Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استراتيجية قبعات التفكير الست في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية التفكير الاستدلالى وفعالية الذات التعليمية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عيسى، إيمان محى عبد المحسن.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محى عبد المحسن عيسى
مشرف / / فتيحة أحمد محمد بطيخ
مناقش / منى عبد الرازق أبو شنب
مناقش / علاء الدين سعد متولى
الموضوع
الاقتصاد المنزلي- طرق تدريس. الطلبة- تدريس. التعليم الاعدادي- مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
350 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
13/5/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى ما يلى :
1- التعرف على فاعلية استراتيجية عظم السمكة في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية على تنمية المهارات الاجتماعية.
2- قياس فاعلية تطبيق استراتيجية عظم السمكة في مادة الاقتصاد المنزلي على تنمية المهارات الاجتماعية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.
3- قياس فاعلية تطبيق استراتيجية عظم السمكة في مادة الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.
4- الإسهام في تطوير تدريس مادة الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الإعدادية لمواكبة التطور السريع في مختلف مجالات الحياة.
فروض الدراسة:
 يوجد فرق دال إحصائياً بين مستوي درجات تلميذات المجموعة التجريبية ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لمقياس المهارات الاجتماعية وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
 يوجد فرق دال إحصائياً بين مستوي درجات تلميذات المجموعة التجريبية ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشكلات وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
 يوجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى مقياس المهارات الاجتماعية ودرجاتهن في مقياس مهارات حل المشكلات.
حدود الدراسة:
1. الحدود البشرية: تلميذات المرحلة الإعدادية .
2. الحدود المكانية: مدرسة الشهيد باسم مختار الجمسي الإعدادية بالبتانون، والتابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية.
3. الحدود الزمنية: تطبيق الدراسة ميدانيا في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2017م/ 2018م).
• الحدود الموضوعية : تم تدريس موضوعات الوحدتين (اسره مفكرة ، أسرة متحابة) من منهج الاقتصاد المنزلي المقرر على تلميذات الصف الثاني الإعدادي للفصل الدراسى الثانىبإستخدام استراتيجية عظم السمكة.
متغيرات الدراسة:
• المتغير المستقل
طريقة التدريس (استراتيجية عظم السمكة)
• المتغير التابع:
المهارات الاجتماعية.
مهارات حل المشكلات.