الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في قياس التأثير المباشر لسياسات التسويق العكسي على كلٍ من ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية ونية شراء اللمبات والأجهزة الكهربائية المنزلية الموفرة, وقياس التأثير المباشر لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية على نية شراء اللمبات والأجهزة الكهربائية المنزلية الموفرة, هذا بالإضافة إلى قياس التأثير غير المباشر لسياسات التسويق العكسي على نية شراء اللمبات والأجهزة الكهربائية المنزلية الموفرة عند توسيط ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية في العلاقة بينهما, بالإضافة إلى التحقق من وجود فروق معنوية بين آراء العملاء محل الدراسة لمتغيرات الدراسة وفقاً للمتغيرات الديموجرافية ( النوع, والعمر, ومستوى التعليم, والدخل الشهري للأسرة, ومحل الإقامة ). وتم إجراء الدراسة على عينة من عملاء شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء بمصر والتابعين لمحافظات الدقهلية, ودمياط, وكفر الشيخ ( العينة= 384 مفردة ), وتم استخدام معامل الارتباط لبيرسون بهدف تحديد طبيعة علاقة الارتباط بين متغيرات الدراسة, وتم استخدام أسلوب تحليل المسار باستخدام الأداة التحليلية (AMOS) بهدف قياس التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات الدراسة, كما تم استخدام اختباري (ت), وتحليل التباين في اتجاه واحد بهدف التحقق من وجود فروق معنوية إحصائياً بين آراء العملاء لمتغيرات الدراسة وفقاً للمتغيرات الديموجرافية ( النوع/ والعمر/ ومستوى التعليم/ والدخل الشهري للأسرة/ ومحل الإقامة ). واعتماداً على البيانات التي تم الحصول عليها من الاستبيان الذي تم إجراؤه على عينة الدراسة, فتشير النتائج إلى أن ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية يتوسط العلاقة بين سياسة نشر الوعي وزيادة الثقافة الاستهلاكية كإحدى سياسات استراتيجية التسويق العكسي ونية شراء اللمبات والأجهزة الكهربائية المنزلية الموفرة, وبشكل أكثر تفصيلاً, فإن التأثير المعنوي لسياسة نشر الوعي وزيادة الثقافة الاستهلاكية كإحدى سياسات استراتيجية التسويق العكسي على نية شراء اللمبات والأجهزة الكهربائية المنزلية الموفرة يزداد عندما يتم توسيط ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية, بينما لا يزداد تأثير باقي سياسات التسويق العكسي ( المتمثلة في سياستي رفع الأسعار وبرمجة التوزيع ) على نية شراء اللمبات والأجهزة الكهربائية المنزلية الموفرة عند توسيط ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية. |