الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج إرشادي قائم على الاستراتيجيات الميتالغوية لخفض اضطرابات التواصل اللغوي والتعرف على أثره على بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة، واشتملت عينة الدراسة على عدد (15) طفلاً وطفلة من رياض الأطفال من 4: 6 سنوات في محافظة المنيا. وتم بناء الأدوات اللازمة لاستخدامها في تحقيق الأهداف المرجوة وهى: مقياس اضطرابات التواصل اللغوي المصور لطفل الروضة، بطاقة ملاحظة اضطرابات التواصل اللغوي لطفل الروضة، البرنامج الإرشادى القائم على الاستراتيجيات الميتالغوية لخفض اضطرابات التواصل اللغوي لدى أطفال الروضة، الدليل الإرشادي للمعلمة والوالدين للبرنامج القائم على الاستراتيجيات الميتالغوية لخفض اضطرابات التواصل اللغوي لدى أطفال الروضة. وتم استخدام المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة ذو القياسين القبلي والبعدي، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية (المتوسط والوسيط والمنوال، ومعامل الالتواء، اختبار الرتب ذات الإشارة لولكوكسون، معامل حجم التأثير، تحليل الانحدار المتعدد، تحليل المسار، تحليل التباين أحادي الاتجاه، معامل ارتباط بيرسون، معامل ثبات ألفا كرونباك. وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال العينة فى القياسين القبلي والبعدي فى اضطرابات التواصل اللغوي لصالح القياس البعدي باستخدام البرنامج الإرشادي القائم على الاستراتيجيات الميتالغوية. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال العينة فى القياسين القبلي والبعدي فى مقياس تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال لصالح القياس البعدي باستخدام البرنامج الإرشادي القائم على الاستراتيجيات الميتالغوية. 3. يسهم بعد اضطرابات اللغة التعبيرية في التنبؤ بالمهارات الاجتماعية لدى عينة الدراسة. 4. توجد علاقة سببية مباشرة لبعد اضطرابات اللغة التعبيرية، تؤثر على المهارات الاجتماعية لدى عينة الدراسة. 5. يوجد تأثير دال إحصائيًا لشدة اضطرابات التواصل اللغوي (مرتفعة –متوسطة- منخفضة) على المهارات الاجتماعية لدى الأطفال بعد التعرض للبرنامج. |