الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: تمثلت أهدف البحث الحالي في: • الكشف عن فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفكير الاستدلالي لدى طالبات المرحلة الإعدادية. • الكشف عن فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية الدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة الإعدادية. • دراسة العلاقة الارتباطية بين التفكير الاستدلالي والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة الإعدادية. • فروض البحث: يسعى البحث الحالي للتحقق من صحة الفروض التالية: • وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي لصالح المجموعة التجريبية.” • وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار الدافعية للتعلم ككل وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية. • وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائية بين درجات التطبيق البعدي للدافعية للتعلم ودرجات التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي لدي طالبات المرحلة الإعدادية”. • نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث الحالي عن: • وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي 0,01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي لصالح المجموعة التجريبية.” • يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار الدافعية للتعلم ككل وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية. • توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوى 0,01 بين درجات التطبيق البعدي للدافعية للتعلم ودرجات التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي لدي طالبات المرحلة الإعدادية” • توصيات البحث: في ضوء نتائج البحث تقدم الباحثة التوصيات التالية: - استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي في المرحلة الإعدادية. - تدريب المدرسين من خلال الدورات التدريبية علي كيفية استخدام استراتيجية المحطات العلمية. - توفير كافة الإمكانات اللازمة لمعلمة الاقتصاد المنزلي في استخدام استراتيجية المحطات العلمية. |