Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على فنيات تعديل السلوك لخفض حدة اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية/
المؤلف
كريم الدين, إيمان الدسوقي علي.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان الدسوقي علي كريم الدين
مشرف / طلعت منصور غبريال
مشرف / طه ربيع طه
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
195 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
• طرح إطار نظري يمكن من خلاله تعريف اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد وخصائصه وسماته والمعايير التشخيصية لهذا الاضطراب، ثم إعداد المقياس الملائم له والتأكد من صلاحيته بحساب الصدق والثبات.
• إعداد برنامج قائم على فنيات تعديل السلوك لخفض حدة اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية .
أهمية الدراسة:
تتضح أهمية الدراسة في شقيها النظري والتطبيقي على النحو التالي:
• على المستوى النظري:
تتمثل الأهمية النظرية في تسليط الضوء على اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد فهو من أكثر الاضطرابات شيوعًا لدى الأطفال في المراحل العمرية المبكرة والمتوسطة الذي يمثل نسبة من 3- 5% من الأطفال في المدارس وهي نسبة لا يستهان بها، بالإضافة إلى الآثار السلبية المترتبة من هذا الاضطراب على الطفل. كما تتمثل الأهمية النظرية للدراسة في تناول فنيات تعديل السلوك بطريقة مثيرة وشيقة وجذابة تتناسب مع الأطفال.
• على المستوى التطبيقي:
تتمثل الأهمية التطبيقية للدراسة في رصد اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد ، وتصميم مقياس له. كما تتمثل الأهمية التطبيقية في إعداد برنامج قائم على فنيات تعديل السلوك، واختبار مدى فاعليته في خفض حدة هذا الاضطراب .
فروض الدراسة
• توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي.
• توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.
• لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد والدرجة الكلية للمقياس.
عينة الدراسة
تم اختيار العينة على مرحلتين هما:
• المرحلة الأولى: قامت الباحثة بتطبيق اختبار الذكاء غير اللفظي علي عينة قوامها 107 طفل ومن خلال نتيجة هذا الاختبار تم استبعاد 28 طفل وذلك لانخفاض نسبة ذكائهم عن المتوسط .
• المرحلة الثانية: تمت على عينة قوامها 79 طفل وذلك من خلال تطبيق مقياس اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد لاشتقاق عينة الدراسة التجريبية، ولتطبيق البرنامج السلوكي. ومن هذه العينة قامت الباحثة باختيار 20 طفل تراوحت أعمارهم بين 6-9 سنوات ممن حصلوا على درجة مرتفعة على مقياس اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد. وتم تقسيم العينة التجريبية إلي مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها 10 أطفال ، ومجموعة ضابطة قوامها10أطفال .
• تم مجانسة المجموعتين التجريبية والضابطة من حيث متغيرات العمر والذكاء ودرجاتهم على مقياس اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد.
منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي، حيث استهدفت التحقق من فاعلية برنامج قائم على فنيات تعديل السلوك لخفض حدة اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية. وقد قسمت الباحثة عينة الدراسة إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
أدوات الدراسة:
تتكون أدوات الدراسة الحالية من المقاييس التالية، استخدمتها الباحثة في جمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة:
• اختبار الذكاء غير اللفظي (الصورة أ) (إعداد: الدكتور عطية محمود هنا).
• مقياس اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد (إعداد: الباحثة).
• برنامج قائم على فنيات تعديل السلوك لتخفيف حدة اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد (إعداد: الباحثة).
الأساليب الإحصائية:
استخدمت الباحثة الأسالیب الإحصائیة التالیة:
• اختبار ويلكوكسون Wilcoxon - Test اللابارامترى لمجموعتين مرتبطتين للكشف عن الفروق بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي، ومتوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي.
• اختبار مان وتينى Whitney Test Mann- اللابارامترى للمجموعات المستقلة للكشف عن الفروق بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة.
• معامل ارتباط الرتب لسبيرمان Spearman Correlation لحساب صدق الاتساق الداخلي، وصدق المحك لمقياس اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد .
• أسلوب التجزئة النصفية Spilt-Half Reliability لحساب ثبات مقياس اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد .
• معادلة ألفا كرونباخ Cronbach Alpha لحساب ثبات مقياس اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد.