيوتر ثم عرض التجربة الذاتية للباحثة والتعليق عليها وأخيراً عرض النتاج الخاصة بالبحث بشكل عام والتوصيات التى توصى بها الباحثة. |