الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي الى التعرف على : • أثر استخدام خرائط التفكير في تدريس الهندسة على التحصيل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . • أثر استخدام خرائط التفكير في تدريس الهندسة على تنمية بعض مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. • أثر استخدام خرائط التفكير على تنمية الاتجاه نحو الهندسة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. تتمثل أهمية البحث فيما يلى : • يعتبر استجابة موضوعية لما ينادى به التربويون في الوقت الحاضر من مسايرة الاتجاهات التربوية الحديثة في التعليم . • توجيه أنظار مخططي مناهج الرياضيات الى تخطيط موضوعات الرياضيات باستخدام خرائط التفكير . • مساعدة معلمي الرياضيات على استخدام خرائط التفكير في تدريس مادة الرياضيات. • قد يفيد في تقديم الأدوات الاتية : (اختبار تحصيلي في مادة الهندسة ، اختبار مهارات التفكير البصرى، مقياس اتجاه نحو الهندسة ، دليل لمعلم الرياضيات يوضح كيفية استخدام خرائط التفكير في تدريس مقرر الرياضيات ) التي يمكن استخدامها من قبل معلمي الرياضيات . • يسهم في إثراء البحوث والدراسات العربية. نتائج البحث: أ- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ”التي درست باستخدام خرائط التفكير” وتلاميذ المجموعة الضابطة ” التي درست باستخدام الطريقة المعتادة” في القياس البعدي للاختبار التحصيلي في مادة الهندسة لصالح المجموعة التجريبية . ب- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ”التي درست باستخدام خرائط التفكير” وتلاميذ المجموعة الضابطة ” التي درست باستخدام الطريقة المعتادة” في القياس البعدي لاختبار التفكير البصرى لصالح المجموعة التجريبية . ج- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ”التي درست باستخدام خرائط التفكير” وتلاميذ المجموعة الضابطة ” التي درست باستخدام الطريقة المعتادة” في القياس البعدي لمقياس الاتجاه نحو الهندسة لصالح المجموعة التجريبية. |